أين توجد دبي

أين توجد دبي

محتويات
  • ١ دبي
    • ١.١ الموقع
    • ١.٢ التعليم
    • ١.٣ المواقع التاريخيّة
    • ١.٤ المعالم
دبي

تعرف مدينة دبي بأنّها إمارة في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، وهي تحتل المرتبة الثانية من حيث كِبَر مساحتها والتي تقدّر بأربعة آلاف ومئة وأربعة عشر كيلو متراً مربعاً، وبذلك تكون إمارة أبو ظبي هي صاحبة المرتبة الأولى.

الموقع

تقع إمارة دبي على الخليج العربي، ممتدّة على جانبي خور دبي، وهي واقعة في سهل دولة الإمارات العربيّة المتّحدة الساحلي من الجهة الغربيّة، وتقع دبي في الوسط بين إمارة أبو ظبي وإمارة الشّارقة، حيث تبعد عن مدينة الشّارقة مسافة تُقدّر بسبعة أميالٍ إلى الجنوب الغربي منها، أمّا عن مدينة أبو ظبي العاصمة فإنّها تبعد مسافة تقدّر بتسعة وسبعين ميلاً إلى الجهة الشماليّة الشرقيّة.

إنّ عدد سكّان مدينة دبيّ يتجاوز المليوني نسمة ونصف، ما جعلها تُعد الإمارة الأكبر من حيث عدد السكّان، وغالبيتهم العظمى أجانب عن البلد، حيث لا يشكّل المواطنين الأصليين في المدينة أكثر من 9.5 % من مجموع السكّان.

التعليم

إنّ التعليم في مدينة دبي حاله كحال أغلب الإمارات الأخرى، حيث يوجد فيها تسعة وسبعين مدرسةً تابعة للدولة، وتقوم وزارة التربية والتعليم على إدارتها، وهي تقوم بتعليم المواطنين الأصليين أو الوافدين العرب، ويوجد فيها أيضاً مئة وخمس وأربعين مدرسة خاصّة، ويتمّ التركيز على تعليم اللغة الإنجليزيّة في المدارس من بعد اللغة العربيّة التي تأتي بالدرجة الأولى، ويُعرف في المدينة مدارس قديمة لها اسمها وسمعتها، كمدرسة الأحمديّة، ومدرسة السّعادة، وأيضاً مدرسة السالميّة، وهنالك مدرسة الفلاّح.

المواقع التاريخيّة

يُعرف في مدينة دبي العديد من الأماكن والمواقع التاريخيّة، والتي تشهد على تاريخ المدينة القديم، حيث يقصدها الزوّار عند مجيئهم إلى هذه الإمارة، فهنالك القلاع التاريخيّة كقلعة نايف، وأيضاً قلعة الفهيدي، ويُعرف فيها موقع الشندغة، وأيضاً مربعة الشندغة، وموقع البستكية.

المعالم

بما أنّ مدينة دبي تُعتبر من المدن دائمة التجدّد والتطوّر، فنجد فيها العديد من المشاريع العمرانيّة والتي ذاع صيتها في كافة أنحاء العالم، لتجعل منها مدينة ساحرة، وليسجّل بحسب إحصائيّة بأنّ عدد السيّاح لهذه المدينة خلال عامٍ واحد تجاوز ثلاثة ملايين زائرٍ، ومن بين هذه المشاريع نجد برج خليفة والذي افتتح عام ألفين وعشرة ميلادي، وأيضاً مشروع دبي لاند، ومشروع الخليج التجاري، وهناك حديقة وايلد وادي واتر المائيّة، وزاد من شهرة هذه المدينة المهرجان الذي يُقام سنوياً فيها وهو مهرجان دبي للتسوّق.

لقّبت مدينة دبي بالعاصمة الاقتصاديّة لدولة الإمارات العربيّة المتّحدة، إلاَّ أنّ دخولها لم تأتِ من النفط كحال سائر الدول في منطقة الخليج العربي، بل إنّ إمارة دبي اعتمدت في اقتصادها على الخدمات التي تُقدّمها إن كانت ماليّة أو تجاريّة وحتّى عقاريّة، ليجعل منها كلّ ذلك مدينة في الصدارة.

المقالات المتعلقة بأين توجد دبي