أين توجد جبال الأطلس

أين توجد جبال الأطلس

جبال الأطلس

جبال أطلس هي أحد السلاسل المتواجدة في الوطن العربي، وتحديداً في الدول العربية الواقعة في قارّة أفريقيا، وهذه السلسلة تشكّلت بعد تكوّن صخور قارة أفريقيا السفلى، قبل ما يقارب أربعة ونصف مليار سنة، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه السلسة مرّت في عدّة مراحل حتى حصلت على شكلها النهائي، وهذه السلسة غنية بعدد كبير من الموارد الطبيعية ومن أهمها النحاس والفضة والزئبق، وكذلك الرخام والفوسفات والحديد وأيضاً الغاز الطبيعي، وسلسة جبال الأطلس من أفضل الأماكن لممارسة رياضة تسلق الجبال، وكذلك هي جاذبة للسياح بسبب غناها بالمناظر الخلابة والتي تبعث في النفس الراحة والطمأنينة، وتساعد على الاسترخاء.

موقعها ومراحل تشكّلها

تقع سلسة جبال أطلس في الجزء الشمالي الغربي من قارة أفريقيا، وتبدأ من ميناء أغادير المغربية، وتمرّ بالجزائر وتنتهي في تونس عاصمة بلاد تونس، ويبلغ طولها حوالي، ألف ومئتي كيلو متر، ومرّت هذه السلسة أثناء تشكلها بمجموعة من المراحل وهي:

  • اصدام كل من قارّة أوروبا، وأفريقيا، وأمريكا الشمالية، قبل ثلاثمئة مليون سنة كان أول مراحل تشكل هذه السلسة.
  • انفصلت هذه القارات عن بعضها البعض قبل حوالي خمسة وستين مليون سنة، وهذا الانفصال كان بمثابة المرحلة الثانية من تشكل هذه الجبال.
  • أدّى تقارب كل من صفيحة قارّة أوروبا وصفيحة قارّة أفريقيا، إلى تشكل سلسة جبال الأطلس بصورة نهائية، ورافق تشكلها تشكل سلسة جبال الألب الأوربية، وهذه المرحلة حدثت في الفترة الممتدّة بين خمسة وستين مليون سنة، والمليون ونصف سنة.

أقسامها
  • الأطلس الكبير، وهذا الأطلس يرتفع في جهة الغربية من دولة المغرب، أي على مشارف المحيط الأطلسي، كما أنّه يمتدّ من وسط المغرب إلى الحدود الفاصلة بين الغرب والجزائر.
  • الأطلس المتوسط ومجموعة هذه الجبال تقع في كل من شمال ووسط بلد المغرب، كما أنّها نقطة وصل بين الأطلس الكبير مع الحدود الجنوبية.
  • الأطلس الصغير وهذا الأطلس يمتد من المنطقة الجنوبية الغربية للمحيط الأطلسي إلى الجهة الشمالية الشرقية من هضبة ورزازات، أي أنه يقع في الجزء الجنوبي من دولة المغرب.
  • الأطلس الصحراوي وهذا الأطلس يقع في دولة الجزائر، وأعلى قممه جبل عيسى حيث يبلغ ارتفاع قمته حوالي ألفين وثلاثمئة وستة وثلاثين، كما أنه موازٍ لامتداد تل أطلس التل.
  • الأطلس وتقدّر مساحة هذا الأطلس بحوالي ألف وخمسمائة كيلو متر، وتمتاز أراضيه بأنّها ذات تربة خصبة، وهذا الأطلس موجود بين كل من التونس والجزائر.
  • جبال الأوراس وهذه الجبال موجودة بين كل من تونس والجزائر، وقمة جبل شيليا هو أعلى قممها حيث إنّ طولها بالغ حوالي ألفين وثلاثمئة وثمانية وعشرين متر.

المقالات المتعلقة بأين توجد جبال الأطلس