أين تقع مصر على الخريطة

أين تقع مصر على الخريطة

مصر

تقع مصر في الجهة الشمالية الشرقية من قارة أفريقيا، ولها امتدادٌ في قارة آسيا من خلال صحراء سيناء. يحدّ الجمهورية العربية المصرية من الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب الجمهورية العربية السودانية، ومن الشرق البحر الأحمر ومن الغرب فلسطين.

إنّ موقع مصر الجغرافي، وطول سواحله البحرية الشمالية منها والشرقية أعطى مصر عناصر قوةٍ على مر التاريخ وحتى أيامنا الحالية، فكان البحر الأبيض المتوسط هو حلقة الوصل ما بين قارات العالم القديم (أوراسيا) وإفريقيا قبل حركة الكشوف الجغرافية، كما أنّ امتداد نهر النيل على طول الأراضي المصرية من الجنوب إلى الشمال جعل من مصر مهداً للحضارات القديمة خاصةً الحضارة الفرعونية وما بعدها، وتعتبر السهول الفيضية لنهر النيل والدلتا من المناطق التي مارس الإنسان بها حرفة الزراعة منذ القدم وطوّر وسائل الري ليتمكن من الاستفادة من مياه نهر النيل.

كما أنّ سواحل البحر الأحمر لا تقل أهميةً عن سواحل البحر الأبيض المتوسط، فقد كانت الموانئ البحريّة في البحر الأحمر تشكّل جسور الاتصال ما بين شبه الجزيرة العربية وإفريقيا؛ إذ كانت التجارة في شبه الجزيرة العربية هي الحرفة الرئيسيّة لكبار أهل قريش، فكانت لهم قوافل تجارية لها خطوط سيرٍ معروفةٍ ومنتظمةٍ على مدار العالم.

تضاريس مصر

أرض مصر هي جزء من الدرع الإفريقي الذي كان يُمثل قلب قارة جندونا لاند في العصور الجيولوجية القديمة العصر الآركي، وقد تعرّض الدرع الإفريقي إلى الكثير من العوامل الجيولوجية القديمة حتى تشكّلت الملامح العامة لسطح الأرض المصرية.

  • السهول الساحلية الشمالية: هي عبارة عن شريط يمتدّ على طول سواحل البحر الأبيض المتوسط، وتتميّز هذه السهول عن باقي الأراضي المصريّة باعتدال درجات الحرارة وإمكانية تساقط الأمطار فيها.
  • السهول الساحلية الشرقية: وهي السهول التي تمتدّ على طول سواحل البحر الأحمر، وهي عبارة عن أشرطةٍ ضيقةٍ جداً؛ إذ تُطلّ الحواف الجبلية على البحر مباشرةً.
  • الجبال : أطول سلسلة جبلية في مصر تمتد على السواحل الشرقية؛ إذ تمتد من رأس خليج السويس وتتجه جنوباً حتى تندمج مع هضبة الحبشة وأعلى القمم الجبلية لهذه السلسة هو جبل الشايب، كذلك سلاسل جبال سانت كاترين، وتعتبر قمة الجبل من أعلى الجبال في مصر.
  • الصحراء الشرقية والتي تنحصر ما بين نهر النيل وسواحل البحر الأحمر.
  • الصحراء الغربية : تمتد إلى الغرب من مجرى نهر النيل من الجانب الغربي حتى الحدود الليبية، وتنتشر في هذه المناطق عدد من الواحات أشهرها واحة سبوة، وواحة الفر فارة.
  • صحراء سيناء: تنحصر الصحراء بين قناة السويس شرقاً وحدود فلسطين غرباً، وبعد توقيع اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل أقيمت في هذه المناطق مرافق سياحية عالمية.

المقالات المتعلقة بأين تقع مصر على الخريطة