أين تقع قلعة مغونة

أين تقع قلعة مغونة

قلعة مغونة

قلعة مغونة أو كما تعرف أيضاً باسم قلعة مكونة، هي عبارة عن مدينة جبلية صغيرة الحجم، تمّ وضع الأحجار الأولى لها في الثلث الأول من القرن العشرين تقريباً. تقع هذه القلعة في الجنوب الشرقي من المملكة المغربية؛ حيث تنتمي إلى إقليم تنجيير، كما أنها تقع بالقرب من وادي مكون، هذا وتبعد هذه القلعة عن مدينة ورزازات حوالي تسعين كيلومتراً تقريباً إلى الجهة الشرقية منها. يُذكر أنّها سميت بهذا الاسم نسبةً إلى جبل قريب منها يسمى جبل مكون والذي يبلغ ارتفاعه حوالي أربعة كيلومترات تقريباً، وتشتهر هذه القلعة بزراعة الورود الجميلة.

اشتهرت هذه المدينة على المستوى العالمي بالقصبات العديدة والتي تنتشر على ضفة النهر المعروف باسم نهر الدادس، كما وتشتهر أيضاً بمنتوجاتها من الورود عالية الجودة؛ إذ يُقام في مواسم معينة مهرجان خاص بالورود اشتهر على المستوى العالمي بشكل كبير جداً. كلمة مكون هي من الكلمات الأمازيغية والتي تعني الجنين الذي لا زال راقداً في بطن والدته.

غالبية سكان قلعة مغونة من الأمازيغ، عدا عن قلّة قليلة من الشرفاء الأدارسة، بالإضافة إلى العلويين، ويُمارس السكان أنشطةً معيّنة منها الفلاحة، والتجارة، كما ويتمّ توظيف الورود التي يتم إنتاجها في هذه المنطقة لإنتاج المواد التجميلية، بالإضافة إلى ماء الورد، كما وينتج سكان هذه المنطقة محاصيل زراعية أخرى منها: الجوز، واللوز، والتين، ومنتوجات أخرى لغاية الاكتفاء الذاتي منها: التفاح، والزيتون، والعنب، والمشمش. وقد اشتهر سُكّان هذه المنطقة بأخلاقهم العالية، وضيافتهم الحسنة، وإكرام كلّ من يأتون إليها سواءً كانوا من الوافدين أو الغرباء.

المملكة المغربيّة

يُذكر أنّ المملكة المغربية واحدة من أهم الدول العربية وأكثرها جمالاً على الإطلاق، كما أنّها من الدول العربية ذات الإرث العريق، والتراث الجميل، والطبيعة الخلّابة، كما أنّ موقع هذه الدولة يعتبر استراتيجيّاً مميّزاً؛ فهي تقع في أقصى الجهة الشمالية الغربية من القارة الأفريقية، وتطل على اثنين من أهم المسطحات المائية على الإطلاق: البحر الأبيض المتوسط، والمحيط الأطلسي. إلى الجهة الشرقية من المملكة المغربية تقع الجزائر، وإلى الجنوب موريتانيا، ومن الشمال إسبانيا التي تفصل عن المغرب من خلال شريط ضيّق من البحر الأبيض المتوسط، ومن هنا فإنّ المغرب امتازت بشكل كبير بأهميتها المرتفعة التي نتجت بشكل رئيسي من هذا الموقع، كما أنّ هناك عدّة مدن هامة اشتهرت في المغرب من أبرزها: فاس، ومراكش، والرباط، وطنجة، ووزان، وغيرها.

المقالات المتعلقة بأين تقع قلعة مغونة