أين تقع قطر

أين تقع قطر

محتويات
  • ١ موقع قطر
  • ٢ عاصمة قطر
  • ٣ عدد سكان دولة قطر
  • ٤ مميزات دولة قطر
موقع قطر

تقع دولة قطر في شبه الجزيرة العربية، فهي دولة من دولة الخليج العربي، حيث تقع في جنوب غرب القارة الآسيوية، وهي من الدول التي يتميز موقعها الجغرافي بأنها مطلة على الخليج العربي. تشترك دولة قطر في حدودها مع كل من المملكة العربية السعودية وهي حدود برية، ولها حدود بحرية مع المملكة البحرينية ومع الإمارات العربية المتحدة. تتبع لدولة قطر العديد من الجزر التي تتبع لها في السيادة، من أبرزها جزيرة الحالول وجزيرة السافلية وجزيرة الأسحاط وجزيرة شراعوه. الأرض القطرية هي أرض مكونة من أرض مسطحة وصخرية، يتخللها البعض من التلال وذلك في جبل فويرط ومنطقة الدخان.

عاصمة قطر

الدوحة هي العاصمة الرئيسية لدولة قطر، واللغة الرسمية فيها هي اللغة العربية، أما نظام الحكم فيها فهو إماري وراثي دستوري، استقلت هذه الدولة عن المملكة المتحدة في العام 1971 ميلادية وتحديداَ في الثالث من سبتمبر. تقدر مساحة دولة قطر بحوالي 11400 كيلو متراً مربعاً، أما عدد سكانها فيقدر تقريباً بنحو المليون و 800 ألف نسمة، العملة الرسمية في قطر هي الريال القطري.

تم تقسيم هذه الدولة إلى العديد من البلديات المختلفة والتي تصل في عددها إلى 10 بلديات، وكان هذا التقسيم سارياً إلى ما أن جاء العام 2004 ميلادية، حيث جرى تقليص عدد البلديات القطرية إلى 7 بلديات وهي بلدية الدوحة وبلدية الريان وبلدية الشمال وبلدية أم صلال وبلدية الضعاين وبلدية الخور وبلدية الوكرة.

عدد سكان دولة قطر

يقدر عدد سكان دولة قطر بما يقترب من المليوني نسمة تقريباً، وكان ذلك بحسب إحصائية جرت في العام 2013 من الميلاد. الغالبية العظمة من السكان يقطنون في مدينة الدوحة العاصمة القطرية. أما الديانة الرسمية في الدولة فهي الديانة الإسلامية، وهناك تواجد لبعض أتباع الديانة الهندوسية وبعض أتباع الديانة المسيحية.

مميزات دولة قطر

تتميز دولة قطر بأنها دولة تهتم بالإعلام، وأكبر مثال على ذلك قناة الجزيرة القطرية التي تبث برامجها من على الأراضي القطرية، وهذا الأمر ساهم وبشكل كبير جداً في تعزيز نشر وجهة النظر القطرية خاصة في الأحداث العظيمة التي تعصف بالأمة، وهذا واضح وجلي من قناة الجزيرة التي لها الأثر الأكبر في تشكيل الوعي العربي، وبالتالي، توجيه الرأي العام العربي باتجاه معين، فقناة الجزيرة هي من أكثر القنوات العربية مشاهدة من قبل سكان الوطن العربي، وقد انتشرت بشكل أكبر بعدما توسعت خارج نطاق الوطن العربي لتمتد في كافة أرجاء العالم أجمع وتنتشر باللغة الإنجليزية.

المقالات المتعلقة بأين تقع قطر