أين تقع سويسرا على الخريطة

أين تقع سويسرا على الخريطة

سويسرا دولة تعرف بجمال طبيعتها وامتلاكها لسحر خاص يجذب الكثير من السيّاح الباحثين عن كمال الطبيعة إليها، فلو أردنا في يوم من الأيّام أن نسافر إليها علينا أن نكون على دراية تامّة بكل ما يمكن معرفته عن هذه البلاد الجميلة؛ فأين تقع هذه البلاد تحديداً؟ وما هي أهمّ ميزاتها؟ هذا ما سنجيب عنه في مقالنا هذا.

الموقع الجغرافيّ لسويسرا

جمهوريّة سويسرا هي جمهوريّة فيدراليّة مكوّنة من ستّ وعشرين كانتوناً أي مقاطعة، وهي دولة محايدة لم تدخل في صراعات وحروب مع قريناتها الأوروبيّة، وهي دولة ديموقراطيّة تماماً، وتقع سويسرا في غرب قارة أوروبا، وتحديداً في قلبها، كونها محاطة بخمس دول كبرى؛ ألا وهي: ألمانيا من جهة الشمال، والنمسا وليختنشتاين من جهة الشرق، وإيطاليا من جهة الجنوب، بينما تحدّها فرنسا من الغرب، وهي دولة داخليّة لا تطلّ على البحار، ومساحتها تزيد عن الواحد والأربعين كيلومتراً مربعاً.

تمتد سويسرا بين خطيّ عرض خمس وأربعين درجة وثمانٍ وأربعين درجة شمالاً، وبين خطيّ طول خمسة، وأحد عشر، وجغرافية هذه البلاد مقسّمة إلى ثلاث جغرافيات؛ جغرافية جبال الألب والتي تقع في جنوب البلاد، وجغرافية سلاسل جبال جورا في غرب البلاد وشمالها، كما تمتد المنطقة السهليّة بين هاتين السلسلتين، وقد كان لوقوع معظم البلاد على هذه الهضبة تأثير كبير في كونها من أهمّ الدول التاريخيّة لكونها حلقة وصل بين كثير من الدول الكبرى.

اعتبار سويسرا منبعاً لأهمّ الأنهار الأوروبيّة كنهر الراين، وتيسان، ونزل، ورون، وكون هذه الأنهار متدفقة في كلّ أنحاء العالم، ووجود أكثر من ألف وخمسمئة بحيرة فيها، ووجود الكثير من المياه العذبة جعل منها دولة غاية في الأهميّة، ومن أشهر بحيراتها بحيرة جنيف، وماجوري، وزيورخ، ولوتسرن، وغيرها الكثير.

مدن سويسرا واقتصادها

مدينة جنيف هي عاصمة البلاد، وتعتبر من أكثر المدن وجهة للسيّاح، ومن أهمّ معالمها السياحيّة نافورة ورادي، وقصر غروتيس، وقصر الأمم، وحدائق دي لاغرانغ، ومتحف الفن المعاصر، وقد كانت مدينة جنيف مقراً للكثير من أهمّ الاتفاقيات التي عقدت في القرن الماضي، وكذلك تعتبر مدينة زيورخ السويسريّة فيها من أفضل مدن العالم، ومدينة بازل كذلك تعتبر من أكثر المدن الثقافيّة زيارة للسيّاح، ومدينة لوزان، ومدينة برن؛ وغيرها الكثير من المدن السويسريّة المهمّة في البلاد.

يوجد أربع لغات رسميّة متعمد في البلاد، ألا وهي: الرومانشيّة وهي اللغة الوطنيّة، والإيطاليّة، والفرنسيّة، والألمانيّة، ويتحدّث السكان أغلبهم بالألمانيّة، وهي دولة علمانيّة لا دين رسميّ فيها، ولكن الديانة المسيحيّة هي الديانة الأكثر انتشاراً بين السكّان، أمّا من الناحية الاقتصاديّ فإنّ سويسرا تعتبر من أغنى دول العالم، وهي عضو مؤسس للرابطة التجاريّة الأوروبيّة، واقتصادها يصنّف في المرتبة التاسعة عشرة على الرقم من صغر هذه الدولة دليلاً على قوّته.

المقالات المتعلقة بأين تقع سويسرا على الخريطة