أين تعيش الدلافين

أين تعيش الدلافين

الدُّلْفِين

أو ما يُسمى الدرفيل أو بالدُّخَس حسب لسان العرب الدُّخَس الذي يقول: الدُّخَس مثل الصُّرَد وهي دابة في البحر تنجي الغريق، تمكنه من ظهرها ليستعين على السباحة، وتسمى الدُّلْفِين أيضاً، وهي من الثديات المائية، وللدلافين صلة قرابة مع الحيتان وخنازير البحر، ويوجد من الدلافين حوالي أربعين نوعاً مُختلفاً، وتتوزع هذه الأنواع على سبعة عشر جنساً.

تتراوح أحجام الدلافين بين 1.2 متراً وأربعون كيلوغراماً مثل دُلْفِين ماوي (en)، وحتى تصل إلى طول 9.5 متر ووزن يصل إلى عشرة أطنان كالأوركا، وتعيش الدلافين في مختلف بِحار العالم، لكنها تتركز بشكل خاص في البحار التي تتمتع بأعماق قليلة، ولذلك تكون الدلافين أكثر تجمعاً عند الأرصفة القارية، وهي على غير اعتقاد الكثيرين تتغذى على اللحوم فتتغذى على الأسماك بأنواعها وعلى الحبار. ومن المعروف أن الدلافين كما الحيتان تمتلك فُتحات في أعلى الرأس فتستطيع التنفس وهي خارج البحر أو الماء، هذه الخاصية لجميع أنواع الدلافين.

يعود أصل الاسم «الدُّلْفِين» إلى كلمة δελφίς أي (دِلفِس) باللغة اليونانية القديمة، والتي ترتبط بكلمة δελφύς (دِلفوس) والتي جاءت من الرحم، لهذا فإن المعنى الحرفي لترجمة اسم الدلفين يعني باليونانية السمكة ذات الرحم، واليوم استعارت اللغة اللاتينية الاسم لتصير تسمى الدُّلْفِين باللاتينية delphinus، والتي هي رومنة للكلمة (δελφῖνος) أي (دُلفينوس) في اليونانية الحديثة أو المتأخرة، ومن ثم تغيرت لتصير dolfinus في اللغة اللاتينية الوسطى وdaulphin في اللغة الفرنسية القديمة، حيث تم استبدال الحرفين ph مكان الحرف f بمرور التاريخ ؛ واستعملت الكلمة mereswine أيضاً فيما مضى والتي تعني خنزير البحر.

معاني كلمة الدُّلْفِين باللغة
  • (delphinidae): تدل على مختلف أنواع الدلافين من العائلات المحيطية.
  • (platanistoidea): تدل على الأنواع النهرية. (odontoceti) على اختلاف أنواع الدلافين فهي تدل على العمر فهي تدل على الدلافين المُسنة.
  • (bottlenose dolphin): مرادفة للدلافين المعروفة.

أين تعيش الدلافين

عُثِر على الدلافين في جميع البحار المالحة في العالم من بحار ومحيطات فيما عدى المياه القطبية الباردة. وفي الخلجان ومصبات الأنهار وعلى الشواطئ المفتوحة وفي مصبات الأنهار الكبيرة أيضاً، باختصار هي موجودة في جميع المياه المالحة أو حتى الأنهار على أن لا تقل درجة حرارة سطح الماء عن الخمسين درجة فهرنهايت، وهي تفضل عادة المياه الاستوائية الدافئة فتهاجر لها.

بحر البران هو منطقة تلاقي بحرين، ولذلك يحتوي على مزيج متنوع من أصناف الكائنات الحية من البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، فيعيش فيه الكثير من الدلافين كدلافين المنقار (en)‏بالضبط في غرب البحر الأبيض المتوسط، وتعد موطناً لآخر أنواع دلافين الميناء (en)‏ في نواحي البحر الأبيض المتوسط، وقد أُثيرت المخاوف للصندوق الدولي للحياة البرية بشأن توسع الصيد الجائر واسع النطاق، والذي يهدد أعداداً هائلة من الدلافين والسلاحف، والحيوانات البحرية الأخرى في تلك المنطقة.

المقالات المتعلقة بأين تعيش الدلافين