أهم أعمال علي بن أبي طالب

أهم أعمال علي بن أبي طالب

علي بن أبي طالب

علي بن أبي طالب بن عبد المطلب هو ابن عم النبي محمد صلى الله عليه وسلم.سمي على اسم جده لأمه أسد ،ولكن عندما لم يعجب والده أبو طالب الاسم،أعاد تسميته بـ علي.

وكان علي أول شاب أسلم مع الرسول صلى الله عليه وسلم.ثم تزوج من فاطمة الزهراء رضي الله عنها بنت الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأنجب منها الحسن وهو الابن الأكبر وبه يُكنّى، كما رُزِق أيضاً بالحسين وأم كلثوم، كما كان يكنّى أيضاً بأبي التراب وهو ما أطلقه عليه النبي صلى الله عليه وسلّم. 

علي بن أبي طالب أسلم.اختلفت مواقفه مع الرسول صلى الله عليه وسلم .وأشهرهم نومه على سريره بعد هجرتة من مكة إلى المدينة المنورة ،وتضحيته بنفسه.

أخلاق علي بن أبي طالب

يعتبر علي بن أبي طالب الخليفة الرابع.،حيث تولى الخلافة بعد استشهاد الخليفة عثمان بن عفان بطريقة الاختيار.كان علي بن أبي طالب عالمًا وفقيهاً في الدين ،فقد أحب التعلم منذ الصغر ،وكان -رضي الله عنه- زاهدًا في الدنيا،وكان مقتنعًا بأن الدنيا مكان اختبار.والتواضع مفتاح النجاح.شخصيته وظهوره والعديد من الصفات النبيلة والمثالية هي نتيجة ملازمته النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر الصديق رضي الله عنه.

أهم أعمال علي بن أبي طالب

  • طمس آثار الجهل:حيث أرسل أبو الهياج الأسدي لتسوية القبور وطمس التماثيل في البلاد لمنع محاولة تقديس القبور أو عبادة التماثيل.
  • بطلان الإيمان بالكواكب:قرر علي رضي الله عنه الخروج لمحاربة الخوارج.حذره أحد المنجمين من أن القمر سيكون في برج العقرب وأن ذلك سيؤدي إلى خسارتهم في الحرب ،لكن علي رضي الله عنه أصر على الذهاب وهزم الخوارج.
  • اهتم علي بن أبي طالب بالمحاسبة في مجال الأسواق ،وتنظيم شؤونها ،وحث التجار على التعامل مع الشريعة الصحيحة.
  • بنى علي سجناً في الكوفة سماه نافع.
  • حافظ علي بن أبي طالب على نظام عدالة الخلفاء الذين سبقوه ،وأراد إحداث تغييرات تتناسب مع تطورات المجتمع لكنه توقف عن ذلك حتى تسوية الأوضاع في الدولة الإسلامية.

المقالات المتعلقة بأهم أعمال علي بن أبي طالب