أهمية الماء للبشرة

أهمية الماء للبشرة

عناصر الحياة عديدةٌ ومتنوّعة؛ حيث تتضمّن هذه العناصر كلّ ما لا يمكن للكائنات الحيّة جميعها الاستغناء عنه، ومن أبرز وأهمّ هذه العناصر على الإطلاق الهواء، والماء، فهما اللذان يمكّنان كلّ إنسان على وجه الكرة الأرضية، وكل حيوان، وكل نبات من الاستمرار في العيش.

 

الماء

الإنسان على وجه الخصوص والتحديد بحاجةٍ ماسّة وشديدة للماء؛ فالماء بالنسبة له هو الّذي يدعمه، ويقوّيه، ويعطيه القدرة على العيش؛ إذ إنّ جسم الإنسان يتكوّن في جزءٍ كبيرٍ منه من هذا العنصر الحيوي. تحتاج وظائف الجسم كلّها إلى الماء، وللماء دور بارز في دعم أعضاء الجسم وجعلها أكثر قوّة وحيوية، ومن أبرز الأجزاء التي تحتاج إلى الماء في جسم الإنسان الجلد.

يتكوّن ما نسبته حوالي 20% من جلد الإنسان من الماء؛ حيث تزداد الحاجة الماسة إلى الماء كلّما تقدّم الإنسان في عمره أكثر فأكثر، ومن هنا درس العلماء أهمية الماء بالنسبة لجلد الإنسان وبشرته.

 

أهميّة الماء للبشرة

  • يستطيع الحفاظ على معدّلات الرطوبة بنسبٍ صحيّة وجيّدة.
  • يقاوم حب الشباب، ويحسّن من وضعه.
  • الماء يساعد الجسم على تعويض السوائل المفقودة؛ حيث إنّ الإنسان يفقد أجزاءً كبيرةً من السوائل عند ممارسته لجهدٍ معيّن.
  • يستطيع الماء أن يقاوم كافّة التجاعيد التي تتواجد في الوجه والتي تنتج أساساً من التقدّم في العمر، ومن هنا فإنّ الكريمات التي تقاوم التجاعيد تستطيع أن تسحب الماء من أجزاء مختلفة من جسم الإنسان، وأن توجّه هذه الكميّات للجلد من أجل ملء التجاعيد المختلفة.
  • يكسب الماء الجلد مرونةً كبيرة، كما أنّه يعطيه لمعاناً جميلاً؛ حيث إنّ الناس في فصل الشتاء يقلّلون من شرب المياه بشكل كبير، ولذلك فإنّ لمعان الجلد يقلّ بشكل ملحوظ في هذا الفصل.
  • يساعد على حماية الجلد من الإصابة بالحروق الشمسيّة أثناء فصل الصيف، كما أنّه يساعد وبشكل كبير على تجنيب الإنسان الإصابة بالضربات الشمسيّة.
  • يعزّز الرموش والعينين، ويعطيهما جمالاً، وصحّة.

 

فوائد الماء للجسم

تعدّ فوائد الماء بالنسبة لجسم الإنسان بشكل عام عديدة جداً، ومنها أنّه يقوّي دماغ الإنسان، ويعمل على طرد السموم من جسم الإنسان من خلال كلٍّ من عمليّتي التعرّق والتبوّل، ويساعد جسم الإنسان على أن يفقد الكتلة الزائدة بشكل ملحوظ من خلال شربه الماء قبل تناول وجبات الطعام؛ حيث يشعر الإنسان بالشبع، كما ويساعد في الحفاظ على درجة الحرارة في جسم الإنسان ضمن المعدّلات الطبيعية، ويقي الفم من خروج أيّة رائحة كريهة منه، ويقي الإنسان أيضاً من حالات الصداع المختلفة، وأخيراً يساعد ويعزّز من عمل الجهاز الهضمي عند الإنسان، ويقي الإنسان من حالات الإمساك المختلفة.

 

المقالات المتعلقة بأهمية الماء للبشرة