أهمية القراءة والمطالعة

أهمية القراءة والمطالعة

القراءة

(اقرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ). كانت هذه الكلمات أول ما نزل بالقرآن الكريم على الرسول الكريم محمدٌ صلى الله عليه وسلم، لتكون القراءة والمطالعة هي اللبنة الأولى التي بني عليها هذا الدين القويم؛ حيث إنّ للقراءة فوائد لا تعدّ ولا تحصى؛ فالقارئ يتعلّم من كلّ حرفٍ وكل كلمةٍ وكل كتاب يقرأه، ليكون عالماً بأمور دينه وأهله، ويتجاوز الأمر ليصير عالماً بأمور أقوامٍ ما عاشرهم ولا رآهم ولغتهم أيضاً، فما أهميّة القراءة والمطالعة في عصرنا السريع هذا؟

أهمية القراءة والمطالعة

  • القراءة سينما داخل الدماغ: بالقراءة والمطالعة يبدأ الدماغ بالعمل على تحويل الكلمات التي يقرؤها إلى صورٍ متخيلة لعوالم خاصة للفرد، فكثيراً ما تسمع القارئ يقول عن فيلم سنمائي أخذ عن قصة قرأها أن الفيلم لم يرتقِ لجمال القصة، لأنه وبكل بساطة شكّل صوراً مُبهرة وجميلة لهذه القصة في عقله قد لا يرتقي لها فن التصوير مع كل هذا التطور الذي نشهده.
  • الكتب المسموعة قادرة على تحفيز هرمونات الجسم: لقد تم الكشف من خلال دراسات علميّة مثبتة أنّ الكتب المسموعة قادرة على تحفيز الإنسان، فيكفي أن يستمع لحدث مثير حتى يرتفع منسوب الأدرينالين في جسده، أو أن يستمع لوصف لمذاق الليمون مثلاً حتى تتحفّز خلايا اللعاب في فمه، ليسيل وكأنه قد رأى الليمون بالفعل، ويعدّ هذا تمرين مفيد جداً للعقل.
  • تجارب من ورق: إنّ عقل الإنسان يتعايش مع الأحداث دون أن يفصل بين الواقع والخيال من خلال القراءة، فيتعلّم من التجارب التي تمر عليه، فتتحفّز الخلايا العصبية لتختبر الأحاسيس التي يمر بها؛ فالروايات مثلاً قادرة على إدخال الأحاسيس التي تمر على القارئ وكأنها واقع والأفكار والتجارب لتثري العقل بحيوات لم يعشها الإنسان حقاً.
  • يخلق العقل أفكاراً وأنماطاً متنوّعة: القراءة تحفّز العقل، وتخلق الكثير من التجارب، لكن ومن التجربة تم إثبات أن القراءة الأدبية بالتحديد تكسب العقل العديد من الوظائف المعرفية، وفي الوقت نفسه فإنّ مُتعة القراءة تضاعف تدفق الدم في مناطق عديدة من الدماغ البشري، وثبت أيضاً أن دراسة الرواية الأدبية والتعمق في التفكير بقيمتها من الأعمال الفعالة للعقل.
  • القراءة بلغات أخرى تعزز الدماغ والعقل: أثبت هذا بالأبحاث العلميّة المحكمة؛ حيث إنّ قراءة رواية بلغة جديدة تُعزّز العقل بشكلٍ ملحوظ، فيؤدّي ذلك إلى نموٍّ ملحوظٍ في القشرة المخية وارتفاع في مستويات متعدّدة في العقل.
  • تؤثر على مجرى الحياة إيجابياً: كلما بدأت القراءة بسنٍّ أبكر كان لها آثار إيجابية واضحة على الإنسان، وتزيد من عاطفة الإنسان وتسمو به، وتزيد من وعي الفرد وقدرته على تفهّم الأمور وتقبّل الاختلاف، وغالباً ما تضمن للإنسان حياةً أفضل وتهبه القدرة على التركيز وحل المشكلات وتفهّم الأفكار المعقّدة، وتسهيل التفكير، وجعله عملاً أكثر مرونة، وتسهل اتخاذ القرارات على الإنسان القارئ، وفهم الأحداث السياسية والعالمية، وتسهّل اتخاذ الأصدقاء، وتدبير المال، وإدراة المصروفات، وهي المفتاح لتطوير المهارات وتطوير الذات والرقيّ بالنفس البشرية، ودافع للتعلّم الذاتي.

 

المقالات المتعلقة بأهمية القراءة والمطالعة