أهمية الحوار الأسري

أهمية الحوار الأسري

خلاف الأجيال

تحدث خلافات أحيانًا بين أفراد الأسرة الواحدة ويكون مردّها اختلاف العادات والتّقاليد لكلّ جيل من الأجيال، فترى الأبناء مثلاً أو البنات يتمرّدون على تقاليد أصبحت بنظرهم من العصر الغابر، بينما ترى الآباء والأجداد يتمسّكون بتقاليد وأعراف ورثوها عن أسلافهم ويعتبرونها جزءاً من هويّتهم ودينهم، فينشأ الخلاف بين الأجيال بسبب تغيّر الأفكار والمفاهيم وتغيّر النّظرة نحو الحياة. ولأنّ الأسرة هي اللّبنة الأساسيّة والرّكيزة المهمّة في بناء المجتمع ينصبّ اهتام علماء الاجتماع في إصلاح الأسرة، وعمليّة الإصلاح ترتكز على عددٍ من الأمور أهمّها عمليّة الحوار بين أفراد الأسرة الواحدة، فللحوار آثارٌ طيّبة حسنة إذا ما اقتنع كلّ طرفٍ بأهميّته.

أهميّة الحوار الأسريّ
  • يجعل كلّ فردٍ من أفراد الأسرة يستمع إلى الآخر وينصت إليه وذلك ضمن القبول بمعايير معيّنة لنجاح الحوار منها الاستعداد النّفسيّ له، والاستعداد لقبول الحقّ والصّواب إذا تبيّن للمرء ذلك، فالحوار يغيّر من نفسيّة الإنسان ويرتقي بها، كما يغيّر من أفكاره ومعتقداته ووجهات نظره.
  • يقرّب وجهات النّظر بين أفراد الأسرة، فبالحوار يطرح كلّ طرفٍ مشاكله وهمومه و يتشارك مع الآخر التّفكير في كيفيّة حلّها وتجاوزها.
  • يقلّل الهوّة بين المفاهيم والأفكار المختلفة؛ وذلك حين يستمع الأبّ إلى ابنه مثلاً ليتناقشا في كلّ ما يشعرا أنّه موضع خلاف بينهما، وبالتّالي تكون الفرصة أكبر للوصول إلى قواسم مشتركة بينهما، والانطلاق من تلك القواسم المشتركة للوصول إلى حلول وسط ترضي الطّرفين.
  • يمكّن الجيل القديم من الاطّلاع على التّكنولوجيا الحديثة وتقبّل استخدامها في الحياة، فكثيرًا من الآباء يرفضون الحداثة في بعض الأمور بسبب عدم اقتناعهم بها، ويكون الحوار الأسريّ فرصةً لأن يُطلِع الأبناء آباءهم على فوائد التّكنولوجيا وأهميّتها في الحياة المعاصرة.
  • يمنع تفاقم المشاكل واستفحالها قبل أن يتعذّر حلّها، فربّما كانت المشكلة صغيرةً في بداياتها ثمّ بسبب إهمال مناقشتها كبرت حتّى أصبحت مشكلةً كبيرةً يصعب حلّها، فالحوار الأسريّ يمكّن الأسرة باستمرار من استدراك المشاكل التي تظهر وعلاجها مبكّراً.
  • يحسّن من نفسيّة الأبناء ويؤهّلهم بشكل صحيح للانخراط في المجتمع، فالآباء الذين يعتمدون على استخدام أسلوب العنف والتّرهيب في تربية أبنائهم تزيد احتماليّة إصابة أبنائهم بالأعراض النّفسيّة السّيئة مثل الاكتئاب، والقلق، والتّوتّر، والعدوانيّة تجاه الآخر، بينما ترى الحوار الأسريّ بين الآباء والأبناء يُخرج أبناءً صالحين نافعين لمجتمعهم، تمتلئ نفوسهم بمعاني الحبّ والتّسامح والعفو، كما أنّهم يعتمدون على أسلوب الحوار لحلّ المشاكل التي تواجههم في الحياة، لأنّه الأسلوب الذي نشؤوا عليه.

المقالات المتعلقة بأهمية الحوار الأسري