أنواع الكلاب وأسماؤها

أنواع الكلاب وأسماؤها

الكلاب

الكلاب هي إحدى أنواع الحيوانات الثديّة التي تنتمي إلى الفصيلة الكلبيّة، والتي تعتبر صديقةً للإنسان، ولكنها في بعض الأحيان الأخرى تكون شرسةً وتهاجمه بقسوة، وهناك أنواعٌ متعددةٌ من الكلاب حول العالم، والتي تختلف عن بعضها البعض في الشكل، والحجم، وغرض التربية، ومن الأمثلة عليها: الكلب المكسيكيّ، وكلب الشيواوي، والكلب الذئبي الإيرلندي، وغيرها، وسنعرّفكم في هذا المقال بشكلٍ مفصل على أهم أنواع الكلاب حول العالم.

أنواع الكلاب وأسماؤها
  • الكلاب البوليسيّة: ويتميّز هذا النوع من الكلاب بحاسة الشم القويّة، لذلك تمّ استخدامها في مساعدة الشرطة في اكتشاف الجرائم، وفي التحقّق والتأكّد من حقائب الركاب والمسافرين إن كان هنالك أغراضٌ ممنوعة بداخلها، ومن الأمثلة على هذا النوع كلب جيرمان شيبرد.
  • كلاب الصيد: ويتمّ استخدام هذا النوع من الكلاب في ملاحقة الفرائس، حيث يتمّ تدريبها في الطبيعة على كيفيّة تتبع مكان الفريسة ومعرفة أماكن وجودها، وكيفيّة الهجوم عليها واصطيادها، ومن الأمثله عليها كلب ماستيف.
  • كلاب الرعاة: ويتم استخدام هذا النوع من الكلاب لحراسة قطيع الأغنام أو الحيوانات الأخرى، فالكلاب تقوم بحمايتها وتوجيهها، ومن الأمثلة على هذا النوع الكلاب البلجيكيّة.
  • كلاب المرافقة: ومن الأمثلة على هذا النوع، كلب سمويد، وهو كلب يعيش في سيبيريا، قويّ ونشيط، يبلغ ارتفاع الذكر من 53 سم إلى 60 سم وارتفاع الأنثى من 48 سم إلى 53 سم، ولكلاهما رأس قوي، وأنف سوداء، وحنكان قويان، وذيل طويل ممتلئ بالشعر محمولاً ومرفوعاً على الظهر، وشعره كثيف وخشن يحميه من البرد، وقد استخدم في حمل الأحمال الثقيلة لمسافات بعيدة، وفي صيد فيل البحر، وفي حراسة القطعان.
  • كلاب الجيش: وهي الكلاب التي تم استخدامها في الجيش لمساعدة الجنود في العلاج، وكانوا يتعاملون معه كأنّه جندي من الجنود، ومن الأمثلة على هذا النوع كلب الجيرمان شيبرد، وهو ألماني الأصل، تتمّ تربيته في البيت، ويتميّز بحبّه للعب الدائم، وهو يدافع عن صاحبه وعن المكان الذي يقطن فيه بشراسة.
  • كلاب الزينة: وهي من الكلاب الأليفة المفعمة بالحيويّة والنشاط، ومن الأمثلة على هذا النوع كلب دوبرمان، وهو كلب يتميّز بودّه، وذكائه، وحجمه الصغير.
  • الكلاب المفترسة: ومن الأمثلة عليها كلب البيتبول، وهو كلب هجين؛ ناتج عن تزاوج أنواع متعدّدة من فصائل الكلاب، ويمتاز بقوةٍ عضليةٍ كبيرة، وهو يعدّ أخطر أنواع الكلاب وأكثرها شراسة.
  • كلاب المكفوفين: ويقوم هذا النوع من الكلاب بمساعدة المكفوفين على الحركة بشكلٍ أسهل، الأمر الذي يوفّر لهم الحريّة والاستغناء عن طلب المساعدة من الآخرين، ويحتاج هذا النوع إلى تدريب مدّة خمس سنوات.

المقالات المتعلقة بأنواع الكلاب وأسماؤها