أنواع الخط العربي

أنواع الخط العربي

الخط العربي

يُعتبر الخط العربي فناً من الفنون الرائعة، التي ذاع صيتها كثيراً، وأصبحت مَنهجاً يُدرّس في المدارس والجامعات. أصبحت للخط العربي أنواع متعددة، ولكل نوعٍ منها خصائص ومميزات وطريقة رسم حروف تختلف عن الأخرى، وأقيمت العديد من المعارض التي تحتوي على رسوم بأحرف ولوحات مُخطّطة بأجمل أنواع الخط العربي؛ حيث يُعتبر التخطيط فناً قائماً بذاته.

أنواع الخط العربي
  • الخط الكوفي: يُعتبر الخط الكوفي من أجمل أنواع الخطوط شكلاً، وأفضلها من حيث التنسيق والتنظيم، وذلك لتشابه رسم الحروف فيه، وزاد من جماله وتنسيقه أنّ النقاط يتم وضعها فيه بشكلٍ كامل لتزيين الحروف بها، وتكون فيه مدات الحروف واضحة، ويتمّ تزيين الكلمات بزخارف عديدة وجميلة.
  • خط النسخ: وضع طريقة كتابتها والقواعد الخاصّة فيه الوزير ابن مقلة، وسُمّي بخط النسخ لكثرة كتابة ونسخ الكتب فيه؛ لأنّ كتابته سريعة، وحروفه واضحة، وجميلة، وسهلة الرسم.
  • الخط المصحفي : ويجمع هذا الخط في شكله بين خط الثلث، وخط النسخ، وسمّي بالخط المصحفي لكتابة المصاحف فيه، وقد جرت عليه الكثير من التعديلات والتجويدات حتى صار بشكله النهائي.
  • الخط الديواني : وهو الخط الذي كان يكتب به موظفو الدواوين، وكان أحد الأسرار الخاصة بقصور السلاطين العثمانيين، وفيما بعد انتشرت الكتابة به، ومن ميّزاته أن كتابته تكون على سطر واحد، وتتميز حروفه بالمرونة أثناء الكتابة.
  • الخط الأندلسي: وهو أحد الخطوط التي انبثقت عن الخط الكوفي، وكان يُطلق عليه اسم الخط القيرواني نسبةً إلى مدينة القيروان في المغرب العربي، وتوجد الكثير من المصاحف التي كتبت بهذا الخط، ويتميز بأن حروفه مستديرة بشكلٍ واضحٍ وكبير.
  • خط الرقعة: وهو من أسهل انواع الخطوط وأسرعها وأكثرها انتشاراً، ويتميز بأن حروفه تكون مطموسة أثناء الكتابة، باستثناء حرفي الفاء والقاف اللذان يكونان في وسط الكلمة.
  • الخط الفارسي : يعتبر من أجمل الخطوط واكثرها تميّزاً وانفراداً، حروفه رشيقة، وتبدو وكأنها مائلة جميعها بالاتجاه نفسه، ومن نقاط مائلة أيضاً، يكثر فيه وضع الزخارف ورسم الروف بطريقة فنية رائعة، وقد يتم الربط بين حروف الكلمات المختلفة بطريقةٍ فنيةٍ رشيقة وجميلة لتزيد من جمال الحروف وإبداعها.
  • خط الثلث : من أكثر الحروف المتقنة في رسمها الجميل، ويتميّز بأنه أكثر الخطوط مرونةً على الإطلاق، وبالإمكان رسمه بطرق مختلفة وعديدة، وأحياناً يتم فيه طمس حرف الميم من باب الزخرفة والتجميل، وهو من الخطوط الصعبة والتي تأخذ وقتاً طويلاً في الكتابة، ويحتاج إلى الكثير من التدريب لإتقانه.