أكل يرفع الضغط

أكل يرفع الضغط

ضغط الدم

ضغط الدم من المؤشّرات المهمة جداً لصحة الجسم، حيث تُعتبر قيمة الضغط الطبيعيّة هي التي تكون فيها نسبة الضغط الانقباضي على الضغط الانبساطي 120/80، حيث تمثل القيمة العليا قيمة ضغط الانقباض، وقيمة الضغط السفلى هي الضغط الانبساطيّ، وأي ارتفاع على هذه القيمة يُعتبر ارتفاعاً في مؤشر ضغط الدم، وأي انخفاض يُعتبر مؤشراً على انخفاض ضغط الدم، وكلا الأمرين لا يقلّان خطورةً عن بعضهما، ومن الواجب الحفاظ على معدل الضغط الطبيعيّ للجسم، وذلك من خلال اتباع العديد من الوسائل، كممارسة الرياضة، وتجنّب التعب والقلق والإجهاد والتوتر، والحفاظ على جسم رشيق، وتناول أصناف معيّنة من الطعام، ويُعتبر الطعام أكبر مؤثّر في ارتفاع وانخفاض قيمة ضغط الدم.

أكل يرفع الضغط
  • الأطعمة المالحة: يُعتبر الطعام المحتوي على نسبة عالية من ملح الطعام سبباً رئيسيّاً في ارتفاع ضغط الدم، وذلك لأنّ الملح يحتوي على الصوديوم كمكون أساسي له، ويُتعبر الصوديوم هو الرافع الأساسي لضغط الدم، ومن بين الأطعمة المالحة الوجبات السريعة، وصلصة البندورة، والمخللات، والأجبان المالحة مثل الجبن الرومي، والمعجنات، والمكسرات، والذرة المصنّعة، والشوربات المصنّعة، ورقائق الشيبس، واللحم المقدّد، والبسكويت المملّح.
  • الأطعمة الدهنية: تُعتبر الدهون المشبعة سبباً رئيساً في ارتفاع ضغط الدم، وخصوصاً الدهون الحيوانيّة، الموجودة في اللحوم الحمراء.
  • المشروبات الكحوليّة: تناول المشروبات الكحولية بشكل مفرط بالإضافة إلى حرمتها، فهي ترفع ضغط الدم لمؤشرات مرتفعة جداً.
  • القهوة: تحتوي القهوة على نسبة مركزة ومرتفعة من الكافيين، كما أنّ الكافيين يخفّز الغدة الكظريّة لإنتاج مزيد من هرمون الأدرينالين، والكرتيزول اللذين يرفعان ضغط الدم بشكلٍ كبيـر، وتشمل القهوة بجميع أنواعها، سواء كانت قهوة سادة، أم حلوة، أم قهوة سريعة التحضير، ويتضاعف الخطر بارتفاع نسبة الكافيين كما في بعض أنواع القهوة.
  • السكر المكرّر: يُعتبر السكر المصنّع والمكرّر، والمضاف للعديد من الأغذية، سبباً رئيساً ومهماً في ارتفاع ضغط الدم، كما يتسبّب السكر المصنّع في تكدّس السعرات الحراريّة في الجسم على شكل دهون، مما يؤدّي لارتفاع ضغط الدم.
  • الأطعمة المعلّبة: مثل السردين، والتونا، والفاصولياء المعلبة، والبازيلاء المعلبة، ورب البندورة المعلب، والأطعمة المصنّعة، وذلك لاحتوائها على نسبة مرتفعة من أملاح الصوديوم، التي تتسبّب برفع ضغط الدم.
  • الأطعمة المقلية: لاحتوائها على نسبة عالية من الزيوت والدهون التي تعتبر من أهم أسباب ارتفاع ضغط الدم.
  • المشروبات الغازيّة والشاي: لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الكافيين، الذي يُعدّ من أهم أسباب ارتفاع ضغط الدم.

المقالات المتعلقة بأكل يرفع الضغط