أكلات تزيد وزن الطفل

أكلات تزيد وزن الطفل

وزن الطفل

تعاني أغلبُ الأمّهات من انخفاضِ وزن أطفالهم، خاصّة بعد أن يُكمل عامَه الأول والذي سوف يسمح له بتناول وجبات أكثر دسامة من المرحلة الأولى من عمره، بالإضافة إلى أنه سوف يبدأ بالتنقّل والحركة بين الأماكن، وفي الحقيقة أن الاهتمام بصحة الطفل يبدأ كونه في رحم أمّه، لذلك يجب على الأم الحامل أن تعتني بطعامها بحيث يكون صحيّاً ومغذّياً ومليئاً بالفيتامينات والمعادن المهمة الأساسية، ومن خلال هذا المقال سوف نقدّم لكم بعض الأكلات التي تزيد من وزن الأطفال.

أكلات تزيد من وزن الأطفال
  • زبدة الحليب: وتعدّ من أفضل الوجبات الصحيّة للأطفال باعتبارها مصدراً مهماً للدهون، مما يجعلها غذاءً صحية لمعدة الطفل، ولكن يجب عدم الإفراط في تناولها بل يكون تناولها معتدلاً.
  • الزيتون: ويعدّ من المصادر المهمّة للدهون غير المشبعة، وبالتالي فهو يعمل على زيادة الوزن بشكل ملحوظ، ولكن يجب التنويه إلى أنه يحتوي على نسبة جيّدة من الصوديوم، لذا يجب تناوله بانتظام وباعتدال أيضاً، ويمكن إعطاؤه للطفل عن طريق الساندويتشات لإمداده بالسعرات الحراريّة اللازمة لزيادة وزنه.
  • زبدة الفول السودانيّ: وهي الأكلات التي تحتوي على نسبة جيدة من البروتينات والدهون، وبالتالي فهي تزيد من الوزن بشكل ملحوظ وفعّال، ولوصفة صحيّة أكثر يمكن إضافة زبدة الفول السوداني للفواكه مثل التفاح أو الموز، كما يمكن وضعها على قطعة من البسكويت أو خبز التوست.
  • الأفوكادو: وهي من أفضل المأكولات الصحيّة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، حيث تمدّ الجسم بالطاقة، والسعرات الحراريّة، والدهون غير المشبعة المفيدة للجسم، حيث تساعد في تكوين الجهاز العصبيّ للمخ.
  • البيض: ويحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين ونسبة قليلة من النشويات وبالتالي فهو وجبة صحيّة للأطفال، ومناسبة للذين يعانون من انخفاض وزنهم، إذ يساعد البيض على بناء العضلات وزيادة الوزن بشكل ملحوظ.
  • البطاطا الحلوة: وتعدّ من الأكلات الغنيّة بفيتامين أ، الذي يحافظ على صحّة العين، ويمكن شيها بالفرن وتقديمها للأطفال بجانب اللبن الزبادي، أو القرفة مع السكر، أو حتى الفانيلا.
  • اللحوم الحمراء: وتحتوي على الدهون الطبيعيّة والحديد مثل لحم الضأن ولحم البقر، حيث تعدّ تلك البروتينات مهمة لبنية جسم الطفل وبالتالي ينصح خبراء التغذية بتناول اللحوم الحمراء الطازجة بعد طهيها جيداً.
  • عصير الفواكه: إذ إنّ عصائر الفاكهة تحوي على نسبة مرتفعة من السّعرات الحرارية، ويمكن تحضير عصير الكوكتيل من الفواكه الطازجة المختلفة مثل الموز، والمانجا، والتفاح وغيرها، ثم إعطاؤه للأطفال ثلاث مرات في اليوم.

المقالات المتعلقة بأكلات تزيد وزن الطفل