أقوى طائرات العالم

أقوى طائرات العالم

الطائرة

الطائرةُ هي إحدى وسائل النقل المتطوّرة التي تختلفُ بحجمِها من نوعٍ إلى آخر، ويوجدُ العديدُ من أنواعِ هذه الطائرات وفقاً لوظيفتِها، فكلّ واحدة منها مخصّصة إمّا للترفيه أو نقل البضائع، والركاب، أو العسكريّة، وتاريخيّاً كانت أوّل طائرة تم اختراعها عام 1903م من قبل الأخوين رايت، وخلال الحرب العالميّة الأولى بدأ التسارع في تطوّرِ التكنولوجيا، والطائرات إلّا لمْ تُشارك سوى في الحرب العالميّة الثانية، ومع مرور الزمن شهدت صناعة الطائرات تطوّراً ملحوظاً.

أقوى طائرات العالم

تُعتبرُ المقاتلات النفاثة هي أقوى الطائرات في هذا الكون والتي لها دورٌ رئيسيّ في مجال الطيران العسكريّ، باعتباره أحدَ الأسلحة الاستراتيجيّة في هذا العصر من حيث القدرة القتاليّة، والتكنولوجيا المبتكرة؛ وذلك لأنّ العمليّات الجويّة إحدى أهمّ الأسلحة خلالَ هذا الوقت، ومن أقوى هذه الطائرات:

  • تشنغدو j-10: هي واحدةٌ من الطائرات الأكثر تقدّماً في العالم، والتي صُنّعتْ من قبل شركة تشنغدو الصينيّة للطائرات (cac)؛ لتكون إحدى مقاتلات الجيش الشعبيّ (plaae)، ولها القدرةُ على العمل في جميع الأحوال الجويّة.
  • فالكون f-16: صُمّمت من قبل جنرال دايناميكس لصالحِ القوات الولايات المتّحدة الأمريكية الجويّة، وتعتمد في حركتها على محرّكٍ واحد، ومنذ عام 1976 حين صدر قرار إنتاجها صُنع منها ما يزيدُ عن 4500 طائرة، وتوجد الآن في خمسٍ وعشرين دولة.
  • ميكويان ميج 35: هي إحدى الطائرات الروسيّة المميزة التي تحتوي على الكثير من الإضافات، مثل: أنظمة الأسلحة، وخاصيّة الرادار aesa، وتصميم شريان الحياة، وتعتمد على خاصية جي سي آي (الهبوط على الأرض).
  • داسو رافال: تستخدم داسو الفرنسيّة في العديد من المهام، خاصّةً في المجال الاستخباراتيّ.
  • يوروفايتر تايفون: بُنيت على قوة أربعِ دول أوروبيّة، وهي: المملكة المتحدة البريطانيّة، وألمانيا، وإسبانيا، وإيطاليا، لتكون أقوى طائرات العالم.
  • رابتور f-22: يوجد العديدُ من المهام التي تقدّمُها هذه الطائرة كقدرتها على القيام بأدوار المخابرات، وتقصّي الإشارات، واستخدامها في مجال الحرب الإلكترونيّة، وما يُميّزها بأنّها تعتمد على تقنية الشبح ذات المقعد الواحد، وهذا الأمر يزيدُ من قدْرِها في عمليّة المناورات.
  • النسر f-15: صمّمت من قبل شركة ماكدونيل دوغلاس، وتعتمدُ في نشاطِها على محرّكين اثنين ليتناسب مع الظروف الجوية المختلفة، ومنذ تاريخ إنتاجها عام 1972م صُدرت إلى دول اليابان، واسرائيل، والمملكة العربية السعوديّة، وما يُميزها بأنّها حققت ما يزيد عن مائة انتصار جويّ.
  • البرق الثاني f-35: تعتبر هذه الطائرة في الوقت الراهن أقوى طائرات العالم، باعتبارها الأكثرَ مرونة، وتطوراً من الناحية التكنولوجيّة، حيث إنّها تمتلكُ القدرة على التخفّي، فضلاً عن قدرتها على تلبية الاحتياجات الأمنيّة لجميع دول العالم.

المقالات المتعلقة بأقوى طائرات العالم