أقوال و حكم

أقوال و حكم

مقدمة

موضوع أقوال وحكم موضوع كبير جداً، وإذا أردنا أن نكتب كل ما قيل من أقوال وحكم فسوف نخرج بكتاب من الحجم الكبير، ولكننا نكتفي بمقتطفات منوّعة في عدد من المجالات، ومن فوائد هذه الأقوال والحكم أنها تريح النفس لمن قرأها وخاصة إذا أصابت شيئاً بداخل من يقرأها كمشكلة ما أو ضيق أو مشاكل معينة، فهي تعين على الشعور بالراحة وتخفف عنه لأنها تحاكي تجارب أناس مرّوا بنفس مشاكلنا في الماضي وتدلّنا على كيفية التعامل معها، أترككم مع بعض هذه الأقوال والحكم.

حكم وأقوال منوعة
  • ليس من المنطق في شيء أن تتباهى بالحرية وأنت مكبل بقيود المنط.
  • الحرية هي الحياة، ولكن لا حرية بلا فضيلة.
  • تنتهي حريتك عندما تمس يدك الممدودة أنف رجل آخر.
  • تنتهي حريتك حيث تبدأ حرية الآخرين.
  • ليس هناك أحرار تماماً، لأن هناك عبيدا لحريتهم.
  • الحرية هي الحق في أن تختار وتوجد لنفسك بدائل اختيار.
  • ملوك العبيد ملوك عبيد.
  • الحرية أثمن ما في الوجود، لذلك كان ثمنها باهظاً.
  • لا حرية دون مسؤولية.
  • إني لأعجب من الذي يظن الحياة شيئاً والحرية شيئاً آخر، ولا يريد أن يقتنع بأن الحرية هي المقوم الأول للحياة وأن لا حياة إلا بالحرية.
  • الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس.
  • ثقيلة هي قيودي … والحرية كل مناي، وأشعر بخجل وأنا أحبو إليها.
  • أيتها الحرية كم من الجرائم ترتكب باسمك.
  • عندما تتأصل جذور الحرية تصبح سريعة النمو.
  • الشك وحده لا يكفي للإصلاح، ول ب د للمصلح الذي يشكك في نظام قديم، أن يأتي للناس بنظام أصح منه.
  • المراد أن نتعود النظام والضبط في أعمالنا كلها، وألّا نصاب بطاعون التأجيل والتسويف وإخلاف المواعيد.
  • وفي ظل هذ النظام تتعايش بطالة المثقفين جنباً إلى جنب مع ندرة المهنيين.
  • لابد للمصلح الذي يشكك في صحة نظام قديم أن يأتي للناس بنظام أصح منه.
  • ما جدوى أن يكون النظام من حديد والمواطن من زجاج.
  • أحتاط من كل صانعي الأنظمة وأتحاشاهم . إن روح النظام نقص في النزاهة.
  • إن الإرهاب يؤخر ثورة الناس على النظام وإن كان يجعلها أمرا محتوماً.
  • ما يخالف الدين فأمر الجزاء فيه إلى الله، أما ما يخالف النظام فأمر العقاب فيه إلى الناس.
  • ان قدرة النظام على الخير أو الشر عظيمة جداً لا يغير منها شيئاً ما في القائم بأمره من خير أو شر.
  • ومرة اخرى ينبثق النظام المحكم من الفوضى مرة اخرى نشعر وكأن العقل مبثوث في كل شيء في الحى.
  • المعجزة الحقيقية لا تكون في خرق النظام، وإنما في إحلال النظام.
  • الرغبة بالنظام هي الحجة الفاضلة التي يبرر كره الإنسان للإنسان إساءاته عن طريقها.
  • باسم النظام يتم توليد الخوفوبفعل الخوف يتم فهم النظام نفسه.
  • أى نظام من أنظمة الحكم يستحيل ديكتاتورية إذا طبق في مصر.
  • أنت بضربة موفقة واحدة تستطيع أن تغير نظام الحكم … أما الطبائع فيلزمها وقت أطول بكثير.
  • الدعاية في النظام الديمقراطي هي بمثابة الهراوات في الدولة الشمولية.
  • لا تفرح بالرخاء، ولا تغتم بالفقر والبلاء، فالذهب يجرب بالنار، والمؤمن يجرب بالبلاء.
  • إن المؤمن بقلبه المذعن في نفسه يكون مؤمناً عند الله، وإن لم يكن مؤمناً عند الناس.
  • يوم من دون قراءة يخلف في النفس نوعاً من تأنيب الضمير الذي يعتري المؤمن إذا ما فاته الفرض.
  • إياك وما تعتذر منه فإن المؤمن لا يسيء ولا يعتذر والمنافق كل يوم يسيء ويعتذر.
  • إن الخوف العظيم من الله يخيف الخوف ذاته من المؤمنين بعد ذلك، فلا يعود المؤمن يخشى بعد الله أحدا.
  • إن الله يحب المؤمن المحترف … ويبغض السائل الملحف حديث شريف.
  • في قلب المؤمن دائما متسع لبلايا الناس واضجارهم.
  • حينما سٌئل عن الفتنة أيام عثمان لم لا تقاتل ؟ قال حتى تأتوني بسيف ينطق فيقول :هذا مؤمن وهذا كافر.
  • الحكمة ضالة المؤمن أنّي وجدها فهو أحق الناس بها.
  • لا يستقيم الميزان في يد المؤمن إلّا إذا تذكَّر الدار الآخرة.
  • لما لا تقاتل؟ قال حتى تأتوني بسيف ينطق فيقول :هذا مؤمن وهذا كافر.
  • المؤمن يبتلى ليهذب لا ليعذب.
  • صديق واحد مؤمن بك خير من ألف صديق لا يعرفونك إلا إسما.
  • ويعتقد المؤمن أن للزمان والمكان والأشخاص والأحوال حرمة، ويراعيها في تعامله معها.
  • وإن المؤمن ما ثارت في نفسه شهوة إلا أطفأها بأنهار الجنة أو أحرقها بنار جهنم فاستراح منها.
  • لا تناقش المؤمن بالخلل الموجود في عقيدته او مذهبه أو فكرته من شروط الإيمان عدم رؤية الخلل.
  • إن المؤمن ليدرك بحسن الخلق درجة الصائم والقائم.
  • ليس المؤمن هو الذي لا يعصي الله، ولكن المؤمن هو الذي إذا عصاه رجع إليه.
  • فالمؤمن إذا كانت له نية أتت على عامة أفعاله وكانت المباحات من صالح أعماله لصلاح قلبه ونيته.
  • إن ما نسميه عمى هو ببساطة شيء ما يغطي مظهر وكينونة الأشياءيتركها سليمة خلف حجاب أسود.
  • إنني موجود في حياتي ووجودي هو مظهر من مظاهر العالم.
  • اخدع المظاهر البراقة المبهرجة.
  • نحترم الفضيلة لدى الإنسان الذي نعرفه، وننظر إلى ملابس الإنسان الذي لا نعرفه.
  • المسوح لا تصنع الراهب.
  • لا تنخدع باللباس أو المظهر، فمن أراد البحث عن لؤلؤ فليغص إلى الأعماق.
  • الذئب ذئب ولو في ثوب حمل.
  • لك الظاهر، ولكن لا تحكم بناء عليه.
  • إنهم يشربون السم في مؤوي من ذهب.
  • كالطير يرقص مذبوحا من الألم.
  • ما كل أبيض شحم ولا كل أسود فحم.
  • ترى الفتيان كالنخل وما يدريك ما الدخل.
  • ما كل من ربك حصانا خيال.
  • هكذا يبدو مظهر شخص يقرأ: مظهر لا أحد.
  • البطن الملآن خير من الأكمام الجميلة.
  • غير السماء تتبدل النجوم.
  • الخشب الصلب أفضل من الخشب المدهون جيداً.
  • تحت قبعة قديمة قد تجد عقلا متفتحا.
  • الرداء لا يصنع الراهب.
  • ليس هناك أحرار تماما، لأن هناك عبيدا لحريتهم.
  • إني لأعجب من الذي يظن الحياة شيئا والحرية شيئا آخر، ولا يريد أن يقتنع بأن الحرية هي المقوم الأول للحياة وأن لا حياة إلا بالحرية.
  • الحياة بلا فائدة موت مسبق.
  • الحياة شعلة إما أن نحترق بنارها أو نطفئها ونعيش في ظلام.
  • ليس للحياة قيمة إلا إذا وجدنا فيها شيئا نناضل من أجله.
  • عندما لا ندري ما هي الحياة، كيف يمكننا أن نعرف ما هو الموت.
  • بورك من ملأ حياته بعمل الخير لأنه أدرك أنها أقصر من أن يضيعها بعمل الشر.
  • الحياة قطار سريع ما اجتازه حلم، وما هو مقبل عليه وهم.
  • إننا لا نستحم في مياه النهر مرتين.
  • الحياة حلم يوقظنا منه الموت.
  • عش رجباً تر عجباً.
  • الحياة قصيرة، لكن المصائب تجعلها طويلة.
  • لا يحل لأحد يبيع شيئا إلا بين ما فيه، ولا يحل لمن علم ذلك إلا بينه.
  • المؤمنون بعضهم لبعض نصحة وأدون، وإن بعدت منازلهم وأبدانهم والفجرة بعضهم لبعض عششة متخاونون، وإن اقتربت منازلهم وأبدانهم.
  • من باع عيبا لم يبينه لم بزل في مقت الله.
  • ولا نقص قوم المكيال والميزان إلا قطع الله عنهم الرزق.
  • البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، فغن صدق البيعان وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كذبا وكتما فعسى أن يربحا ربحاً ما ويمحقا بركة بيعهما.
  • اليمين الفاجرة منفقة للسلعة، ممحقة للكسب.
  • أربع من كن فيه كان منافقا خالصا، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصبة من النفاق حتى بدعها: إذا ائتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر.
  • طوبى لمن طاب كسبه، وصلحت سريرته، وكرمت علانيته، وعزل عن الناس شره.
  • الإنسان قد يتوقع الغش لفرط إشفاقه من الفقد والخسارة، لا لفرط اتهامه وسوء ظنه.
  • لا تغشنك دموع التماسيح، فالتمساح يذرف الدموع بعد أن يلتهم فريسته.
  • الكلام مزيج من الصدق والكذب أما السكوت فصدق لا غش فيه لذلك سكت والناس يتكلمون.
  • من جال نال.
  • من جد وجد ومن زرع حصد.
  • من سار على الدرب وصل.
  • من سعى جنى ومن نام رأى الأحلام.
  • من طلب العلا سهر الليالي.
  • من طلب شيئاً وجده.
  • من عمل دائماً أكل نائم.
  • من لا يخطئ لا يفعل شيء.
  • من لم يحترف لم يَعْتَلِفْ.
  • وإذا وصلت بعاقل أملا كانت نتيجة قوله فعل.
  • والمرء ليس بصادق في قوله حتى يؤيد قوله بفعاله.
  • وما استعصى على قوم منال إذا الإقدام كان لهم ركاب.
  • وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلاباً.
  • ومن خطب الحسناء لم يغلها الْمَهْرُ.
  • يا طالب الرزق إن الرزق في طلبك.
  • يركب الصعب من لا ذلول له.
  • يساعد الله الذين يساعدون أنفسهم.
  • يسقط الطير حيث يُنْثَرُ الحب وتغشى منازل الكرماء.
  • مقتل الرجل بين فكيه.
  • ملكت نفسي يوم ملكت منطقي.
  • من كتم سره كان الخيار بيده.
  • واحفظ لسانك لا تقول فتبتلى إن البلاء موكل بالمنطق.
  • وبعض القول يذهب في الرياح.
  • وَجُرْحُ اللسان كَجُرْحِ اليد.
  • وفي الصمت ستر للغيّ وإنما صحيفة لب المرء أن يتكلما.
  • ولفظة زائغة سبيلها قد سلبت نعمة من يقولها.
  • من لم يكن لسره كتوما فلا يلم في كشفه نديما.
  • فلان قد ركب الفيل وقال لا تبصروني.
  • فيا موقدا نارا لغيرك ضوؤها.
  • قيل للبغل: “من أبوك” قال “الفرس خالي.
  • كالحادي وليس له بعير.
  • كالمحتمي ببيت العنكبوت.
  • كالمستجير من الرمضاء بالنار.
  • كطالب الصيد في عرين الأسد.
  • كلما كثر الذباب هان قتله.
  • كناطح صخرة يوما ليكسرها فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل.
  • لا طال توت الشام ولا عنب اليمن.
  • لا مصيبة أعظم من الجهل.
  • لأمر ما جدع قصير أنفه.
  • لسان الجاهل مفتاح حتفه.
  • لكل داء دواء يستطب به إلّا الحماقة أعيت من يداويها.
  • ليس الحريص بزائد في رزقه.
  • من تدخل فيما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه.
  • من جهل قدر نفسه كان بقدر غيره أجهل.
  • نام ساعة الرحيل.
  • نزل بواد غير ذي زرع.
  • همه لا يتجاوز طرفي ردائه.
  • وذى علة يأتي عليلا ليشتفي به وهو جار للمسيح بن مريم.
  • ومن يجعل الضرغام بازا لصيده تَصَيَّدَهُ الضرغام فيما تصيدا.
  • يبني قصراً ويهدم مصراً.
  • لا تحاول إرضاء الناس جميعا لأنه أمر مستحيل لم يفلح فيه حتى الأنبياء.
  • إذا بحت بسرك لغيرك فلا تلمه إن كشفه للغير، فكيف له أن يظل كتوماً لسر لطالما ضقت به صدراً.
  • بعض البشر كالضفاضع، حتى لو وضعتهم في كرسي من ذهب كن على يقين أنهم سيقفزون للمستنقع.
  • من ليس له حساد فبالضرورة أن يكون إنساناً فاشلاً.
  • طعنك من الخلف شهادة على أنك في المقدمة.
  • مجادلتك للأحمق تجعل الناس عاجزين عن التمييز بينكما.
  • إذا وجدت محباً لك فأنت محظوظ، وإذا كان صادقاً في حبه فأنت أكثر الناس حظاً.
  • الشجاعة قادرة على فتح طريق بين الأشواك.
  • كل ما تخجل من فعله أمام الملأ، لا يجوز فعله في السر.
  • بالمال تستطيع شراء الدواء والسرير، لكن لا تستطيع شراء النوم والصحة، تستطيع شراء كل شيء إلا السعادة وراحة البال.
  • علمتني الحياة أن جتنب المتعة التي تؤول لألم وأظفر بالألم الذي يؤول لمتعة.
  • الدنيا مسرحية ونحن الممثلون والنص مفقود.
  • أحيانا كيف حالك تكون مجرد تحية فلا داعي لأن تشرح لهم مشاكلك، وأحيانا كلمة (السلام) تعني كيف حالك، اشتقت إليك، لذلك حاول أن تفهم ما وراء الكلمات وليس الكلمات.
  • (المال والأصدقاء الأحرار)، (السياسة والصدق) أعداء يصعب آتحادهم.
  • مهما كان الإنسان ذكيا وعبقريا يبقى عاجزا عن رؤية نفسه على حقيقتها، ومهما كان غبياً فمن السهل عليه رؤية الناس على حقيقتهم (خلقة الله لنا هكذا).
  • من أعظم سلبيات الأنثى عاطفيا أنها إذا تعطشت للحب، استقبل قلبها أول طارق.
  • غالبا ما يطيل الإنسان الكلام عندما لا يكون لديه ما يقوله.
  • حديث الشخص عن نفسه بكثرة دليل على عدم ثقته بها.
  • الكلام الكثير دليل على العلم الواسع أو كثرة الكذب.
  • إذا بحت لأحد بسر، فقد أهديته أحد سهامك، فاحذر أن يرميك به يوماً.
  • هناك أناس يكرهونك لمجرد أنك أحسن منهم، فلا تحزن.
  • حاول إغلاق فمك قبل إغلاق الناس آذانهم، وفتح أذنيك قبل فتح الناس أفواههم
  • أقوى مهدئ للأعصاب هو الكلمة الطيبة اللطيفة في اللحظة المناسبة.
  • حاول أن تكون مميز التفكير في كل شيء، فالتفاحة حين سقطت، الكل قال سقطت تفاحة، إلا واحداً قال لماذا سقطت؟.

المقالات المتعلقة بأقوال و حكم