أفضل وجبة بعد التمرين

أفضل وجبة بعد التمرين

التمارين الرياضيّة

من أهم الأنشطة التي يقوم بها الإنسان للمحافظة على صحته هي التمارين الرياضيّة التي تجنّبه الإصابة بالعديد من الأمراض، وتُحافظ على المظهر الخارجي المقبول والصحي، وللحصول على الفائدة الكاملة من هذه التمارين يجب إلحاقها بوجبةٍ صحيّةٍ متكاملة، والتي يفضَّل أن تحتوي على الكربوهيدرات والبروتين لتقوية العضلات وترميم الأنسجة التالفة.

ولكن يجب الانتباه إلى أمرٍ مهم في هذه الحالة، فإذا أراد المرء الإنقاص من وزنه يجب عليه الانتظار لمدّة ساعتين بعد جلسة التمرين لتناول الطعام، أمّا إذا كان الهدف من الرياضة زيادة الوزن فيمكنه تناول الطعام بعد الانتهاء من التمارين مباشرة.

أفضل الوجبات بعد التمارين

يوجد الكثير من الوجبات التي يُمكن أن يأكلها المرء بعد ممارسة الرياضة، ولكنّها يجب أن تحتوي على واحدةٍ من المكوّنات التالية، ألا وهي:

  • البيض مع خبز القمح الكامل: هذان المكوّنان هما المفتاحان الرئيسيان للوجبة الصحيّة المثالية بعد التمارين، لأنّ البيض يحتوي على كميّة قليلة من السعرات الحرارية، ويحتوي على البروتين، وهي من بيض الأطعمة القليلة التي تحتوي على الفيتامين d.
  • حبوب الكينوا المسلوق: يوجد فيه الكثير من الفوائد التي لا يُمكن لأي نوعٍ من الحبوب أن ينافسها فيها، ومن أهمّها البروتين الذي يُعد من أهم العناصر الغذائية للحصول على جسمٍ صحيٍ ورشيق، ويحتوي على كميّة كبيرة من الألياف التي تمد الجسم بشعور الشبع.
  • خبز القمح الكامل مع الحمص: يُمكن تناول وجبة مكوّنة من خبز القمح الكامل والحمص، إذ تعوّض هذه الوجبة الجّسم عن كميّة البروتين التي يحتاجها الشخص، بالأخص إذا كان يعتمد على نظامٍ غذائي نباتي، وتمنحه كمية كافية من الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم لإبقاء طاقة الجسم لمدّةٍ أكثر بعد ممارسة تمارين رياضية مرهقة.
  • الموز: يحتوي الموز على نسبةٍ عالية من الكربوهيدرات المفيدة للجسم، والتي يحتاجها الجسم بعد ممارسة الرياضة، وهو يساعد على إعادة بناء العضلات التالفة، ويُعتبر مصدراً ممتازاً للبوتاسيوم.
  • السلمون المشوي: بالإضافة لاحتوائه على كميّة لا بأس بها من البروتين، فإنّ السلمون يحتوي على الأوميغا 3 الذي يُساعد على إعادة بناء العضلات، ويُعزز من الأداء الوظيفي للجسم.
  • التوت البري: يمد الجسم بجرعاتٍ من مضادات الأكسدة، وتزيد أيضاً نسبة التعافي من التعب بعد ممارسة تمارين رياضيّة شاقة.
  • المكسرات والفواكه المجففة: نصف كوب من المكسرات يحتوي على أربعة وثلاثين غراماً من البروتين، الذي يعوّض النقص الموجود في العضلات ويمدّها أيضاً بالكربوهيدرات.
  • الأناناس: تحتوي فاكهة الأناناس على مادّة تسمى بروميلين، وهي مادةٌ مضادة للالتهابات، وتسرّع عملية الشفاء من الكدمات والتورم، وتحتوي على مستوياتٍ عالية من الفيتامين c المساعد في عملية تجديد الخلايا.
  • سلطة البطاطا الحلوة المسلوقة: تحتوي البطاطا الحلوة على العديد من الفيتامينات، منها؛ فيتامين b6، c، d، ويحتوي أيضاً على الكربوهيدرات، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم.

فيديو وصفة الكينوا بالدجاج والخضار

للتعرف على المزيد من المعلومات حول وصفة الكينوا بالدجاج والخضار شاهد الفيديو.

المقالات المتعلقة بأفضل وجبة بعد التمرين