أفضل وأسرع طريقة للتخلص من الكرش

أفضل وأسرع طريقة للتخلص من الكرش

الكرش

يُعتبر الكرش ظاهرةً من الظواهر المزعجة التي يعاني منها العديد من النساء والرجال، وهو من الأمور المترتبة على السمنة وزيادة الوزن، ولا يقتصر الكرش على الشعور بالإزعاج، بل إنّه من الأمور التي تُعتبر خطراً كبيراً على صحة الجسم، لذلك يحاول الكثيرون التخلّص من الكرش بشتّى الوسائل، لكن دون فائدة.

يتبّع بعض الأشخاص وصفات وحميات غذائية تصل لعدة أسابيع أو شهور، الأمر الذي يجعلهم يشعرون بالملل واليأس، والاستسلام في منتصف الطريق، فتستمرّ المعاناة من تلك المشكلة، ويتضاعف الشعور بالحرج، بالإضافة لصعوبة الحركة والتنقل، أو النزول والصعود على الدرج.

أسباب ظهور الكرش

يحدث الكرش للعديد من الأسباب، وهي:

  • عدم الانتظام في تناول وجبات الطعام، أو تناولها في أوقات غير مناسبة؛ كتناول الوجبات التي تحتوي على العديد من السعرات الحرارية في وقت متأخر من الليل.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية، والنوم مباشرةً بعد تناول وجبة عالية الدسم، مما يؤدي إلى بطء في حرق الدهون المتراكمة والتي تساعد على تكوّن الكرش.
  • الحركة القليلة وأخذ ساعات طويلة وزائدة عن الحاجة من الراحة.
  • تعتبر الترهلات التي تحدث في جدار البطن الأمامي من العوارض المسببة للكرش، فهي تسبّب بروز الأحشاء للخارج، الأمر الذي يقلل اللياقة البدنية عند الشخص.
  • حالات الحمل المتكررة تُعتبر أيضاً من أسباب ترهل البطن، فمرّة بعد مرّة يُساعد ذلك على تكوّن الكرش.
  • التهاب الكبد، أو وجود خلل في وظائف الكلى، ونقص إفراز الغدة الدرقية؛ كلّ هذه الأمراض من شأنها أن تُعرّض الشخص للسمنة الزائدة، ممّا يساعد على تكوّن الكرش.

طرق التخلص من الكرش

هناك العديد من الطرق والخطوات التي يجب اتبّاعها والالتزام بها بشكل منتظم للتخلص من الكرش بشكل نهائي، وهي:

  • التخلص من الكرش عن طريق المشي: يعتبر المشي من أفضل الرياضات التي يجب ممارستها للتخلص من الكرش، وهذا حسب العديد من الدارسات العلمية والتي أثبتت أيضاً أنّ المشي بشكل منتظم بخطوات متوسطة السرعة يحرق الدهون ويشد عضلات المعدة، والمشي رياضة منعشة وتعطي للجسم حيوية ونشاط، كما أنّها تناسب جميع الفئات العمرية.
  • التقليل من نسبة تناول السكريّات: تعدّ المبالغة في تناول السكريّات من الأمور التي يترتب عليها زيادة الوزن، فهي تساعد بشكل كبير على تكوين الدهون في البطن، لذلك يجب التقليل منها أو تناولها بشكل معتدل، مع عدم الابتعاد عنها بشكل نهائي كما يفعل البعض، فالجسم يحتاج للسكر لإمداده بالطاقة اللازمة، لذلك يمكن استبدال الحلويات بالفواكه والخضار التي تحتوي على نسبٍ معتدلة من الدهون والسكريّات.
  • النوم بشكل معتدل وكافٍ: هناك علاقة بين النوم ونسبة تكوّن الدهون في البطن، فلا يجب النوم بشكل مبالغ فيه ولا يجب النوم لساعات أقل من الساعات التي يحتاج لها الجسم، فأكّدت العديد من الدراسات العلميّة على أنّ الأشخاص الذين ينامون أقل من خمس ساعات في اليوم يشعرون بالتعب والإرهاق بشكل أسرع من أولئك الذين يحصلون على القدر الكافي من النوم، والسبب في ذلك أنّهم لا يملكون الطاقة والجهد اللازم لتأدية وظائفهم اليومية، مما يبطئ عملية حرق الدهون لديهم، ويؤدّي لتكوّن الكرش.

المقالات المتعلقة بأفضل وأسرع طريقة للتخلص من الكرش