أفضل طريقة للقضاء على البق

أفضل طريقة للقضاء على البق

البقّ

الحشرات في معظم أنواعها تسبّب الأذى والضرر والإزعاج للإنسان؛ وهي تتواجد في محيط معيشته بشكلٍ كبيرٍ مسببةً نقل الأمراض والتلوّث البيئيّ والمنظر المقزز للنَّفس في كثيرٍ من الأحيان.

والبقّّ واحدٌ من هذه الحشرات المزعجة والمؤذية والتي تتطفّل على الكائنات الحيّة من نباتٍ وحيوانٍ وإنسانٍ، وينتمي البقّ إلى رتبة نصفيّات الأجنحة، وهي حشراتٌ صغيرة الحجم عادةً لا يتعدّى طولها بضع مليمترات إلا في أنواع محدّدة يصل طولها إلى سبعة سنتيمترات.

أنواع البقّّ

البقّ ينتمي إليه العديد من الأنواع إلا أنّ أشهرها وأكثرها انتشاراً ثلاثة هي:

  • البقّ النباتيّ؛ نوع من البقّ الذي يعيش متطفلاً على النباتات الخضراء، فيعيش على الأوراق الخضراء مثل البامية، أو يعيش على الأزهار مثل زهر المشمش واللوز فيؤدّي إلى تدميرها، كما أنّ هناك نوعاً من البقّ يهاجم محصول القطن ويؤدّي إلى القضاء عليه تماماً ويسمّى بقّ بزر القطن.
  • البقّ المفترس؛ نوع من البقّ موطنه الأصلي المياه يبلغ طوله سبعة سنتيمترات يعيش متطفّلاً على الكائنات التي تعيش في الماء، ومن أنواعه بق ّماء النيل الكبير.
  • البقّ الدمويّ؛ نوع من البقّ يعتمد في غذائه على امتصاص الدم من الإنسان والحيوان؛ صغير الحجم يبلغ طوله خمسة ملليمترات وجسمه انسيبابيّ ولونه أحمر يميل إلى البني؛ يهاجم كل ذي دمٍ وتستغرق عملية مص الدم عشر دقائق، ثمّ يعود إلى مخبئه الذي يكون عادة بين الشقوق الخشبيّة والأماكن الضيقة ليقوم بهضم هذه الكمّيّة من الدم خلال أسبوع، ومن أشهر أنواعه بقّ الفِراش.

طريقة القضاء على البقّ

أكثر أنواع البقّ انتشاراً هو بق الفراش الذي ينشط خلال الليل ويختبء في النهار ويمكن القضاء عليه بما يلي:

  • البقّ يختبىء في الشقوق الخشبيّة والتصدّعات في المنزل لذلك لابدّ من إغلاق هذه الشقوق والتخلّص منها، وعند تكنيس المنزل يجب الوصول إلى كافّة الحواف والزوايا والشقوق لتنظيفها.
  • التهوية الجيّدة للمنزل، وفتح النوافد لدخول الشمس، ويجب تعريض الفراش لأشعّة الشمس المباشرة وخاصّةً وقت الذروة.
  • غسل أغطية الفِراش والوسادات وغيرها بالماء الساخن، وتجفيفها في الشمس.
  • الريحان؛ يوضع الريحان الأخضر في قطعةٍ من الشاش وتلفّ جيّداً حول أعواد الريحان، وتوضع بجانب الأَسرّة لمنع ظهور البقّ، وللقضاء على هذه الحشرات إن وجدت.
  • أوراق شجرة النيم؛ تُستخدم وهي خضراء بوضعها بجوار الأَسرّة وعندما تَجِف تُستخدم كبخور للغرف للقضاء على البقّ.
  • مسح الأرضيّات بالماء الساخن مضافاً له الكاز، أو الكلور المركّز، مع التأكد من وصوله إلى كلّ الشقوق والثقوب في الأرضيّات والجدران، ثمّ تعريض المكان للشمس.

المقالات المتعلقة بأفضل طريقة للقضاء على البق