أفضل زيت للشعر الجاف والمجعد

أفضل زيت للشعر الجاف والمجعد

الشعر

الشعر هو أحد أجزاء جسم الإنسان، ويتكوّن من عدّة أجزاء وهي البصيلة وتوجد تحت الجلد، وهي المسؤولة عن باقي أجزاء الشعرة كما أنّها مسؤولة عن إنبات ونمو الشعر، وعند تعرّض البصيلة لأثر ما، فهذا يؤدّي إلى سقوط الشعر، كما أنّها تواجه صعوبة في إعادة إنبات الشعر، وتجدر الإشارة إلى أنّ جسم الإنسان يضم خمسة ملايين بصيلة، مائة ألف منها موجودة في فروة الرأس.

الجراب ويعّد امتداد للبصيلة تحت سطح الجلد، وغالباً ما يتصل بالغدة الدهنية التي تفرز المواد الدهنية، التي توفر الحماية للشعرة من المؤثّرات الخارجيّة، ويحتوي الجراب جزء من الشعرة ويسمى الغمد، وآخر جزء من الشعرة هو الساق، وهو الجزء الخارجي منها ويتكون من الخلايا الكيراتينية الميتة، التي تتصل مع بعضها البعض بروابط محددة، كما أنّها تكون مضغوطة بشكل طولي، وذلك حتّى تنمو الشعرة بشكل طولي، وهذا الجزء من الشعر يميّز الشعر عن بعضه البعض فمنه الناعم والخشن الرطب والجاف، وتجدر الإشارة إلى أنّ الشعر الموجود في فروة الرأس والذي يمتاز بنعومته وكثفاته، يعدّ خصلة من خصل الجمال، التي تسعى النساء بشتى الطرق الوصول إليه، وفي هذا المقال سنقدّم بعض الزيوت التي تضفي على الشعر نعومة ورطوبة مميزتين.

أفضل الزيوت للشعر الجاف والمجعد
  • زيت السمسم يعّد من أفضل الزيوت الطبيعية، التي تعمل على تنعيم الشعر المجعد وترطيبه، كما أنّه يقلّل من فرصة ظهور الشعر الأبيض بشكل مبكر.
  • زيت فيتامين E، من أفضل الزيوت المستخدمة في علاج الشعر الجافّ والمجعّد، وللاستفادة منه بصورة أفضل ينصح بمزجه مع زيت اللوز الحلو بكميات متساوية، ثمّ تدفئة المزيج، ثمّ تدليك الشعر وفروة الرأس بالمزيج، ويترك على الشعر لثلاثين دقيقة، ثمّ ينظّف الشعر بالشامبو بشكل جيّد، فهذا المزيج يعدّ علاجاً للشعر الجافّ والمجعّد، كما أنّه يقوم بترطيب الشعر وتغذيته.
  • زيت جوز الهند، ويستخدم زيت جوز الهند بعد تدفئته بعض الشيء على النار، ثمّ يدلّك الشعر وفروة الرأس به بصورة جيدة، ويترك على الشعر لثلاثين دقيقة، ثمّ ينظّف الشعر بشكل جيد بالماء والشامبو، وهذا الزيت يمتلك العديد من الخصائص التي تمكنه من اختراق كل من فروة الرأس وبصيلات الشعر، وبذلك يوفر للشعر وفروة الرأس أعلى مستوى من الفائدة.
  • زيت الزيتون، ولنتائج أفضل على الشعر، يفضل مزجه مع زيت الزيتون والعسل واللبن الزبادي، ويدلك بالمزيج كل من الشعر وفروة الرأس ويترك لمدة ساعتين قبل غسله.
  • زيت الأركان وهذا الزيت يستخرج من زيت لوز الأركان، ويعّد هذا اللوز من الأنواع النادرة والمتوفرة في دولة المغرب وخاصة في سهل السوس.
  • زيت الخروع، وزيت الجوجوبا، وزيت الأفوكادو.

المقالات المتعلقة بأفضل زيت للشعر الجاف والمجعد