أفضل الزيوت للشعر المصبوغ

أفضل الزيوت للشعر المصبوغ

الشعر المصبوغ

يؤدّي استخدام صبغات الشعر بكثرة إلى تلفِ الشعر وجفافِه وتقصفّه وبهتانه؛ لما تحويه الصبغات على الموادّ الكيميائية التي تؤذي الشعر، كاحتوائها على الريزوسينول، والبرافيلين، والأمونيا، والميتافلين دايمين، والأورفينيلي دايمين، حيث تتراكم المواد السامة ويرتفع معدل تركيز هذه المواد الضارة على الشعر، وبالتالي يجب التخلص من الآثار السامّة التي تسببها الصبغات عن طريق العناية بالشعر المصبوغ، والمحافظة على صحته ورطوبته ولمعانه، وذلك من خلال استخدام الزيوت الطبيعية التي سنذكرها في هذا المقال.

أفضل الزيوت للشعر المصبوغ
  • ندهُن الشعر بزيت الصبار، ونتركه لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة، ثم نغسله بالماء، فزيت الصبار يحمي الشعر من الجفاف، ويجعل ملمسه ناعماً ويحميه من الخشونة، كما أنه يعيد إصلاحه من التلف.
  • نخلط ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، مع كوب من اللبن الزبادي خلطاً جيداً، ثم ندلك فروة الرأس والشعر بالخلطة، ونتركه لمدة ثلاثين دقيقة، نغسله بالماء أولاً ثم بالشامبو، فهذه الخلطة تزيد من نعومة الشعروترطيبِه، وتحميه من أضرار الصبغات.
  • نخلط ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، مع ملعقة كبيرة من المايونيز، وملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، وملعقة كبيرة من اللبن الزبادي خلطاً جيداً، ثم ندهن بها الشعر بالكامل، ثم نغطي الشعر بكيس بلاستيكيّ، ونتركه لمدة ستين دقيقة، وبعد ذلك نغسله بالشامبو المخفّف بالماء، ومن ثم ندهن الشعر بحمام الكريم المغذّي ثم نغسل الشعر مجدداً، وندهنه بكمية قليلة من زيت جوز الهند، ونكرر العملية مرةً كلّ ثلاثة أيام.

ويعتبر زيت جوز الهند من أفضل الزيوت الطبيعية، حيث يتم استخراجه من لبّ جوز الهند، ويستخدم للجلد وللشعر وخاصة الشعر المصبوغ، لأنه يحفظ لونه لأطول فترة ممكنة، وليس كغيره من الزيوت التي تغيّر لون الشعر بعد الصبغة.

نصائح للعناية بالشعر المصبوغ
  • استعمال المنتجات الخاصة بالشعر المصبوغ والمداومة عليها.
  • وضع البلسم على الشعر بعد غسله بالشامبو وتجفيفه جيداً، فذلك يحميه من الخشونة ويرطبه وينعمه.
  • شرب الماء بكثرة، بما لا يقل عن ثمانية إلى عشرة أكواب يومياً.
  • قص أطراف الشعر كل ست أسابيع، فذلك يحميه من التقصف، ويجعله قوياً وصحياً وكثيفاً.
  • تجنب تجفيف الشعر بمجففات الشعر الكهربائية، وتجفيفه بالمنشفة، وذلك لأن مجففات الشعر تسبب جفافَ الشعر وإتلافه وتفقدُه لون الصبغة، وعند استخدام المجففات يجب أن يكون الشعر جافاً تماماً من الماء، ثم يستخدم المجفف.
  • عدم المبالغة عند استخدام الشامبو، فذلك يؤدي لفقدان لون الشعر المصبوغ، وزيوته الطبيعية، كما يُنصح باستخدم نوع الشامبو الملائم لطبيعة الشعر.

المقالات المتعلقة بأفضل الزيوت للشعر المصبوغ