أفضل أكل للسحور

أفضل أكل للسحور

شهر رمضان

يعتبر شهر رمضان من أكثر الأشهر الكريمة المحبّبة لدينا في السنة، والتي تُكثّف فيها العبادات والطاعات لله تعالى، ولا يقتصر الأمر على ذلك؛ فشهر رمضان يحمل معه أجواءً من البهجة والطقوس الجميلة التي يمارسها الأشخاص؛ كإشعال المصابيح، وتزيين الشبابيك وواجهات البيوت بالأسلاك المضيئة التي تحمل شكل الهلال الذي يُعبّر عن حلول الشهر.

يتناول المسلمون في شهر رمضان وجبتين فقط، تتمثّلان في وجبة الإفطار التي يتناولونها بعد أذان المغرب، ووجبة السحور قبل حلول الفجر، وهي وجبة مهمة جداً؛ كونها تساعد الإنسان على تحمّل ساعات الصيام الطويلة، وتمدّه بالطاقة اللازمة للقيام بواجباته، لذلك يجب أن تحتوي هذه الوجبة على أغذية ذات قيم غذائية، وعناصر وفيتامينات عالية، مع مراعاة أن تكون هذه الأغذية معتدلة الأملاح، كي لا تزيد من نسبة العطش أثناء الصيام.

أفضل أكل للسحور
  • تناول أطعمة تحتوي على الألياف والكربوهيدرات المعقدة كالخضار والبندورة، والخبز الأسمر والشوفان، وبعض أنواع الفواكه يعتبر من أنسب الخيارات لهذه الوجبة، حيث يأخذ الجسم مدّةً طويلة من الوقت لهضمها وامتصاصها، مما يؤدي لرفع مستوى الطاقة في الجسم خلال ساعات الصوم.
  • يعتبر الزبادي من الأطعمة التي من الضروري تواجدها على وجبة السحور، وذلك لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الكالسيوم والبروتينات ومجموعة من الفيتامينات الحيوية، بالإضافة لاحتوائه على مجموعة من البكتيريا المفيدة للمعدة والجهاز الهضمي والتي تساعد على تحمل العطش والجوع لمدة أطول.
  • يأتي التمر في المرتبة الأولى من حيث فائدة تناوله على السحور؛ حيث كان الرسول عليه الصلاة والسلام يتسحّر على عدد فردي من حبات التمر، لما يحمله من فوائد وقيم غذائية هائلة تُعطي الجسم مزيداً من الطاقة والنشاط.
  • يجب التنويع في كمية السوائل المقدمة على وجبة السحور؛ كالعصائر الطازجة الطبيعية، وشرب الماء بكمية كافية، والابتعاد عن السوائل الباردة والغازية والتي تزيد من الشعور بالعطش لاحتوائها على مواد مؤكسدة.
  • تناول الخضار.
  • تجنب تناول الأطعمة ذات نسبة الملوحة المرتفعة؛ كالتوابل والبهارات والحلويات المركزة والمكسرات والمقالي، فهي تزيد من الشعور بالعطش، وتزيد من كمية السعرات الحرارية في الجسم مما يؤدي لزيادة الوزن.
  • الابتعاد عن الحلوى والعصائر الملوّنة ذات المواد الحافظة، فهي تهلك نشاط الجهاز الهضمي، وترفع من نسبة السكر في الدم، الأمر الذي يساعد على الشعور بالجوع بسرعة، بالإضافة لأنواع المخللات التي تُحضّر مع البهارات الحارّة المذاق، والتي تُسبّب العطش الشديد.

نصيحة: تناول كوب من منقوع الخروب يساعد على عدم الشعور بالعطش، ويعطي الجسم الكميّات المعتدلة من السكر والعناصر الغذائية التي يحتاجها.

المقالات المتعلقة بأفضل أكل للسحور