أفضل أكل للأرانب

أفضل أكل للأرانب

الأرانب

تعتبر الأرانب من الثدييات المستأنسة التي يربيها كثيرٌ من الناس، من أجل لحومها وفرائها الناعم، أو من أجل المتاجرة بها في بعض الأوقات. مشروع تربية الأرانب من أكثر المشاريع الاستثمارية الناجحة؛ لما تتميّز به من إنتاج وفير وسرعة في التكائر، وكثرة أعدادها، مقارنةً بغيرها من الحيوانات، لكنّها تحتاج لرعاية خاصة، وذلك بسبب حساسيتها المفرطة تجاه الأمراض وتقلّبات البيئة وتغيراتها، وهي حساسة أيضاً من ناحية غذائها، فيجب الانتباه جيداً لعدم تقديم الماء أو الأكل الملوّث لها، فإن كان ملوّثاً ستدخل في حالة مرضية لا تقل عن ثلاثين يوماً، لذلك سنوضح لكم في هذا المقال أفضل أكل يمكن أن نقدّمه للأرانب.

أفضل أكل للأرانب

ليس من الصحيح أن نقدّم لها أي شيء لتأكله، فهي تفضل الحليب والخضار، والجزر بشكل خاص كما يعرف الجميع من الخضار التي تحبّها الأرانب بشكل كبير، مع عدم الإكثار منها لأنها تسبب الإسهال، وحسب تجربة العديد من أصحاب مشاريع تربية الأرانب، فإن أفضل غذاء يمكن أي يقدّم للأرانب هو علف الأرانب، أو مكعبات الأرانب، وإضافة البرسيم مع الخبز أيضاً يُعتبر غذاءً جيداً لها، أيضاً الجرجير مفيد جداً لها خصوصاً أنّه يزيد من نسبة الخصوبة، أيضاً يجب إبعاد عشبة البقدونس عنها فهي تعتبر سامّة وقاتلة لها، فالأرانب لا توجد لديها غدة بنكرياس لتُخلّصها من السموم التي تحتوي عليها هذه العشبة.

الشروط المتوافرة في أماكن تربية الأرانب

للبدء بمشروع تربية الأرانب هناك أمور يجب مراعاتها والأخذ بها، وهي:

  • في حال كان صاحب المشروع يقتني أعداداً قليلة من الأرانب وصغيرة العمر، فيجب أن تبقى تحت رعاية خاصة، حتى تتأقلم على المكان الذي ستبقى فيه حتى تصل عمر النضوج الجنسي، حتى يبدأ مشروع إكثارها وزيادة عددها.
  • يجب أن يكون المكان الذي تتربى فيه الأرانب آمناً ومحمياً من خطورة تعرضها للمفترسات والحيوانات العدائية الكلاب والذئاب، وللتغيرات الجويّة كالأمطار والثلوج، والفيضانات المفاجئة في فصل الشتاء، أو درجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف.
  • وجود مساحة واسعة مليئة بالعشب محيطة بالإسطبل الذي تتربّى فيه الأرانب، وذلك ليساعدها على الحركة والتنقل براحة، فهي لا تحب أن تبقى في أماكن محصورة.
  • أن يكون المكان نظيفاً وواسعاً، وتدخل له أشعة الشمس والتهوية بالشكل المطلوب، للتخلص من الرطوبة والغازات الضارة، كالفسفور وثاني أكسيد الكربون.

تنويه: تتواجد الأرانب بأكثر من لون، فمنها البيضاء، ومنها البنيّة، والسوداء، والرمادية.

المقالات المتعلقة بأفضل أكل للأرانب