أغذية لزيادة حليب الأم

أغذية لزيادة حليب الأم

حليب الأم

تعدّ الرضاعة الطبيعيّة من أكبر النعم التي وهبها الله للأم وطفلها، فهي تعود بالعديد من الفوائد الصحيّة على الطفل، حيث تزيد من ذكائه، وتقوي جهازه المناعي، وعظامه وأسنانه وغيرها، ولهذا تسعى الكثير من الأمهات إلى الاعتماد على حليب ثديها كغذاء أساسيّ لطفلها دون الحاجة إلى الحليب الصناعي، إلا أنه في بعض الحالات تلجأ الأم إلى المصادر الصناعيّة لتغذية طفلها، بسبب ضعف إنتاج الحليب لديها، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا الضعف يؤثر في الطفل بشكل سلبي متسبباً في بكائه بشكل دائم، وعدم نومه لساعات كافية وغير ذلك، ويكون ذلك نتيجة شعوره بالجوع، وبذلك لا بدّ من وجود العديد من الأطعمة التي تساهم بشكل كبير في زيادة إدرار الحليب في ثدي الأم، وفي هذا المقال سنذكر أغذية تزيد حليب الأم.

أغذية لزيادة حليب الأم
  • الشوفان: يتميز بغناه بالبروتينات التي تساهم في خفض معدل الكولسترول في الجسم، كما ينظم معدل ضغط الدم، ويتميز باحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تحسن من عمليّة الهضم، وتمنع حالات الإمساك، وهذا يساهم في زيادة إفراز هرومون الأكسيتوسين في الجسم، وهو أحد أهم الهرمونات المسؤولة عن عمليّة صنع حليب الثدي.
  • الحبة السوداء: تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، وبالتالي تعلب دوراً كبيراً في زيادة إنتاج حليب الأم، حيث يمكن الاستفادة منها من خلال إضافتها إلى النظام الغذائي الخاص بالأم خلال فترة الرضاعة.
  • الشبت: يتميز بغناه بالعديد من الزيوت الطيارة التي تساعد بشكل كبير على تحفيز إنتاج الحليب في ثدي الأم أثناء فترة الرضاعة، حيث يمكن تناوله طازجاً من خلال إضافته إلى أطباق السلطات، أو يمكن إضافته إلى وجبات الطعام أثناء عمليّة الطهي.
  • السبانخ: يعدّ مصدراً غنياً بالكالسيوم، والفيتاميتات، والحديد، كما أنّه يحتوي على مادة الفيتوأستروجين التي تساهم بشكل كبير في الحفاظ على أنسجة الثدي، وتعزيز إنتاج الحليب فيها أثناء عملية الرضاعة.
  • الجزر: يحتوي على نسبة عالية من مادة الفيتوإستروجين التي تساعد على إنتاج الحليب، كما أنّه مصدر غني بالفيتامينات، وبذلك فهو يساعد على عملية تحسين إمدادات حليب الثدي وجودته، ولذلك يُنصح بتناول كوب من عصيره بشكل يومي قبل تناول وجبات الطعام، وذلك لتعزيز إنتاج الحليب.
  • الحمص: يمكن إعداد وجبة من الحمص المضاف إليه زيت الزيتون، وعصير الليمون، والثوم، وتناولها بشكل يومي، فهي تعتبر وجبة متكاملة ومثالية للأمهات اللواتي يرضعن أبنائهن؛ كونها تحتوي على نسبة عالية من البروتين الذي يساعد على تحفيز إنتاج الحليب.
  • المكسرات: تُنصح الأم المرضعة بتناول كمية معتدلة من المكسرات المتنوعة مثل: الكاجو، واللوز، والفستق الحلبي وغيرها، فهي تعتبر وجبة خفيفة تساعد على زيادة إنتاج الحليب في ثديها، حيث تتميز بغناها بمضادات الأكسدة، والعديد من الدهون الصحية.
  • السلمون: يعدّ مصدراً غنياً بالأوميجا والأحماض الدهنيّة التي تتميز بقدرتها العالية على زيادة إنتاج الحليب.

المقالات المتعلقة بأغذية لزيادة حليب الأم