أغذية فيها فيتامين ب

أغذية فيها فيتامين ب

فيتامين ب

إنّ الفيتامينات عبارة عن عدة مُركبات تختلف فيما بينها من حيث تركيبتها الكيميائية، غير أنّها تتشابه مع بعضها في الفوائد التي تقدّمها للجسم، ومن الأمثلة عليها فيتامينات ب والتي تتضمن: فيتامين ب6، وحمض البانتوثنيك، وفيتامين ب12، والنياسين، والثيامين، والريبوفلافين، وحمض الفوليك، والبيوتين.

تعمل هذه الفيتامينات في كلّ خلية بصورة فردية أو جماعية للقيام بالعديد من الوظائف، منها مساعدة الجسم على استخدام الطاقة التي يأخذها من الدهون، والكربوهيدرات، والبروتينات، ولذا فيجب على كلّ فرد الاهتمام بنوعيَة الأطعمة والمأكولات التي يتناولها بحيث يراعي أن تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات لا سيما فيتامين ب، وسنستعرض في هذا المقال الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامين المذكور آنفاً.

أغذية فيها فيتامين ب
  • الجوز: يحتوي على نسبة عالية من فيتامينات ب1، ب5، ب6، إضافة إلى ذلك هو مفيد في تحسين المزاج وتقوية الذاكرة.
  • الموز: يعتبر من المصادر الغنية بفيتاميني ب6، ب5، إضافة إلى احتوائه على عنصر البوتاسيوم، والألياف، ونسبة من المياه، ويساعد تناوله على تخفيف مستوى التوتر ورفع مستويات الطاقة .
  • الكاجو وزبدة الكاجو: إنّ هذا النوع من المكسّرات يحتوي على النياسين أي فيتامين ب3، والثيامين وهو فيتامين ب1، إضافة إلى فيتامين ب6.
  • اللوز: يمدّ الجسم بمعدل عالٍ من ريبوفلافين أي فيتامين ب2، وفيتامين ب1، وفيتامين ب3، وفيتامين ب5، وفيتامين ب6، وفيتامين ب9، كما يحتوي على عنصر البروتين، والمغنيسيوم، والحديد، إضافة إلى فيتامين e الذي يلعب دوراً في الحفاظ على نضارة البشرة، ويعتبر حليب اللوز غير المحلّى من الأغذية الممتازة للأشخاص النباتيين فهو يتميز بغناه بفيتامين ب12، وب6.
  • الأفوكادو: يمد الجسم بفيتامين ب3، ب5، ب6، وعنصر المغنيسيوم، وفيتامين e، وتناوله يساعد على إنتاج الجلوتاثيون الذي يعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي من الإصابة بالسرطان، ومن ظهور علامات الشيخوخة، وأمراض القلب، وغيرها من الفوائد.
  • الكوسا أو القرع: عدا عن احتوائهما على فيتامين ب6 هما يحتويان على نسبة كبيرة من الماء، والألياف، والبوتاسيوم، مما يفيد الصحة العامة للجسم.
  • الحمص: يعتبر من البقوليات الغنية بأنواع كثيرة من العناصر الغذائية، من بينها البروتين، وفيتامينات: ب2، ب1، وب9، وب6، وب5.
  • بذور الشيا: تتميز هذه البذور باحتوائها على جميع فيتامينات ب ما عدا فيتامين ب12، كما أنّها تحتوي على نسبة عالية من دهون أوميغا3، والحديد، ومما يجدر ذكره أنّ تناول ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا بشكل يومي يعتبر جيداً لتعزيز مستوى الطاقة، وتحسين الحالة المزاجية.
  • البندورة: تحتوي على نسبة لا بأس بها من فيتامينات ب، لا سيما ب6، وكذلك نسبة مرتفعة من البوتاسيوم، وفيتامين ج.

المقالات المتعلقة بأغذية فيها فيتامين ب