أعراض نقص فيتامين ب

أعراض نقص فيتامين ب

محتويات
  • ١ فيتامينات ب
  • ٢ أعراض نقصها
  • ٣ مصادر الحصول عليها
  • ٤ أعراض زيادتها
فيتامينات ب

هناك أنواع مختلفة عديدة من فيتامين ب، وتشمل فيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب3، وفيتامين ب5، وفيتامين ب6، وفيتامين ب7، وفيتامين ب9، وفيتامين ب12، وهي من الفيتامينات الذائبة في الماء، ومع أنّها تتشابه جميعها في الاسم "فيتامين ب" إلا أنّها تختلف بتركيبها الكيميائيّ تماماً، على الرّغم من أنّها توجد في الأطعمة نفسها.

أعراض نقصها نوع الفيتامين أعراض النقص فيتامين ب1 ويؤثّر نقصه على الجهاز العصبي، ويتسبّب بنقصان في الوزن، وضعف عام، وآلام في الأطراف، كما يؤثّر في الصحة النفسيّة والعقلية للشخص، وفي الحالات المتقدّمة قد يتسبّب بضعف في عضلة القلب، ويتسبّب في حالات نادرة بالوفاة. فيتامين ب2 جفاف في الشفتين، وتورّم في اللسان، واحتقان في الحلق، وحساسيّة ضد أشعة الشمس. فيتامين ب3 وتشمل الضعف العام والتعب، والعصبيّة، والتوتر الدائم، وصعوبة في التركيز، وإسهال. فيتامين ب5 الشعور بوخزة أو خدر في الأطراف، ومشاكل في الجلد على شكل حبّ شباب، ورؤوس سوداء. فيتامين ب6 ويظهر على شكل ضعف بالتركيز، بالإضافة إلى أعراض الأنيميا. فيتامين ب7 لا تظهر أعراض النقص على الكبار والبالغين، ولكن عند الأطفال فقد يتأثر النمو، ويتأثّر جهازهم العصبي. فيتامين ب9 أعراض الأنيميا، وقد يؤدّي إلى مشاكل عند جنين المرأة الحامل. فيتامين ب12 أعراض الأنيميا، وضعف في الذاكرة، وضعف في التركيز، نوع من التوتر أو العصبيّة.

مصادر الحصول عليها

في كثير من دول العالم يتم إضافة مجموعة مختلفة من فيتامينات ب إلى الطحين وتدعيمه بها، وبالتالي فهي توجد في المخبوزات المختلفة مثل: الخبز، والكيك، والمعكرونة، وغيرها، وتوجد أيضاً في اللحوم بأنواعها المختلفة، وخاصّة في ديك الحبش، وسمك التونا والكبد، كما توجد في البقوليّات المختلفة والبطاطس والموز، ولكن فيتامين ب 12 على وجه الخصوص لا يوجد في الأغذية النباتيّة، وبالتالي لا يمكن الحصول عليه إلا من اللحوم، والبيض، والحليب.

أعراض زيادتها

وكما يمكن أن يتسبّب نقص مستويات هذه الفيتامينات في الجسم بأعراض مرضيّة، فإنّ زيادة مستويات بعض هذه الفيتامينات تتسبّب بأعراض مرضية في حين أن بعضها الآخر لا يتسبّب بأية أعراض، ومن الأعراض القيء، والغثيان، وصداع، واحمرار بالبشرة، وحكة عند زيادة فيتامين ب3، وألم في الأطراف عند زيادة فيتامين ب6، وطفح جلديّ، وحكة عند زيادة فيتامين ب12. ومن الجدير بالذكر أنّ الزيادة لا تأتي من تناول أطعمة غنية بفيتامينات ب، والغذاء كما خلقه الله يوفّر للإنسان الكميّة الملائمة التي يحتاجها، وتظهر أعراض الزيادة فقط عند تناول كميّات كبيرة من الفيتامينات على شكل أقراص، دون استشارة طبيب، أو أخذ جرعات عالية منها عن طريق الحقن.

المقالات المتعلقة بأعراض نقص فيتامين ب