أعراض مرض الكزاز

أعراض مرض الكزاز

في بعض الأحيان يأخذ المريض وضعا يسمى وضع التشنج الظهري ، حيث أن الرأس وعقب القدم يأخذ وضعا إلى الخلف بينما الظهر والبطن يرتفع إلى الأعلى ، ويكون الرأس وعقب القدم ملامسا للأرض في هذه الحالة

محتويات
  • ١ أعراض المرض
  • ٢ مواضيع اخرى عن مرض الكزاز
  • ٣ الخلاصة
  • ٤ المراجع
أعراض المرض

يكون تأثير مرض الكزاز إما شامل لكل عضلات الجسم وهو الأكثر شيوعا ، أو محددا بمنطقة معينة من الجسم ، وفي الكزاز الشامل فان أهم أعراضه والتي تكون موجودة في أكثر من نصف الحالات ما يسمى الفك المغلق

يعاني المريض 'في البداية من ألم في الرأس مع رعشة عامة في الجسم وعدم شعور بالراحة والحركة الكثيرة ، ومن ثم يعاني المريض من صعوبة في المضغ وصعوبة في البلع وتصلب عام في الجسم وكذلك تصلب في عضلات الرقبة .

يحدث في الكزاز ما يسمى الابتسامة السردونية الاجبارية وهي عبارة عن ابتسامة يسببها تقلص عضلات الوجه عند مريض الكزاز ، وبعد ذلك تمتد التقلصات إلى عضلات الظهر ولبطن والحوض وكذلك عضلات الفخذ .

كذلك فان مرض الكزاز يؤثر على الحنجرة والجهاز التنفسي ،وذلك يؤدي إلى إغلاق الجهاز التنفسي العلوي والى احتمال ما يسمى بالشردقة المزمنة حيث يدخل الطعام و إفرازات المعدة إلى الجهاز التنفسي و يؤدي ذلك إلى التهاب الجهاز التنفسي .

أما الأمور التي تحفز هذه التشنجات ، فان أي إزعاج أو ضوء ساطع أو صوت عال أو ملامسة تؤدي إلى تحفيز هذه التشنجات ، وتكون هذه التشنجات أسوأ ما تكون في الأسبوع الأول وتستقر في الأسبوع الثاني ، وتخف خلال الأسابيع الأربعة القادمة .

ومرض الكزاز لا يؤثر على الجهاز الحسي ولا يؤثر على وظائف الدماغ ، لذلك للأسف يبقى المريض في كامل وعيه مع معاناته من الآلام الشديدة ، وكذلك مع احتمال معاناته من تشنجات بعد ذلك .

تتميز هذه التشنجات بأنها تحدث بشكل مفاجئ وتكون عامة في جميع عضلات الجسم ، وتتميز بتقلاصتها الشديدة وتمتد هذه التشنجات من ثوان إلى عدة دقائق ، وفي حالة عدم معالجتها يزداد تكرارها وتستنزف طاقات المريض وتتدهور حالته .

من الأعراض الأخرى التي تصيب المريض كذلك حصر البول والمعاناة من صعوبة في التبول ، كذلك زيادة نبضات القلب و الإحساس بخفقانه ، وارتفاع في درجات الحرارة وزيادة التعرق .

أما مرض الكزاز المحدود فهو عبارة عن تشنجات تصيب المنطقة المحيطة بمنطقة الجرح وتسبق مرض الكزاز العام ، ومن الممكن أن يكون هذا النوع فقط في منطقة الرأس .

مواضيع اخرى عن مرض الكزاز

اقرأ عن :(مرض الكزاز)

اقرأ عن :(مسبب مرض الكزاز)

اقرأ عن :(فترة حضانة المرض الكزاز)

اقرأ عن :( مضاعفات مرض الكزاز)

اقرأ عن :(تشخيص مرض الكزاز)

اقرأ عن :(أعراض مرض الكزاز)

اقرأ عن :(علاج مرض الكزاز)

اقرأ عن :(مطعوم الكزاز)

الخلاصة

مرض الكزاز تسببه بكتيريا تسمى الكلوستريديوم تيتاني ، حيث أنه عند معاناة المريض من جرح تدخل هذه البكتيريا إلى منطقة الجرح ، ومن ثم إلى الدم ، أما أهم أعراض المرض فهو قفل في الحلق مع تقلصات حادة في جميع أجزاء الجسم وتشنجات عصبية مع جهاز حسي طبيعي ، وقد تؤدي إلى مضاعفات خاصة على الجهاز التنفسي مما قد يؤدي إلى الوفاة ، ومن أهم الأمور في معالجتها إعطاء المريض مرخيات العضلات والعناية بجهاز المريض التنفسي ، أما الوقاية منه فهي بالعناية بالجروح و مطعوم الكزاز .

المراجع

1-Judith Sondheimer , 2008 , current essential pediatrics , USA , McGraw Hill lange .

2-Richard E. and others ,2004 , Nelson textbook of pediatrics ,USA , Saunders .

3- cristopher’s hasslet and others, 2009 ,Davidson’s principles and practice of medicine ,New york , Churchill livingistone .

== ==

المقالات المتعلقة بأعراض مرض الكزاز