أعراض أمراض القلب عند الكبار

أعراض أمراض القلب عند الكبار

محتويات
  • ١ مرض القلب
  • ٢ أعراض أمراض القلب عند الكبار
    • ٢.١ الألم
    • ٢.٢ ضيق التنفس
    • ٢.٣ التعب
    • ٢.٤ الخفقان
    • ٢.٥ تورم الساقيين
    • ٢.٦ السعال
    • ٢.٧ عسر الهضم
مرض القلب

يُعتبر مرض القلب من الأمراض الخطيرة التي أصبحت منتشرة في وقتنا الحالي، حيث يُصبح القلب غير قادر على القيام بوظائفه على وجه صحيح الأمر الذي يُعيق وصول الأكسجين، والغذاء اللازم للجسم، وذلك يُسبب حدوث جلطات قلبية، وذبحات صدرية، وهناك أعراض عدة يمكن الاستدلال من خلالها على الإصابة بمرض القلب، وبمجرد ملاحظة هذه الأعراض يجب التوجه إلى الطبيب مباشرة من أجل علاج المشكلة في بدايتها، وتجنب الدخول في حالة الخطر.

أعراض أمراض القلب عند الكبار الألم

يُعد الألم من أكثر الأعراض شهرة لدى مرضى القلب، حيث تبرز الآلام على عضلة القلب التي لم يصلها كمية كافية من الاكسجين، لكن ليست كافة الآلام التي نشعر بها في منطقة الصدر نتيجتها مرض في القلب، حيث إنّ آلام العضلات، والعمود الفقري، والضلوع، والمريء نشعر بها في منطقة الصدر، وتحدث آلام الصدر الناتجة عن حدوث انسداد في الشرايين التاجية، أو عن الذبحة الصدرية بعد تناول وجبة ثقيلة، أو عند التوتر والانفعال، وعند الإحساس بالحزن، وعند القيام بعمل شاق، ويكون الألم على شكل وخز خلف عظمة القص، أو إلى اليسار من خط الوسط تحت عظمة القص، ونادراً ما يكون الألم تحت الثدي الأيسر.

ضيق التنفس

قد يشعر الشخص بضيق بالتنفس، وصعوبة في إدخال وإخراج الهواء، ويكون السبب في ذلك إلى ضعف عمل القلب، أو مرض الرئة المزمن، أو نتيجة عدم وجود لياقة بدنية لبعض الأشخاص، وقد ينتج عن الزيادة المفاجئة في ضيق التنفس من الرئة إلى الغصابة بمرض القلب.

التعب

يشعر الأشخاص المصابين بمرض القلب بالتعب الشديد عند القيام بأبسط الأعمال، فيلهثون عند المشي لمسافة بسيطة أو عند حمل شيء بسيط.

الخفقان

يحدث الشعور بالخفقان عند ازدياد ضربات القلب أكثر من وضعها الطبيعي، ويكون النبض بشكل غير مريح، ويُعتبر الخفقان مؤشراً خطيراً قد يُهدد الحياة، لذلك يجب التوجه إلى الطبيب عند حدوث خفقان غير طبيعي في القلب.

تورم الساقيين

يُعد تورم الساقين من المؤشرات لحدوث مرض في القلب، وقد يُصاب الوجه واليدين بالتورم، لكن يندر حدوث ذلك ومن الممكن حدوث تورم للساقين التي تم سحب الشرايين منها بعد إجراء العمليات الالتفافية.

السعال

يُعتبر السعال من أعراض الإصابة بمرض القلب، ويُصاحبه صفير خلال النوم، وضيق في التنفس، ومن الممكن أن يكون السعال جافاً ومصحوباً بالبلغم، وإن كان لون البلغم وردياً فذلك دلالة على حدوث ورم في الرئة، إضافة إلى أنّ السعال الذي يؤدي إلى إيقاظ صاحبه من النوم، ويزول عند جلوسه دليل على وجود قصور في القلب.

عسر الهضم

يُعد عسر الهضم وحرقة المعدة من المؤشرات لحدوث مرض في القلب، كما أنّ إصابة بعض الأشخاص بقرحة في المعدة أو تشنجها يعدّ دليلاً على إصابتهم بذبحة صدرية.

المقالات المتعلقة بأعراض أمراض القلب عند الكبار