أصغر رئيس دولة في العالم

أصغر رئيس دولة في العالم

كم جونغ أون أصغر رئيس في العالم

تتفاوت قوانين الدول حول العالم في العمر القانوني لرئيس الدولة ليكون مؤهلاً لتسلم سلطاته الدستوريّة، ويعتبر كم جونغ أون الرئيس الشرعي لكوريا الشمالية أصغر رئيس دولة في العالم، وتخضع الدولة لنظام حكم جمهوريّ، وتصنّف الدولة بأنها دكتاتورية، وكما تخضع البلاد لحكم نظام الحزب الواحد.

تعريف بكم جونغ أون

هو الرئيس الكوري الشمالي كم جونغ أون، وهو الابن الثالث للرئيس الكوري السابق، وهو الزعيم الأصغر للبلاد وعلى مستوى العالم أيضاً، وصل سدة الحكم في التاسع عشر من شهر ديسمبر عام 2011 بعد أن وفاة والده، وكان التلفزيون الرسمي الكوري الشمالي قد أعلن خبر وراثة كم جونغ أون وأطلق عليه مسمى الوريث العظيم، وله رتبة فريق أول في الجيش الشعبي الكوري.

ولد كم جونغ أون في الثامن من شهر يناير سنة 1983م في بيونغيانغ في جمهورية كوريا الديمقراطيّة الشعبيّة، ويقيم في مسقط رأسه، تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة بيرني الدولية في سويسرا وبقي على مقاعد الدراسة في تلك المدرسة حتى عام 1998م، ويقال إنه قد درس علم الحاسوب بشكل سرّي وتحت اسم مستعار في كوريا بعد أن عاود أدراجه إلى أرض الوطن من سويسرا.

أما فيما يتعلق بتسلّمه الحكم، فقد كان أمراً متوقّعاً أن يبلغ سدّته، إلا أن كفة ميزان أخيه كين جونغ نام قد رجحت أكثر لتسلم الحكم لكن ما أفسد الأمر عليه اعتقاله في اليابان سنة 2001م بعد أن وُجّهت إليه تهمة حمل جوازات سفر مزوّرة.

ويذكر أنّ كم جونغ أون قد تولى منصبه في الثامن والعشرين من شهر سبتمبر سنة 2010، ويشار إلى أنه قد نفّذ سلسلة من الإعدامات منذ أن تولى الحكم على البلاد، وقد كشفت تقارير عام 2015 التي أصدرتها كوريا الجنوبية بأنه قد أعدم ما يفوق الخمسة عشر مسؤولاً على الأقل لأسباب متفاوتة، وكما أوقع حكم الإعدام بحق مهندس كان قد صمم أحد المطارات حيث لم يعجبه تصميمه فأمر بإعدامه، وزوج عمته ووزير الدفاع هيون يونغ شول وغيرهم، ومن الجدير بالذكر أن كم جونغ أون قد تولى قيادة الجيش الخامس على مستوى العالم من حيث القوة وهو جيش متسلح بالقنابل النوويّة، وتشير المعلومات إلى أنه مصاب بمرضَي السكري والضغط معاً.

وهو رئيس الحزب الشيوعي، ويعتبر أول من توسّم رتبة جنرال في الجيش الشعبي الكوري، وكما أنه من أشد معجبي لاعب كرة السلة الأمريكي مايكل جوردان.

المقالات المتعلقة بأصغر رئيس دولة في العالم