أشهر محركات البحث

أشهر محركات البحث

محرّكات البحث

محرّك البحث هو برنامج على الحاسوب بوجود شبكة الإنترنت، يتمّ من خلاله البحث عن معلومات والحصول عليها بسهولة، من خلال فهارس مخزّنة في تلك المحرّكات تعمل بشكل سريع عند طلب الشخص لأي مستندات، أو معلومات علمية، أو ثقافية، أو اجتماعية، أو دينية، أو تقنية. لقد سهلت محرّكات البحث الوقت والجهد على الأفراد حيث إنّهم يستطيعون الحصول على أيّة معلومة، أو إحصائية، أو ملف عام من خلال هذه المحرّكات.

أشهر محرّكات البحث

هنالك العديد من محرّكات البحث التي يستخدمها الفرد ومن أشهرها:

  • جوجل: وهو من صناعة شركة تسمّى جوجل، ويعتبر هذا المحرّك الأكثر شيوعاً واستخداماً، عند البحث في هذا المحرّك تظهر فيه العديد من النتائج، رمز جوجل هي الكلمة بالإنجليزية وتكون الأحرف ملونة، ويتغيّر شكلها عند ذكرى أي مناسبة، ويعتبر جوجل محرّكاً ذكياً؛ لأنّه يظهر النتائج قبل كتابة الجملة كاملةً وقد يصلح الأخطاء الإملائية ويحتوي جوجل على نتائج بلغات عديدة حوالي 112 لغة، ويمتاز بسرعته في البحث.
  • ياهو: يتبع لشركة ياهو الأمريكية وقد ظهر هذا المحرّك في 1994 ومقر الشركة في السينيغال، ويعتبر هذا المحرّك أفضل من جوجل وفقاً لاستطلاعات الرأي، ويتميّز هذا المحرّك بسرعته الفائقة، واهتمامه باللغة الإنجليزية دوناً عن اللغات الأخرى، ولديه خدمة البريد الإلكتروني حيث إنّ الفرد يستطيع تصميم حساب يتبع لياهو.
  • بينج: يتبع هذا المحرّك لشركة مايكروسوفت، وقد راج هذا المحرّك وأصبح مستخدماً بشكل كبير، وهذا المحرّك يقوم بتحديث خدماته من فترة لأخرى، وتظهر المعلومات فيه من خلال كتابة عنوان الموضوع.
  • لايف سيرش: ظهر محرّك البحث لايف سيرش في 2006، وتمّ تحديثه عدة مرات وأصبح اسمه msn search ويتميّز هذا المحرّك بسرعته، وجودة خدماته.

مشاكل محرّكات البحث
  • الأشخاص المستخدمين لمحرّكات البحث يجهلون في بعض الأحيان بطريقة طرح الأسئلة بشكل صائب، لذا لا يمكن أن يحصلوا على الفائدة من محرّكات البحث.
  • هنالك أكثر من معنى للمفردات فقد يبحث الشخص عن موضوع معيّن بكتابة مصطلح معين، فيعطي المحرّك موضوع آخر لنفس المصطلح.
  • يجب أن يعطي الشخص الذي يبحث عن موضوع معين صفة عمومية للعنوان ليحصل على نتائج أفضل.
  • على الرغم من سهولة استخدام هذه المحرّكات إلّا أنّ بعض الأشخاص لا يعرف الطريقة الصحيحة لاستخدامها كأن يبحث عن صورة معينة في الويب، أو في الويب في الصور.
جميع هذه المحرّكات تسعى للتطوّير حتّى يتغلّب كلّ منهما على الآخر بتقديم خدمات أفضل، وتظهر نسبة استخدام المحرّك من خلال إحصائيات لعدد المستخدمين.