أسهل لغة برمجة

أسهل لغة برمجة

أسهل لغة برمجة

تعتبر لغة البرمجة (PHP) من أسهل لغات البرمجة كونها لا تحتاج لتعريف متغيرات أو وضع حد معيّن للمصفوفة بل تمكننا من العمل بمصفوفة داخل مصفوفة أخرى بأسهل الطرق، بالإضافة لاحتوائها على أكبر قدر ممكن من الشروحات وحل المشاكل، أي عندما يحدث خطأ ما يُمكن حله بالبحث بكل سهولة.

يُمكننا تعريفها على أنها لغة نصيّة تم تصميمها لاستخدامها في تطوير وبرمجة تطبيقات الويب، أو لإنتاج برامج لا علاقة لها بالويب، كما أنها من لغات البرمجة مفتوحة المصدر، وقام بتطويرها بعض المتطوعين، حيث تتميّز بأنها تدعم كائنيّة التوجه للبرمجة، كما أن تركيباتها النحوية شبيهة بتركيبة لغة (c)، وتعمل على أنظمة التشغيل المتعدد ة مثل: نظام الويندوز، ونظام لينكس.

نبذة تاريخية عن PHP

أول ظهور لهذه اللغة كان في عام (1995م) من قبل " راسمورس ليردوف"، حيث سُميت في ذلك الوقت بـ (PHP/FI ) ولم تكن لغة برمجة كاملة، بل كانت عبارة عن تطبيقات استخدمت بلغة بيرل، وفي عام (1997م) تم إصدار (2.0 ) من لغة PHP/FI وبلغ عدد مستخدمي اللغة في ذلك الوقت (50.000) نطاق.

لكن كانت هذه اللغة غير قويّة بالشكل المطلوب للتجارة الإلكترونية، فتم إطلاق إصدار آخر هو (PHP 3) في عام (1998م) والتي تتميز بقابليتها للتوسع ممّا أدى لزيادة الإقبال عليها، بالإضافة لزيادة ميزة آخرى هي برمجة كائنية التوجه، وهنا تم تغيير اسم البرمجة فأصبح اسمها PHP (بدون FI)، وفي عام (2000م) تم تطويرها وإطلاق إصدار آخر أحدث وهو (PHP 4.0 ) والذي تطوّر ليخدم أكبر عدد من خوادم الويب، والطرق الآمنة لمعالجة مدخلات المستخدم وكذلك تحسين الأداء خاصة في البرامج المعقدة وتحسين توسّع اللغة.

استخدامات وميزات لغة PHP

هذه اللغة لها استخدامات كثيرة منها:

  • تستخدم كواجهة سطر الأوامر أو من أجل تطوير برامج بواجهة رسومية على الحاسوب، كما يُمكن استخدامها في معظم خوادم الويب وأنظمة التشغيل، بالإضافة إلى أن مطورّي هذه اللغة زودوا شيفراتها المصدرية ليتمكن المستخدم من تطويرها أو بنائها بما يناسب حاجته.
  • تعمل على أخذ أوامر ملفات (php) كمدخلات وتخرجها على شكل بيانات تقبل العرض، كما أنها تقوم بتحويل الملفات المكتوبة لمعالجتها بواسطة محرك (ZEND) .
  • يمكن استخدامها مع أكبر عدد من أنظمة إدارة قواعد البيانات كونها تتميّز بالمرونة وسرعة الانتشار.
  • تستخدم في تطوير البرامج التي تعمل على تسهيل مهام الإدارة لمدراء النظم.
  • توفّر مكتبات واجهات رسومية مثل : GTK وQt.

المقالات المتعلقة بأسهل لغة برمجة