أسباب وجع القلب

أسباب وجع القلب

وجع القلب

وجع القلب أو ما يُسمّى بألم الصدر، هوَ ألمٌ يُصيب منطقة الصدر من الجهة اليُسرى وأوّل ما يخطُرُ ببال الشخص عندَ الإصابة به هيَ النوبة القلبيّة، ولكن يجب معرفة بأنّ لهذا الألم العديد من الأسباب الأُخرى وبالتأكيد هوَ ألمٌ لا يجب تجاهله في كُل حالاته وأسبابه، في الواقع، غالبيّة النّاس تواجه ألماً في الصدر لا علاقة لهُ بالقلب.

من المُمكن أن يكون سبب الإصابة بهذا الألم مشاكل في الرئتين والمريء والعضلات، والأضلع، أو الأعصاب، وبعض هذه المشاكل قد تكون خطيرةً ومُهددة للحياة، وبعضها الآخر قد تكون عرضية فقط. في حال تعرُض الشخص لهذا الألم الطريقة الوحيدة لمعرفة سببه تكون عن طريق مُراجعة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة، وفيما يلي سنذكر بعض الأسباب الرئيسيّة لوجع القلب.

أسباب الإصابة بوجع القلب
  • مرض الشريان التاجي: فانسداد الأوعية الدموية في القلب يُقلل من تدفق الدم والأكسجين إلى عضلة القلب نفسها، وهذا من شأنه أن يسبب الألم المعروف باسم الذبحة الصدرية، وهوَ من أعراض أمراض القلب، وعادةً لا يسبب ضرراً دائماً فيه، ولكن قد يكونُ من العلامات الدالّة لقرب حدوث السكتة القلبيّة في المستقبل. قد ينتشر الألم من الصدر للذراع والكتف الأيسر أو الفك والظهر، ويكونُ على شكل عصر أو ضغط قويّ في تلك الأماكن.
  • احتشاء عضلة القلب (النوبة القلبيّة): وهوَ الانخفاض في تدفق الدم من خلال الأوعية الدموية وقد يُسبّب موت خلايا عضلة القلب، وعادةً ما تكون آلام النوبة القلبية والذبحة الصدرية مُتشابهة إلى حدٍّ كبير ولكنّها تكون أكثر حِدّة، وضغط الألم عادة ما يكون في الوسط أو الجانب الأيسر من الصدر، وقد يُصاحب هذا الألم التعرق، والغثيان، وضيق في التنفس، أو ضعفاً شديداً.
  • التهاب العضلة القلبية: بالإضافة إلى ألم الصدر، قد يُسبّب هذا الالتهاب الحمى، والتعب، وتسارُع في ضربات القلب، وصعوبة في التنفس. وعلى الرغم من عدم وجود أي انسداد، من المُمكن أن تتشابه أعراض التهاب عضلة القلب بأعراض النوبة القلبية.
  • التهاب التامور: وهوَ التهابٌ أو عدوى في الكيس الموجود حول القلب، ومن المُمكن أن يسبب آلاماً مُماثلة لتلك التي تسببها الذبحة الصدرية، ومع ذلك فإنّهُ غالباً ما يسبب ألماً حاداً وثابتاً على طول أعلى العنق والكتف والعضلات، في بعض الأحيان تزداد الأمور سوءاً عند التنفس، أو ابتلاع الطعام أو الاستلقاء على الظهر.
  • تضخم عضلة القلب: وهوَ مرضٌ وراثي يسبب نمو عضلة القلب بشكلٍ سميك وغير طبيعيّ، وفي بعض الأحيان قد يؤدي ذلِك إلى مشاكل في تدفق الدم من القلب، وألم في الصدر وضيق في التنفس، وغالباً ما يحدث عندَ مُمارسة الرياضة. مع مرور الوقت قد يحدث فشل في القلب عندما تصبح عضلتهُ سميكة جداً.

المقالات المتعلقة بأسباب وجع القلب