أسباب عدم زيادة الوزن

أسباب عدم زيادة الوزن

أسباب عدم زيادة الوزن

قد يعاني بعض الأشخاص من عدم الزيادة في الوزن رغم الإكثار من تناول الطعام، ولكن قد يكون ذلك حسب اعتقادهم كافياً ويؤدي لزيادة الوزن، إنما في الحقيقة هؤلاء الأشخاص لا يأكلون ما يكفي من الطعام، فلو كان ذلك صحيحاً فإنه من المفترض اكتساب الوزن، لذا قد يكون هناك أسباب عديدة لعدم زيادة الوزن وسيتم عرضها في هذا المقال.

  • النقص في الغذاء المتناول: ففي حال قام الشخص بتتبع عدد السعرات الحرارية يومياً، من خلال تدوين كل ما يتم تناوله خلال اليوم، فإنه سيكتشف أنه لا يصل لعدد السعرات الحرارية المطلوبة خلال اليوم الواحد.
  • عدم الاختيار الصحيح للأغذية: هناك العديد من الأغذية التي تحتوي على العناصر الصحية، ولكنها لا تحتوي على ما يكفي من السعرات الحرارية الضرورية لزيادة الوزن، لذا يجب معرفة أهم الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية وتناولها بكثرة، حيث من الأفضل اتباع نظام صحي متوزان وغني بالسعرات الحرارية الكافية.
  • الإرهاق والتعب: ففي حال الشعور بالإرهاق المستمر نتيجة بذل مجهود وطاقة أعلى من الطاقة المحتلمة، فإنه من الطبيعي أن يؤدي ذلك إلى فقدان ما تم اكتسابه من السعرات الحرارية.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخاطئة: فقد تساعد بعض التمارين الرياضية في اكتساب الوزن، ولكن يجب مراعاة اختيار التمارين المناسبة لزيادة الوزن، والابتعاد عن التمارين الخاصة بفقدان الوزن الزائد.
  • تجنب تناول الدهون: فاكتساب الوزن دون الحصول على المقدار الكافي من الدهون، يعتبر عملية صعبة وبطيئة للغاية دون الوصول إلى النتائج المرجوة، حيث يفضل زيادة كمية الدهون في البداية، ومن ثم التخلص من الزيادة في الدهون.
  • عدم المواظبة: أي برنامج غذائي يحتاج إلى الانتظام والاستمرارية في اتباعه، لذا من الضروري التحلي بالمثابرة والصبر للوصول إلى الوزن المطلوب.
  • الاعتقاد والتفكير الخاطئ: على سبيل المثال، الشعور بأن عمليات الأيض سريعة، أو أنّ جميع أفراد الأسرة يمتلكون جسماً غير ممتلئ ونحيف، فإن الاستمرار بالتفكير بهذه الأمور من الطبيعي أن يؤدي إلى إشغال البال فقط بالتفكير، وبالتالي يصبح الدماغ مبرمجاً على أنه مهما بذل الشخص من مجهود فإن ذلك لن يجدي نفعاً، مما يزيد من الشعور بالملل عند القيام بمحاولات زيادة الوزن، لذا فمن الضروري الشعور أكثر بالثقة بالنفس، والإيمان بالقدرات البدنية التي يمكنها الوصول إلى تحقيق زيادة الوزن المطلوب.

المقالات المتعلقة بأسباب عدم زيادة الوزن