أسباب ضعف سرعة النت

أسباب ضعف سرعة النت

سرعة النت

بات الإنترنت في أيّامنا هذه من أهم الوسائل التي تستخدم بشكل كبير، حيث إنّه يدخل في مجال التعليم ووسائل الاتصال، وأيضاً للترفيه والتسوّق، وفي مجالات عدّة أخرى، لذلك أصبح من الصّعب الاستغناء عنه، ومن أهمّ الأمور الضرورية في خدمة الإنترنت هي سرعته، حيث يحاول الجميع الحصول على أفضل سرعة في استخدام البيانات، أو الحصول على جودة اتصال ممتازة عبر شبكة الإنترنت، بإجراء المتابعة المستمرة لجودة وسرعة النت، عن طريق كشف المشاكل وإجراء الصيانة اللّازمة.

يمكن الكشف عن جودة سرعة الإنترنت لديك، عن طريق مراقبة تحميل الصور، وعرض الفيديو، وتحميل الملفّات وغيرها، فإذا كان التحميل سريعاً وغير متقطع، ولا يأخذ الكثير من الوقت، فإنّك تملك سرعة ممتازة، ولكن إذا واجهتك مشاكل أثناء تنزيل بعض البرامج، أو لاحظت تقطعاً بالصوت أثناء إجراء مكالمة ما، فإنّ ذلك يعود إلى مشكلة في سرعة الإنترنت، وللحصول على أفضل سرعة إنترنت، عليك أولاً التعرّف على أسباب ضعف سرعة الإنترنت، لتتمكّن بعدها من ايجاد الطريقة المناسبة لحل تلك المشكلة.

أسباب ضعف سرعة النت
  • قد يؤثر الجهاز الذي تستخدمه على سرعة الإنترنت حسب التوابع التي ترتبط بالجهاز، فمثلاً تؤثر وصلات usb، والفلاشات، والطابعات وغيرها من الأجهزة أو الأدوات المشبوكة بجهاز الكمبيوتر أو اللابتوب على سرعة الإنترنت، أمّا بالنسبة لجهاز الهاتف الذكي، فإنّ نوعية الهوائي الذي يرتبط بالجهاز، المسؤول عن التقاط إشارات الإنترنت، فإنّها تؤثر على سرعة الإنترنت حسب جودة نوع ذلك الهوائي.
  • كثرة التطبيقات التي يقوم المستخدم بتنزيلها على الجهاز، حيث تعمل بعض هذه التطبيقات على التشويش على إشارة الإنترنت، بالإضافة إلى ترك هذه التطبيقات مفتوحة دون إغلاقها، فإنّ ذلك يتسبّب في ضعف سرعة الإنترنت، نتيجة إرسال واستقبال هذه التطبيقات للإشارة الانترنت، لأنّها ما زالت مشبوكة به.
  • ظهور الإعلانات المزعجة للتطبيقات المجانية، حيث إنّها تضعف إشارة الإنترنت.
  • يوجد بعض البرامج ذات مساحة كبيرة والتي تقوم بالتشغيل تلقائياً عند تشغيل الجهاز، فإنّ هذه البرامج تضعف سرعة الإنترنت.
  • يؤثر نوع نظام التشغيل المستخدم داخل الجهاز على سرعة الإنترنت وضعفه، حيث إنّه في معظم الأحيان يكون نظام التشغيل بحاجة إلى تحديث.
  • نوع "أنتي فايروس" الموجود على الجهاز أيضاً يؤثر على سرعة الإنترنت، خاصة إذا كان من النوع الثقيل.
  • هناك ساعة تسمى ساعة الذروة، حيث تكون فيها اشارة الانترنت قوية، وأيضاً هناك بعض الأوقات التي يكثر فيها عدد مستخدمي الإنترنت، فكلما زاد عدد مستخدمي الإنترنت في الوقت نفسه، أدّى إلى ضعف سرعة الإنترنت.
  • يوجد علاقة وثيقة بين سرعة الإنترنت ومزودي الإنترنت، فقد تحصل على سرعات متفاوتة وبشكل ملحوظ عند قيامك بتغيير مزود الإنترنت لديك.