أسباب تسوس الأسنان عند الكبار

أسباب تسوس الأسنان عند الكبار

تسوس الأسنان

تعد العناية بالأسنان من أكثر الأمور المهمّة والتي يجب مراعاتها، والتركيز عليها، حيث يعد تنظيف الأسنان بشكل دقيق واستعمال خيط الأسنان للتنظيف بشكل دائم، والزيارة الدوريّة لطبيب الأسنان، من أفضل طرق الوقاية من تسوس الأسنان وتعفّنها، كذلك يعتبر التشخيص المبكر، والعلاج الفوري للأسنان، من الأسباب التي تحافظ عليها صحية وسليمة.

هنالك الكثير من الأطعمة التي تساعد على حماية الأسنان من التسوّس مثل: التفاح حيث ينظف الأسنان ويحميها من التسوس، بالإضافة إلى الجبنة، والتي تحارب التسوس.

ويمكن تعريف التسوس بأنه ثقوب هيكليّة بالأسنان تسبب تعفنها مع الوقت، كما وتعد من أكثر المشاكل انتشاراً بين مختلف فئات المجتمع.

أسباب تسوس الأسنان عند الكبار

يعتقد الكثير بأنّ السبب الرئيسي وراء تسوس الأسنان، هو إهمالها وعدم تنظيفها جيداً، ولكن هذا السبب لوحده ليس كفيلاً لحدوث التسوّس، إلا أن هنالك أسباباً كثيرة أخرى تلعب دوراً كبيراً في تسوس الأسنان، نذكر منها:

  • الاستهلاك المفرط للحلويات والمشروبات الغازية، والتي تحتوي على الأحماض التي تتسبب في تآكل السن، وبالتالي حدوث التسوس.
  • إهمال تنظيف الأسنان، الأمر الذي يؤدي إلى هلاكها.
  • مشاكل في اللثة، حيث من الممكن أن تسبب حدوث تسوس.
  • جفاف الفم، حيث يعد نقص اللعاب في الفم من أهم الأسباب التي تساهم في تسوّس الأسنان، وذلك لأنه ينظفها، كما وينظف اللويحات السنية من بقايا الطعام، بالإضافة إلى أن وجود المعادن فيه يساعد على معالجة المراحل المبكرة من التسوس، لأنه يوازن الأحماض الضارة الموجودة في الفم.
  • اضطرابات وسوء في التغذية، والذي يحد من وجود الكالسيوم والبوتاسيوم في الأسنان، وبالتالي يؤدي إلى تأكل في طبقات السن، وحدوث التسوس، كما أنه يعيق عملية إنتاج اللعاب.

كيف يحدث تسوس الأسنان

تحتاج عملية التسوس لثلاثة عوامل رئيسية لحدوثها وهي:

  • المادة السنية: كلما كانت الأسنان قوية يعني أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الفلورايد والكالسيوم تكون عملية تآكل الأسنان بطيئة، أي حدوث التسوس ببطء، كما ويلعب شكل الأسنان وعددها دوراً هاماً في عملية التسوس، بمعنى أن كل ما كانت الأسنان متراصة على بعضها أكثر كان تراكم الطعام عليها أكثر، وبالتالي حدوث تسوس أسرع.
  • بقايا طعام وخاصة الطعام الذي يحتوي على سكريات ونشويات.
  • البكتيريا، وهي متوافرة بالفم بطبيعة الحال، فعند ترك بقايا الطعام على الأسنان وعدم تنظيفها، تتغذى البكتيريا عليها، وبالتالي تنتج أحماضاً تسبب تآكل السن، وانحلال المعادن الموجودة فيه ابتداءً بالطبقة الخارجية، وصولاً إلى العاج، وحتى تصل إلى العصب السن، حيث تتلفه، وبالتالي حدوث التسوّس.

 

المقالات المتعلقة بأسباب تسوس الأسنان عند الكبار