أسباب تساقط الشعر عند النساء

أسباب تساقط الشعر عند النساء

أسباب تساقط الشعر عند النساء

تعتبر مشاكل الشعر من أكثر المشاكل التي تعاني منها النساء، ومن جهة أخرى يسبب لها الإزعاج النفسي؛ لأنّ المرأة تهتم بأدق التفاصيل المتعلقة بجمالها، وينتج تساقط الشعر عن أسباب مختلفة تتعلق بالإهمال أو نتيجة مرض أو مشكلة صحيّة معينة؛ لذلك سوف نذكر أهم الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر عند النساء كما يلي:

  • الإجهاد البدني و النفسي: فالتعب والإجهاد البدني وكذلك النفسي كالتعرّض للطلاق أو وفاة أحد أفراد العائلة كالزوج مثلاً يؤثران على صحة الشعر بشكل كبير، ويرجع الشعر لوضعه الطبيعي بعد تجاوز مرحلة التعب.
  • الحمل و الولادة: فالاضطرابات والتغيرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم خلال فترة الحمل تؤدي إلى تساقط الشعر إضافةً إلى أسباب تتعلق بالإجهاد البدني الذي تتواجه المرأة خلال حملها.
  • زيادة نسبة فيتامين أ: فالإكثار من تناول الأطعمة أو حتى المكمّلات الغذائية التي تحتوي على فيتامين أ، تؤدّي إلى تساقط الشعر لأنه من المواد التي تصبح فوائدها أضراراً عند الإفراط في استخدامها.
  • نقص البروتينات: فتعطي البروتينات الشعر الكثير من الفوائد وتمنح جذوره وبصيلاته القوة؛ لذلك فإنّ نقصها يؤدي إلى مشاكل في الشعر أبرزها تساقطه، ويكون العلاج بتناول أغذية غنية بالبروتينات كالأسماك واللحوم.
  • الصلع الوراثي: نسبة كبيرة من النساء تعاني من إفراز بعض الهرمونات الذكرية في الجسم بشكل كبير يتجاوز الحد الطبيعي، وهذا بدوره يحفّز تساقط الشعر وفقدانه.
  • الهرمونات الأنثوية: فالتغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسم المرأة في مراحل عمرية مختلفة تؤدي إلى التعرض للكثير من مشاكل الشعر وأبرزها تساقطه، وتحديداً التغيرات الهرمونية خلال سن اليأس أو التغيّرات التي تحدث للهرمونات نتيجة استخدام أدوية معينة أو حتى تبديلها وأبرزها حبوب الحمل.
  • فقر الدم: وأكثره شيوعاً الذي ينتج عن نقص كمية الحديد في الجسم، وهذا ما تعاني منه نسبة كبيرة من النساء؛ لأنّ المرأة بالوضع الطبيعي تفقد كمية من الحديد خلال دورتها الشهرية، وهذا السبب يمكن تجاوزه بالإكثار من تناول الأغذية الغنية بالحديد.
  • داء الثعلبة: وهو عبارة عن مرض ينتج عن خلل في جهاز المناعة للجسم، بحيث يصعب على الجهاز المناعي التعرّف على الشعر وبالتالي يصنّفه كأحد الأجسام الغريبة التي يجب أن يتخلّص منها فيؤدي ذلك لسقوطه.
  • أسباب أخرى: تتضمّن العادات السيئة التي تمارسها النساء من التصفيف المبالغ فيه أو عادة نتف الشعر.

يتم علاج تساقط الشعر بناءً على السبب المؤدي له، فعلى سبيل المثال عندما يتعلق الأمر بنقص في كمية البروتين المتناولة؛ فسيكون العلاج بتناول المزيد من الأطعمة الغنيّة بالبروتينات، أمّا الحالات الأخرى فتحتاج إلى استشارة الطبيب ولا سيما عندما يتعلق الأمر بمشكلة مرضيّة مثل داء الثعلبة مثلاً.

المقالات المتعلقة بأسباب تساقط الشعر عند النساء