أسباب بياض الشعر

أسباب بياض الشعر

بياض الشعر

بياض الشعر، أو ما يُعرف بالشيب هو تغيّر لون الشعر إلى اللون الأبيض أو الرّمادي نتيجةً لأسبابٍ عدة، وقد يظهر الشيب في أي عمر وليس بالضرورة أن يكون لدى كبار السن فقط، مع أنّه قد يظهر لدى البعض في سنٍ صغيرةٍ نسبياً، وهو ما يُسمّى بالشيب المبكر، أما عند المسنين فيعتبر بياض الشعر أمراً طبيعياً جداً.

يُعتبر بياض الشعر من الأشياء المزعجة للكثير من الناس، الذين يرون في تغيّر لون شعرهم للأبيض أمراً مقلقاً، وخصوصاً النساء، مع العلم أن هناك طرقاً كثيرة لتلوين الشعر الأبيض، وإعادة الحيوية واللون الطبيعي له، وحسب الدّراسات في هذا الشأن فإنّ الشعر الأبيض يبدأ أولاً بالظهور على جانبي الأذن، ومن ثمّ يمتدّ لمقدمة الرأس ووسطه، مع العلم أنّ مؤخرة الرأس من النادر جداً أن يظهر بها الشعر الأبيض، لأنها الأكثر مقاومةً لظهوره.

أسباب بياض الشعر

لظهور الشعر الأبيض أسباب كثيرة، من أهمها ما يلي:

  • التقدم في العمر: يعتبر هذا السبب الأشهر لظهور الشعر الأبيض؛ حيث تُصاب الغدد الصبغية المتخصصة بإنتاج صبغة الميلانين في الشعر بالشيخوخة، مما يؤدي لتوقّفها عن تلوين الشعر.
  • التاريخ العائلي الوراثي: حيث تلعب الجينات الموجودة لدى الشخص دوراً مهماً في ظهور الشعر الأبيض، فهناك العديد من العائلات يظهر لديها الشعر الأبيض أسرع وبشكل مكثّف.
  • العوامل النفسية: تلعب الضغوطات النفسية التي يعاني منها الشخص، مثل التوتر، والقلق، والتعرض للخوف والفزع والمواقف التي تثير الرعب دوراً مهماً وسريعاً جداً في ظهور الشعر الأبيض.
  • نقص المواد الغذائية: يتسبّب سوء تغذية الشخص في نقص المواد الأساسية المهمة للشعر، خصوصاً الفيتامينات مثل فيتامين ب المركب، وحمض الفوليك، والزنك، والحديد، والسيلينيوم.
  • الأمراض العضوية: يظهر الشعر الأبيض لدى الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض العضوية بشكلٍ أسرع من غيرهم، خصوصاً الأمراض المترافقة بارتفاع درجة الحرارة، والالتهابات، ومرض الملاريا، وفقر الدم، ووجود اختلال في وظائف الغدة الدرقية؛ حيث تؤدّي هذه الأمراض جميعها إلى حدوث خلل في إفراز صبغة الميلانين.
  • الإصابة بأمراض في فروة الرأس: خصوصاً قشرة الشعر، وظهور حبوب وفطريات في فروة الرأس.
  • قلة النظافة : تسبّب قلة الاعتناء بنظافة الشعر وفروة الرأس بظهور الشعر الأبيض.
  • مرض البهاق: حيث يعاني الأشخاص المصابون بهذا المرض من ظهور الشعر الأبيض في رأسهم بشكلٍ كامل.
  • المبالغة في استخدام مواد العناية بالشعر: حيث تُعتبر كثرة استخدام مواد العناية بالشعر وتجميله مثل الصبغات الكيميائية، وكريم فرد الشعر، ومكواة الشعر، وآلة تجعيد الشعر، ومجفف الشعر من أسباب ظهور الشعر الأبيض.

المقالات المتعلقة بأسباب بياض الشعر