أسباب الشيب في الشعر

أسباب الشيب في الشعر

الشيب

يُعرف الشيب على أنّه الشعر الأبيض أو الرمادي الذي يظهر ما بين الشعر إمّا في مراحل الشباب المبكّرة أو عند التقدم في السن، ويكون بسبب انخفاض نسبة صبغة الميلانين التي يتمّ إفرازها من الخلايا الصبغية في الجسم. من الجدير ذكره بأنّ الأبيض هو اللون الأصلي للشعر والذي يتمّ صبغه حسب الميلانين. في هذا المقال سوف نُعرّفكم على أهمّ الأسباب التي تؤدّي إلى ظهور الشيب في الرأس.

أسباب الشيب في الشعر
  • التقدّم في السن: مع التقدّم في السن تقلّ نسبة صبغة الميلانين والمسؤولة عن إعطاء الشعر لونه في مرحلة الشباب؛ حيث يكون التغيير في اللون بشكل تدريجي يبدأ في الشعيرات الموجودة على الرأس، ومن ثم ينتقل إلى باقي الشعر الموجود على الجسم، ولكن يُشار إلى أنّ هناك بعض الأشخاص الّذين لا يشيب شعرهم مع التقدم في السن، هذا عدا عن أنّ هناك بعض الأشخاص الصغار في السن والّذين يعانون من الشيب، وهذا يكون نتيجة العامل الوراثي، وأسلوب الحياة المتّبع.
  • العامل الوراثي: يُعتبر العامل الوراثي من أهم الأمور التي تؤثر على الإنسان سواءً من ناحية الشكل، أو الأمراض التي قد يتعرض لها في المستقبل وغيرها من الأمور الأخرى، فقد يعاني الأبوان من مشاكل وراثيّة تتعلّق في تركيبة الخلايا المسؤولة عن الأصباغ، والتي من شأنها التأثير على كميّة صبغة الميلانين المُفرزة في الشعر، وقد تتورّث هذه المشكلة إلى الأبناء مُسبّبةً ظهور الشيب وفي مراحل مبكرة، ومن الجدير ذكره أنّ العوامل الوراثية يتم تحفيزها من خلال التعرّض للضغوطات النفسية، أو نتيجة التعرّض لمواد كيميائية أو طبيعيّة معينة، أو غيرها من الأمور الأخرى.
  • نوعية الغذاء: تُعتبر الشعرة كغيرها من خلايا الجسم الأخرى التي تحتاج إلى التغذية، وذلك للمحافظة على صحتها ورونقها وشبابها، ومن أهم العناصر التي تحتاج إليها الشعيرات الكبريت بالإضافة إلى الزنك، وأي نقص في هذين العنصرين قد يؤدّي إلى تغييرات في عملية إفراز الميلانين، ومن أكثر الأخطاء التي يرتكبها الشباب في القرن الواحد والعشرين هو اعتمادهم على الوجبات السريعة كوجبة أساسية، الأمر الذي من شأنه تثبيط عمليّة امتصاص العناصر المهمّة التي يحتاجها الشعر، لذلك يجب الحرص على تناول الأكلات الصحيّة وخاصّةً في مرحلة الطفولة.
  • المواد الكيميائية: تُعتبر المواد الكيميائيّة من العوامل المؤثّرة على وضع الشعر وصحته؛ حيث تشمل هذه المواد الأدوية المختلفة والتي يكون الشيب من أعراضها الجانبية، بالإضافة إلى تناول الأطعمة المرشوشة بالمُبيدات الحشرية، هذا عدا عن استخدام مُستحضرات الشعر التي تحتوي على المواد الكيميائيّة مثل الكريمات، والصبغات، أو حتى كثرة استخدام أدوات التصفيف مثل المكوى، أو مُجفّف الشعر وغيرها، كما ويؤثّر التلوث البيئي على الشعر بشكل كبير، حيث يتضمّن الماء والهواء.
  • العوامل النفسية: وهي من العوامل التي تؤدي إلى ظهور الشيب في مرحلة الشباب، مثل الضغوطات اليومية وضغوط العمل.

المقالات المتعلقة بأسباب الشيب في الشعر