أساليب تدريس اللغة الإنجليزية

أساليب تدريس اللغة الإنجليزية

اللغة الإنجليزيّة

هُنالِكَ العديد من الأساليب لتدريس اللغة الإنجليزية للطلاب الذين يتعلمون اللغة لأول مرة، ولكُلّ أسلوب إيجابيّات فريدة وسلبيات، وكُل ذلِك يعتمد على الحالة التعليمية، والإعداد، والموارد المتاحة، وغيرها من الأمور، وعلى المُعلّم اختيار الأسلوب الذّي يُناسب طُلابهُ والفترة العمرية التّي هم فيها.

أساليب تدريس اللغة الإنجليزيّة
  • عدم التقيُّد بالمنهاج الموضوع: فتعلُّم الإنجليزيّة بالنسبة للطُلّاب قد يكونُ أمراً صعباً ومُملاً وبالأخص إذا كانَت جديدة بالنسبةِ إليهم، لذلِكَ على المُعلم عدم التقيُد بالمنهاج الأكاديميّ بحذافيره، فهوَ قد يكونُ مُملاً ولا يحتوي على أيّ شيء مُمتع بالنسبة إليهم، لذلِكَ يجب التفنن واختيار مواضيع مُختلفة لشدهم وجعل دراستها مُمتعة.
  • مُشاهدة الأفلام والاستماع إلى الأغاني: من المُفيد جدّاً في تعلُم الإنجليزيّة الاستماع إلى الأغاني ومُشاهدة الأفلام غير المُترجمة لتقوية اللغة وتحسينها، فبالقيام بذلِك تُصبح لُغة الشخص ولكنته أفضل، بالإضافة إلى أنّها تزيد من المُفردات والمُصطلحات التّي لديه، هذا وهيَ تُساعد على جعل العمليّة التدريسيّة أكثر مُتعة ومرحاً وبالأخص عندَ مُشاهدتها والاستماع إليها في الغرفة الصفية.
  • التعامُل مع الطُلاب بشكلٍ مُختلف: إنَّ بعض الطُلاب يُحبونَ الإنجليزيّة ويرغبونَ بتعلُمها، والعكس صحيحٌ لدى البعض الآخر، فلا يوضع جميع الطُلاب على كفّةٍ واحدة للمُقارنة فيما بينهم، وعلى المُعلّم استخدام أسلوبٍ مُختلف مع كُل طالب في تعليم هذهِ اللغة حتّى لا يكونَ السبب في كُرههم لها.
  • مُحاولة استضافة شخص أجنبي إلى الغرفة الصفيّة: من الأمور التّي قد تزيد من اهتمام الطُلاب ورغبتهم في تعلّم اللغة هوَ تعريفهم على شخصٍ أجنبي يتحدّث اللغة بطلاقة؛ فهذا يُساعد على تحريك حس الفضول والاكتشاف لديهم لمعرفة المزيد عن اللغة والتعلم عنها.
  • استخدام البطاقات التعليميّة: إنَّ البطاقات التعليميّة مُهمةٌ جدّاً في تعلم الإنجليزيّة، فهيَ تُساعد في الحصول على اهتمام الطُلاب، بالإضافة إلى أنّها تُسهّل إيصال المعلومة إليهم، هذا ويُعد استخدامُها مُمتعاً ويؤدّي لانقضاء الوقت بسُرعة أثناء الحصة.
  • إعطاء الواجبات المنزليّة: من المُهم إعطاء الطُلاب الواجبات المنزليّة حتّى يُمارسوا اللغة الإنجليزيّة ويتدربوا عليها في المنزل أيضاً، فذلِكَ يُساعد على تقويتهم فيها، وزيادة ساعات دراستهم لها.
  • الاستمتاع بالوقت: من المُهم أن يتم تقديم اللغة الجديدة بطريقة مُمتعة، فالإنجليزيّة كغيرها من اللغات قد تكون مُملة وصعبة في بعض الأحيان وبالأخص عندَ دراسة قواعدها، لذلِكَ على المُعلم ابتكار طُرق جديدة ومُبتكرة للاستمتاع خلال ساعات الدراسة، فذلِكَ يُساعد على تلقي المعلومات بسهولة أكبر.

المقالات المتعلقة بأساليب تدريس اللغة الإنجليزية