أسئلة المقابلة الشخصية للمعلمات

أسئلة المقابلة الشخصية للمعلمات

المقابلة الشخصية

وظيفة الأحلام التي طالما حلمتِ بها تدق بابك، ووقت مقابلة عملك قد تحدد، فلتكوني مستعدةً لتحقيق حلمك. مقابلة وظيفة المعلم، يقوم بها ما يسمى باللّجان، أي لجنة مكونة من 3-4 أشخاص، أحد موجهي المادة التي تود التقدم لتدريسها، أو اثنين، وإداري، ومعلمٌ ذو خبرة، ستكون مقابلتك حوالي 10 دقائق إلى ربع ساعة، عند توجيه أحدهم سؤالاً لك أجيبي بثقة، وانظري للآخرين، وليس السائل وحسب، فهدف المقابلة معرفة فيما إذا كنت ملائمةً للتدريس، بأن لديك القدرة على التعبير عن ما لديك بشكلٍ صحيح وواضح، وأن باستطاعتك التعامل مع الأسئلة المستفزة التي من الممكن أن تتلقيها من الطلاب مستقبلاً، وأن نطقك سليم.

نصائح للمقابلة
  • اعرفي أكثر عن وزارة التربية، ما اسم مديرها، عدد مدرسيها وموظفيها، انجازاتها الحديثة، ويمكنك مراجعة موقع الوزرة على الإنترنت من أجل الحصول على هذه المعلومات .
  • ارتدي لباساً مرتباً، نظيفاً، ومناسباً لوظيفة معلمة، لا ترتدي ثياباً، أو تختاري تسريحة شعرٍ غير ملائمة في نظر المجتمع.
  • كوني متواجدة في مكان المقابلة في الوقت المحدد ولا تتأخري.
  • ادخلي غرفة المقابلة واثقةً من نفسك، وألقي التحية.

أسئلة المقابلة الشخصية للمعلمات
  • أخبرينا عن نفسك؟ في جميع مقابلات العمل، يكون أول سؤال هو أخبرنا عن نفسك، فكن مستعداً للتعريف عن نفسك بثقة، الجميع يعلم بأنه سؤالٌ معروف، ابدأ بالتعريف عن اسمك، ودراستك، التخصص، في أي جامعة، وبالخبرات العمليّة إن وجدت، يجب أن تكون إجابتك مختصرة، لا تسهب في الشرح.
  • لماذا تريدين أن تكوني معلمة؟ الهدف من السؤال أن تستوضح اللجنة هدفك من اختيارك للتعليم، لا تجيبي بأن هذا ما سمحت به ظروفك، أو أن وقت دوامه مناسبٌ لك، أجيبي مثلاً بأن العليم مهنةٌ ساميّة، فالأنبياء معلمون الأمة، أو لأنك تحبين التعامل مع الأطفال أو أنك تحبين مهنة التعليم، أو لشخصية معلمٍ أثّر فيكِ، أو قدوة ومثلٍ أعلى.
  • ما الأسلوب الذي ستتبعينه في التعليم؟ سؤالٌ يعكس خبرتك، وفلسفتك في التعليم، وما قد تعلمته في الجامعة، قومي بتخيل ما سوف تفعلينه في الحصة بخصوص الشرح والتعامل مع المواقف المختلفة.
  • كيف ستسيطرين على طلابك، وتعاملي معهم عند تعيينك؟ قد تجيبين مثلاً، بأنك ستتفاهمين مع طالباتك، أو توضيح نظام تسيرون عليه من بداية العام، أو أنك سوف تقابلين أولياء الأمور للمساعدة في حل المشكلات، ورفع مستوى الطلاب التعليميّ.
  • كيف ستستغلين التكنولوجيا في التعليم؟ عليك أن تبيني معرفتك بالتكنولوجيا، واهتمامك باستخدامها في الصف، للإرتقاء بالتعليم، واذكري بعض الوسائل المتاحة لذلك، فطلاب اليوم هم جيل التكنولوجيا، والهواتف الذكية، وما عاد يلفت نظرهم اللوح والطبشور، لكن لا غنى عنه بالطبع.
  • هل تهتمين بالأنشطة الطلابية؟ الأنشطة الطلابية أمرٌ مهمٌ في العملية التعليمية، فهي تحبب الطلاب في المدرسة، وتحسّن العلاقات بين الطلاب والمدرسين، وبين الطلاب فيما بينهم، وتعد طريقةً ممتعةً للتعلم، وللمشاركة وتقوية شخصية الطلاب.
حاولي إظهار نظرتك الإيجابية في الحياة، ثقتك بنفسك، حبك للتعليم، قدرتك على تفهّم الطلاب ومشاركتهم، ونتمنى لكِ التوفيق.

المقالات المتعلقة بأسئلة المقابلة الشخصية للمعلمات