أروع كلام عن الأم

أروع كلام عن الأم

الأُم

منح الله عبادهُ نعمة الأم وجَعَل برَّها مدخلاً من مداخلِ الجنّة، فحنان الأُم وتضحياتها المتتاليّة على كثرةِ ما نُقدّم لها فإننا نشعر بالتقصير والخجل أمام ما تُقّدمهُ هي لنا. أروع الكلام والأدعيّة لأمهاتنا الغاليات جمعناه لكم في هذا المقال تعرفوا عليه.

أروع كلام عن الأُم
  • يا من رقص قلبي في يومك، وركضت روحي لجنبك، وطار إحساسي بحبّك، كل حواسي تُهنئك، كل عام وأنت بألف خير يا أمي.
  • أمّي أنتِ البنك الذي نودع بداخله مخاوفنا وأحزاننا.
  • أمّي لا أتصور حياتي بدونك، فالعمر لا يحلو إلّا بكِ، أدعي دوماً أن يحفظكِ الله، كل عام وأنتِ بخير.
  • حبّك يا أمّي هو الوقود الذي يدفعني لأفعل المستحيل في حياتي.
  • تخونني الكلمات، ويُشلُّ لساني عن التّعبير، وتخنُقني عبراتي كلما رأيتُ خطوط العمر تُزيِّنُ وجنتيكِ، وكلما رأيتُ تعب السّنين يُلقي بكاهلهِ ليُوشّح رأسكِ، يا أُمّي يا منبع سعادتي ضُمّيني إليكِ، فأنتِ الصّدر الوحيد الذي يُريحني من عبأ سنيني، يا أُمّي المسي بيديكِ وجنتيّ، فيدُكِ المباركةُ هي الكفُّ الوحيد الذي أتمنّى أن أُلقي برأسي عليها كلَّما ضاقت بي دُنيتي، وصدركِ الملاذُ الوحيد الذي يُجرِّدُني من همومي، سرِّحي بيديكِ شعري، فأنا أشتاقُ لدفء الشّوقِ في صدركِ، أشتاقُ للمساتكِ وحنانكِ، يا أُمّي قُصِّي لي حكايةً وغنِّي لي بصوتكِ العذب الحنون، فأنا كلما رأيتكُ أشتاق لطفولتي، ومهما كبرتُ فأنا طفلكِ المُدلَّل الذي يرفض أن يكبر يوماً بين ثنايا صدركِ، بين يديك كبرت وفي دفء قلبك احتميت، بين ضلوعك اختبأت ومن عطائك ارتويت.
  • أتمنى أنّ أهديك كل لحظات سعادتي، فأنتِ عندما تبتسمين تتفتّح ورود عمري، وتُشرقُ الشّمسَ في روحي ويُزهر الرّبيع في قلبي، وتشدو دقّاتهِ بأعذب الألحانِ، وينتشي قلبي فرحاً وكأنِّي ملكتُ الكونَ أجمع، وفي كلِّ ركنٍ من أركانه يفوح شذى عطاؤكِ، أُمّي يا وهج روحي، أدعو لكِ بكلِّ صلواتي أنّ يَمدّكِ الله بأيّام عمري، أحبّك يا أُمّي.
  • أُمي يا مَلاكِي، يا حُبيَّ الباقي إلى الأبد، ولا تَزَل يداكِ، أُرجوحَتِي ولا أَزَل وَلَد، يَرنُو إليَّ شَهرُ، ويَنطَوي رَبيع، أُمي وأَنتِ زَهرٌ في عُطرِه أَضيع، وإذ أَقول أُمي أُفتِن بي أَطير، يَرِفُ فَوقَ هَمي جَناحُ عندَليب، أُمي يا نَبض قَلبي، نِداي إن وَجِعت، وقُبلَّتي وحُبّي، أُمي إن وَلِعَت عَيناكِ ما عيناكِ أجمَلُ ما كَوكب في الجلدِ، أُمّي يا مَلاكِي يا حُبّي الباقِي إلى الأبد.​
  • أرى أمَّ صخرٍ ما تجفُّ دموعُها، وملَّتْ سُليمى مَضْجعي ومكاني، فأّيُّ امرئٍ ساوى بأمٍ حليلةً، فلا عاشَ إِلا في شقاً وهوانِ.
  • الأم شمعة مقدسة تضيء ليل الحياة بتواضع، ورقّة، وفائدة.
  • هل تعلمين من هو أجمَل شَخص في هذا العالم؟ أنتِ يا أُمّي، فأنتِ معي في كل الأوقات، في أوقاتِ نجاحي، وأوقات فرحي، وأوقات حزني.
  • أمّي يا أول ما نطقته شفتاي، أمّي يا مرهم الرّوح الذي دائماً يزيل جروح الزمن، أمّي يا نبع الحنان، يا رمز العطاء، أمّي أنت شمعة حياتي، أمّي أنت رفيقة دربي، أمّي أحبّك، أمّي يا من تمنح الأمان، يا حضناً دافئاً، أمّي أقولها بكل فخر واعتزاز: كل عام وأنتِ حبيبتي يا أمّي.
  • أحنّ إليكِ أُمّي إذا جُنّ ليلٌ، وشاركني فيكِ صبح جميل، أحنّ إليكِ أُمّي صباحاً مساءً، وفي كل حين إليكِ أميل أصبّر عمري، أمتّع طرفي بنظرة وجهك فيه، أطيل وأهفو للقياك في كلّ حين، ومهما أقولهُ فيكِ قليل، على راحتي كم سهرتِ ليالٍ، ولوعّتي قلبك عند الرّحيل، وفيض المشاعر منك تفيض كما فاض دوماً علينا سهيل، جمعت الشّمائل يا أم أنتِ، وحزت كمالاً علينا فضيل، إذا ما اعترتني خطوب عظام عليها حنانكِ عندي السبيلُ، وحزني إذا سادَ بي لحظةً عليهِ من الحبِّ منكِ أهيلُ، إذا ما افتقدتُ أبي برهةً غدوتِ لعمريَ أنتِ المعيلُ، بفضلكِ أمي تزولُ الصّعابُ، ودعواكِ أمي لقلبي سيل، حنانكِ أمي شفاءُ جروحي، وبلسمُ عمري، وظليِ الظّليلُ، لَعَمرٌكِ أميَ أنتِ الدّليل، إلى حضنِ أمّي دوماً أحنُّ، لَعَمركِ أمّي أنتِ الدّليل، وأرنو إليك إذا حلّ خطبٌ، وأضنى الكواهِلَ حملٌ قيلُ، لأمّي أحنُّ ومن مثلُ أمّي رضاها عليَّ نسيمٌ عليلُ، فيا أمّي أنتِ ربيعُ الحياةِ، ولونٌ الزّهورِ، ونبعٌ يسيلُ، لفضلكِ أمي تذلُّ الجباهُ خضوعاً، لقدركِ عرفٌ أصيل، وذكراكِ عطرٌ، وحضنكِ دفئٌ، فيحفظكِ ربي العليُ الجليلُ، ودومي لنا بلسماً شافياً، وبهجةَ عمري وحلمي الطّويلُ، ولحناً شجيّاً على كلِّ فاهٍ، فمن ذا عنِ الحقّ مّنا يميلُ، إليكِ يا نبض قلبي المُتعبْ، إليكِ يا شذى عمري، إليكِ أنتِ.
  • أمّي يا قمراً باهراً أنار الدّرب من عثراتي.
  • الأم إحساس ظريف، وهمس لطيف، وشعور نازف بدمع جارف.
  • يا من أجلي قاسيتِ وعانيتِ وليّنتِ الصّعاب وسهّلتِ كلّ العقباتِ، وتحدّيتِ الأشواك الدّامية لإسعادي، وبيديكِ حولتيها لسهولٍ وبساتين وواحاتٍ غنّاء يشدو بها عالمي، يا أروع كلمةٍ قيلت في عالم الحبّ، وأدفأ حبٍ دقَّ به قلبي، أُمّي زرعتني بقلبكِ وردةً صغيرةً، ورعيتني بدماءِ قلبكِ، وجعلتي من روحكِ وشاحاً يحميني، ومن حُبّكِ سياجاً يُغلّفُني، حلمتِ بي، ورسمتِ لي خطوات سعادتي قبل أن ترى عينيّ النّور، وزرعتِ الفرح وروداً يُشرق عبيرها في كلِّ طرق حياتي، وجعلتي من قلبكِ وسادتي، ومن ذراعيكِ لحافاً أحتمي به، ومن دقّاتِ قلبك أجمل معزوفةٍ دقّت في عالم الحب يَطربُ بها مَسمعي، وتبقى عيناكِ وحدهما أملاً يشعُّ بريقاً وثقةً، ووعدٍ بغدٍ أجمل يُزيّن سمائي.
  • حينما أنحني لأقبل يديكِ يا أمي، وأسكب دموع ضعفي فوق صدرك، واستجدي نظرات الرضا من عينيكِ حينها فقط أشعر باكتمال رجولتي.
  • منحنا الله نعماً كثيرةً في هذهِ الحياة، ولكن هناك شخصٌ واحدٌ فقط هوَ من يجلَب لنا الخير دائماً، هو أنتِ يا أُمّي، نعم أنتِ من تحملين لنا الحُب، والمودةُ، والفرحُ، والاهتمام.
  • أنا فخورةٌ بأنّكِ أُمّي، لأنّكِ تساعديني على النجاحِ، ولا أحد يُمكِن أن يَحِلَ مكانَك في هذهِ الحياة، أُحِبّكِ كثيراً.

أروع دُعاء للأُم
  • اللهم وما تلونّا من تلاوةٍ فزكّيتها، وما صلينا من صلاة فتقّبلتها، وما تصدّقنا من صدقةٍ فنميتّها، وما عملنا من أعمالٍ صالحةٍ فرضيتّها، فنسألك اللهم أن تجعل حظّ أُمّي منها أكبر من حظوظنا، وقسمها منها أجزل من أقسامنا، وسهمها من ثوابها أوفر من سهامنا، فإنّك وصيتنا ببرها، وندبتنا إلى شكرها، وأنت أولى بالبر من البارّين، وأحق بالوصل من المأمورين.
  • اللهم وما هديتنا له من الطاعات، ويسرتّه لنا من الحسنات، ووفقتنا له من الدعوات، ووفقتنا له من القربات؛ فنسألك اللهم أن تجعل لها منها حظاً ونصيباً، وما اقترفناه من السيئات، واكتسبناه من الخطيئات، وتحملناه من التبعات، فلا تلحقها منّا بذلك حوباً، ولا تحمل عليها من ذنوبنا ذنوباً.
  • اللهم وكما سررتها بنا في الحياة؛ فسّرها بنا بعد الوفاة، اللهم ولا تبلغها من أخبارنا ما يسوؤها، ولا تحملها من أوزارنا ما ينوؤها، اللهم وسُرّ روحّها بأعمالنا في ملتقى الأرواح إذا سُرَّ أهل الصلاح بأبناء الصلاح.
  • اللهمَّ يا باسط اليدين بالعطايا، ابسط على والدتي من فضلِك العظيم وجودك الواسع ما تشرح بهِ صدرها لعبادتك، وطاعتك، والأُنس بِك، والعمل بما يرضيك، ودوام ذِكرك، وبارك لها في عُمرها بركة تهنئها بها في معيشتها، وتلبسها بها ثوب العافية في قلبها، وروحها، وعقلها، وجسدها، واغنها من فضلك، وأعِنها في حِلّها، وترحالِها، وذهابها، وإيابها، وأطل في عمرِها مع العافية في صحتها ودينها، واجعل اللهمَّ آخر كلامها من الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله، وأنزلها منازل الشهداء والصدّقين في قبرها، ومدّ لها مد البصر وأنر طريقها، واكفها جوابِ الملكين، وثبّتها عند النزول في لحدِها، اللهمَّ اكفها كل هول دون الجنّة حتّى تبلّغها إياها، وأسبِغ عليها من سترك يا ستّار، فلا تهتك لها ستراً، ولا تفضح لها أمراً لا في الدنيا ولا في الآخرة، ولا تشمِت بها عدوّاً، ولا تجعلها أضحوكة لأحد، وثبت عليها عقلها، ودينها، وإيمانها.
  • اللهمَّ لا تجعل لوالدتي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضاً ولها فيها صلاح إلا قضيتها، اللهمَّ ولا تجعل لها حاجة عند أحد غيرك، اللهمَّ وأقرَّ عينيها بما تتمناه لنا في الدنيا، اللهمَّ اجعل أوقاتها بذكرك معمورة، اللهمَّ أسعدها بتقواك، اللهمَّ اجعلها في ضَمانك وأمانِك وإحسانك، اللهمَّ ارزقها عيشاً قارّاً، ورزقاً دارّاً، وعملاً بارّاً، اللهمَّ ارزقها الجنّة وما يقربها إليها من قولٍ أو عمل، وباعِد بينها وبين النّار، وبين ما يقرّبها إليها من قولٍ أو عملٍ، اللهمَّ اجعلها من الذّاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين لك، اللهمَّ واجعل أوسع رزقها عند كبر سِنها، اللهمَّ واغفر لها جميع ما مضى من ذنوبِها، واعصمها فيما بقيَ من عمرِها، وارزقها عملاً زكيّاً ترضى به عنها.

المقالات المتعلقة بأروع كلام عن الأم