أدوات التصاميم بالفوتوشوب

أدوات التصاميم بالفوتوشوب

الفوتوشوب

بالإنجليزيّة Adobe Photoshop، وهو برنامج من البرامج الشهيرة المنتشرة بين المصمّمين، ويعود تصميمه إلى شركة أدوبي، حيث يهتم بعمليّة معالجة وتحرير وتركيب الصور، وتعديلها بدقة عالية جداً.

كما يعد من أكثر البرامج المستخدمة من قبل الشباب في وقتنا الحاضر، وذلك لما يتمتع به من فوائد كبيرة ومهمّة في مجال التصميم، حيث يمكن تحميله من مواقع الإنترنت، واستخدامه لفترة تجريبية مدتها ثلاثين يوماً، وبعد انقضاء هذه المدة إمّا أن تقوم بشراء البرنامج، أو أن اثوم بتثبيته على الجهاز، وذلك من خلال إدخال الكود الخاص به.

أدوات التصاميم بالفوتوشوب

يحتوي برنامج الفوتوشوب على أدوات كثيرة، حيث إنّ لكل أداة في البرنامج وظيفة واستخدام معيّن، وسوف نتعرّف في هذا المقال على بعض من الأدوات المستخدمة في البرنامج:

  • الفرشاة Brush: هي عبارة عن أداة تسمى الفرشاة، توجد بأنواع وأحجام مختلفة، تستخدم في تلوين المساحات المختلفة، فهي تُضفي تأثيراً مميّزاً ونوعاً من الحركة والحيويّة.
  • اليد Hand: هي عبارة عن أداة تكون شكلها كشكل اليد، تستخدم في عرض تدوير الصورة الكبيرة، بالإضافة إلى استخدامها في التحكم في عرض حجم الصور الّتي تمتلك مساحة كبيرة، والّتي لا يمكن عرضها بشكل كامل.
  • أداة التكبير: هي أداة تشبه العدسة في شكلها، تستخدم في تكبير الأشياء وتصغيرها.
  • أداة الطبع: هي أداة تستخدم في نسخ الصور، أي إذا كان المستخدم يريد نسخ جزء معين من الصورة ووضعها في مكان آخر، يتم استخدام هذه الأداة، بالإضافة إلى استخدامها في إخفاء العيوب، وخاصّة عيوب البشرة، مثل الهالات السوداء.
  • أداة القلم Pen: هي أداة تشبه شكل القلم، وتستخدم في رسم الخطوط الدقيقة جداً والّتي تحتاج إلى دقة متناهية، مثل التصاميم الّتي تستخدم في الرسم الهندسي، أو الرسم الفني الدقيق للفنانين المحترفين.
  • أداة التحديد Marquee: هي عبارة عن أداة تظهر منها عدّة استخدامات عند النقر عليها، وتستخدم لتحديد أية منطقة موجودة بالصورة بالشكل الّذي نريده، حيث يمكن اختيار أداة تحديد على شكل دائرة، أو مربع، أو مستطيل أو غيرها الكثير من الأشكال، كما وتستخدم لرسم وإنشاء الأشكال الهندسية، حيث يمكن تعبئتها بلون معيّن، ثمّ إضافة بعض التعديلات التي تظهرها كمجسم مثلاً.
  • أداة اختيار الألوان: هي أداة تشبه أداة القلم في شكلها، ولكن تختلف عنها في وظيفتها، حيث تستخدم في تلوين منطقة معيّنة تم تحديدها بأداة أخرى.
  • أداة الكتابة: هي أداة تكون على شكل حرف T باللّغة الإنجليزية، وتستخدم في البرنامج عند إضافة نص معيّن.
  • أداة الكثافة: هي أداة على شكل مجسّم كرة يمتد منها خط، وتستعمل للتحكم في وضوح الصورة.

المقالات المتعلقة بأدوات التصاميم بالفوتوشوب