أحدث الاكتشافات العلمية

أحدث الاكتشافات العلمية

محتويات
  • ١ الاكتشافات العلمية
  • ٢ أحدث الاكتشافات العلمية
    • ٢.١ اكتشاف العدد الأولي الجديد الأكبر على الإطلاق
    • ٢.٢ كويكب Ho3
    • ٢.٣ طفرة جينية طفيفة لحياة متعددة الخلايا
    • ٢.٤ جهاز تخزين لحفظ البيانات الرقمية لمليارات السنين
    • ٢.٥ جهاز حديث لمساعدة المشلولين على تحريك أصابعهم
    • ٢.٦ كوكب تاسع في المجموعة الشمسية
الاكتشافات العلمية

يعرف الاكتشاف بأنه شيء كان موجوداً من قبل، إلا أنه لم يكن أحد يعرف بوجوده، ثم تم الكشف عنه عن طريق السؤال عن موضوع معين متعلّق به، ولا بدّ من الإشارة إلى أن الاكتشاف في الجوانب العلمية يكون برصد الظواهر والأحداث، وعادةً ما يكون مرتبطاً بالحواس، حيث يتمّ استيعاب هذه الظواهر، ثم دمج المعرفة مع ما تمت ملاحظته، علماً أنّ العالم يعيش في عصر الاكتشافات المتتالية، وفي هذا المقال سنعرفكم على أحد الاكتشافات العلمية.

أحدث الاكتشافات العلمية اكتشاف العدد الأولي الجديد الأكبر على الإطلاق

اكتشف علماء الرياضيات مؤخّراً رقماً جديداً يعتبر أكبر رقم أولي حتى الوقت الحاضر، إذ إنه يحتوي على ملايين الأرقام، وهو يساوي 1 - (74.207.2812)، ولا بد من الإشارة إلى أن هذا الرقم يعتبر أولياً كونه يقبل القسمة على نفسه وعلى العدد واحد فقط، مع الأخذ بالاعتبار أن الأعداد الأولية تلعب دوراً مهماً في برمجة وتشفير الحواسيب، حيث تستخدم في تأمين التسوق الشبكي، والرسائل الخاصة، والخدمات البنكية على الإنترنت.

كويكب Ho3

هذا الكويكب كويكب صغيراً يلاحق الأرض منذ حوالي قرن، كما يدور في مدارها، ويعتقد العلماء أنّه سيستمر في الدوران حول الأرض، وأطلقوا على هذا الكويكب اسم القمر الثاني الذي يدور حول الأرض.

طفرة جينية طفيفة لحياة متعددة الخلايا

تم الكشف عن السبب الرئيسي وراء تطوّر الكائنات وحيدة الخلية إلى كائنات متعددة الخلايا، إذ إن هذا التطور مستمرّ منذ حوالي 800 مليون سنة، حيث إن السبب وراءه هو طفرة جينية بسطية تسمح بنسخ الخلايا بطريقةٍ صحيحة ممّا يؤدي إلى تحولها إلى خلايا متعددّة ودون أن تكون هذه الخلايا سرطانية.

جهاز تخزين لحفظ البيانات الرقمية لمليارات السنين

استخدم العلماء هياكل نانو الزجاجية لإنشاء عملية لاسترجاع المعلومات المفقودة وتسجيلها، علماً أنّ جهاز التخزين عبارة عن قرص زجاجي صغير حجمه يقارب حجم ربع دولار أمريكي، ويستطيع هذا الجهاز تخزين أكثر من 360 تيرابايت من البيانات، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ هذه البيانات تبقى صالحةً لما يقارب 13.800.000.000 سنة، وهو عمر نشأة الكون.

جهاز حديث لمساعدة المشلولين على تحريك أصابعهم

تمكّن الباحثون من تطوير جهاز تتمّ زراعته في الدماغ، ليرسل إشارات إلى محطة مجاورة تنقل المعلومات إلى كم إلكتروني يضعه المريض على كفّه، حيث يقوم هذا الكم بتنشيط عضلات معيّنة تساعد على تحريك الأصابع.

كوكب تاسع في المجموعة الشمسية

تمكّن العلماء من اكتشاف كوكب تاسع في المجموعة الشمسية، علماً أنّ هذا الكوكب لا يزال افتراضياً، ويشير العلماء إلى أنّ هذا الكوكب يقارب في حجمه حجم الأرض، كما أنّ كتلته تفوق كتلة الأرض بحوالي 10 مرات.

المقالات المتعلقة بأحدث الاكتشافات العلمية