أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما

أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم" أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما و أبغض بغيضك هونا ما عسى أن يكون حبيبك يوما ما " رواه الترمذي‌.

عامة الحفاظ على أن هذا الحديث لا يصح إلا موقوفاً على علي رضي الله عنه ، ولا يصح مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم لا من حديث علي ولا من حديث أبي هريرة رضي الله عنه. وقال ابن حبان كما في ( المجروحين1/351) وقال : وهذا الحديث ليس من حديث أبي هريرة ، ولا من حديث ابن سيرين ، ولا من حديث أيوب وهشام ، ولا من حديث حماد بن سلمة ، وإنما هو قول علي بن أبي طالب فقط ، وقد رفعه عن علي الحسن بن أبي جعفر الجعفري "

وقال الدارقطني في العلل (4/33) ، (8/110) ـ : ولا يصح رفعه ، والصحيح عن علي موقوفاً .

وقال البيهقي ـ ( الشعب5/260) ـ : والمحفوظ موقوف .

وهو رأي الذهبي كما في ( الميزان 3/350) .

وقد جاء هذا الأثر من طرق متعددة عن علي موقوفاً عليه ، ومنها : ما أخرجه مسدد ـ كما في ( المطالب العالية 12/64ح2735) قال : حدثنا يحيى بن سعيد عن أبي إسحاق ، عن هبيرة عن علي رضي الله عنه، قال .. وذكره .

ومنها : ما أخرجه ابن أبي شيبة في ( المصنف7/260ح35876) ، والبخاري في (الأدب1/447ح1321) عن مروان بن معاوية ، عن أبي جابر محمد بن عبيد سنان ، قال قال علي لابن الكواء : ( تدري ما قال الأول : أحبب حبيبك ....) ثم ذكره .

وقد جاء هذا الحديث مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم أولاً : من حديث أبي هريرة ، ـ كما عند الطبراني في ( الأوسط3/357ح3395، وفي 6/200ح6185) ـ من طريق عباد بن كثير عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً .

وقد تفرد عن أبي الزناد هنا عباد بن كثير ، وهو متروك ؛ ولذا قال الطبراني في ( الموضع السابق ) : لم يرو هذين الحديثين عن أبي الزناد إلا عباد بن كثير تفرد بهما .

من حديث ابن عمر رضي الله عنهماأخرجه الطبراني في (الأوسط 5 / 213 ح5119 ) من طريق عباد العوام ، عن جميل بن زيد ، عن ابن عمر ** مرفوعاً .

قال الهيثمي في ( المجمع1/88) : فيه جميل بن زيد وهو ضعيف .

ثالثاً : من حديث عبد الله بن عمر بن العاص رضي الله عنهما .

أخرجه الطبراني في ( الأوسط5/213ح5120) من طريق محمد بن كثير الفهري ، حدثنا ابن لهيعة عن أبي نهشل ، عن عبدالله بن عمرو بن العاص مرفوعاً .

قال الهيثمي في ( المجمع1/88) : وفيه محمد بن كثير النهري وهو ضعيف.

وقال ابن حجر في ( الكافي الشاف3/283) : وهذا إسناد واهٍ جداً .

قلت : مهما قيل في هذا الحديث من صحة وضعف ولكن معناه صحيح في الواقع قال الشاعر:

إحذر عدوك مرة واحذر صديقك ألف مرة

أَحْبِبْ حَبِيبَكَ هَوْنًا مَا عَسَى أَنْ يَكُونَ بَغِيضَكَ يَوْمًا مَا " الْحَدِيثَ . رَوَاهُ سُوَيْدُ بْنُ عَمْرٍو الْكَلْبِيُّ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ أَيُّوبَ ، وَهِشَامٌ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ . وَسُوَيْدٌ هَذَا يَضَعُ عَلَى الأَسَانِيدِ الصِّحَاحِ الْمُتُونَ الْوَاهِيَةَ . وَهَذَا الْحَدِيثُ لَيْسَ مِنْ قَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَإِنَّمَا هُوَ مِنْ قَوْلِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ . وَقَدْ رَوَاهُ الْحَسَنُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَلِيٍّ وَهُوَ خَطَأٌ ، وَالْحَسَنُ هَذَا مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ . وَسَرَقَهُ مِنْهُ أَبُو الصَّلْتِ الْهَرَوِيُّ عَبْدُ السَّلامِ بْنُ صَالِحٍ ، فَرَوَاهُ بِإِسْنَادِ غَيْرِ هَذَيْنِ ، رَوَاهُ عَنْ عَبَّادِ بْنِ الْعَوَّامِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ . وَعَبْدُ السَّلامِ هَذَا كَذَّابٌ .

المقالات المتعلقة بأحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما