أجمل ما قيل في القدس

أجمل ما قيل في القدس

القدس هي من أجمل مدن العالم وهي تقع في فلسطين والكثير من العلماء والحكماء والشهراء قالوا عنها، وهنا سوف نذكر لكم أجمل ما قيل في القدس.

أجمل ما قيل في القدس
  • يا قدس يقتلني التّذكّر والتفكّر والحنين إلى رؤاك.. يا قدس معذور أنا إن كنت أسجد رهبةً.. لو صادفتني نفحة فيها شذاك.. فالمسجد الأقصى يعيش بداخلي.. سبحان من أسرى وبارك في ثراك يا قدس مريم لا يزال بحضنها عيسى فهزّي نخلةً يسّاقط الرّطب الجميل.. يا قدس هذا مستحيل يا قدس حطين إنتهت وصلاح عاد مكبّلاً في ظلمة الأسر الطويل.. والعقم داء قد أصاب قلوبنا وأصاب أشجار النخيل.
  • يا قدس يا حزناً يسافر في جوانحنا ويكبر كالنّخيل من أرض يافا للجليل في كلّ شبر كم قتيل يا قدس يا جرحاً بلون الدّمّ، أو لون الأصيل.. أمّي على باب المخيّم تحتضر والموت يأكل وجهها الرحب الجميل.. أمي تقول وصوتها متقطّع: كف يدق المستحيل.. جهّز خيولك يا بني وأقتل عدوّك قبل أن تغدو قتيل.
  • يا قدس قد غامت رؤاي.. يا قدس أنت سجينة والقيد أوّله يداي.. يا قدس أحلم كلّ يوم أن يضمّك ساعداي يا قدس مثقوب أنا كثقوب ناي.. فلتعزفي حزني لأبكي.. ربّما هدأت خطاي.. يا قدس جسمي طلقة فلتطلقيها وإعلمي أنّ البداية منك كانت منتهاي.
  • يا قدس يا وطني الحنون هل نحن حقاً عائدون.. أم أنّها أكذوبة كي يستمرّ الحاكمون.. يا قدس مجروح أنا والجرح ينزف في جنون يا قدس مذبوح أنا والذّبح ممتدّ من الشّريان حتى مهجتي.. يا قدس طالت غربتي.. قالوا: محال عودتي لكنّني بعزيمتي سأشقّ جسمي خندقًا منّي إليكم ثمّ أعبر جثّتي.
  • في القدس أبكي والدموع على فمي.. وأصيح من قلبي بلادي فأسلمي.. لا تحزني يا قدس إني من فداك.. أنا من طيور الأرض لا من تربها.. والروح في جنحي تخفق كالملاك لا تحزني فالجرح ينزف من فؤادي والفؤاد عليه أوسمة إمتلاك منقوشة من عهد آدم أو يزيد.. من سفر تكوين الخليقة كالوليد من عين يوسف قد عشقتك يا بلاد من غيرة البحر المخضب بالسواد من ضوء موسى عابراً نحو الرشاد من خيل أحمد عارجاً من كل واد من آية القران والإنجيل والتوراة.. إني قد أتيت أكوي اللظى بالشوق حبك قد بنيت.. أزجي النجوم إليك بيتاً ثم بيت أهدي تميم الحب من روحي سعيت.. لا تحزني يا قدس في الحزن إكتويت.
  • صاحت قدسنا بصوتها المأسور خلف أشواك العذاب وجرحها النازف منه سيول.. الدموع تجري في المحراب.. يامن به نخوة المعتصم وعز وشرف للعرب الأقصى تحته الحفر وأرضي باتت تغتصب.. تركتم العلى لتسرحوا وتمرحوا في أسواق اللهو واللعب صار همكم مالكم والمتاجرة بالماس والذهب وأرضي باتت عليكم محرّمة لليهود محلّلة دون تعب دنسوا عرضي وشرفي وأصبح الهوان لكم مذهب.. يا أمة الإسلام والمليار مسراكم يكوي قلبه العذاب وعينها تبكي حسرة على التلال والهضاب التي ضاعت وأنتم تنظرون وقد نهشتها الكلاب فيا حسرة عليكم يا من رضيتم للقدس حكم الغاب.
  • أعتذر من قدمي التي لم تحملني اليك يا أقصى.. أعتذر من يدي التي لم تحمل السلاح لأجلك يا أقصى.. أعتذر من كتفي الذي لم يحمل نعش الشهيد فداك يا أقصى.. أعتذر من دمي الذي لم يسيل فداك يا أقصى.. أعتذر من دمعي الذي جف لأجلك أقصى.. أعتذر من عيني التي رأتك تغتصب يا أقصى.. أعتذر من أذني التي سمعت صرخاتك يا أقصى.. أعتذر وأعتذر وأعتذر.. فسامحني.
  • يا قدس قالوا من سنين: أشجار أرضك سوف تزهر ياسمين.. عار علينا كفّني عار العروبة وإدفني في الطين كلّ المزارع فيك تطرح لآجئين.. فبأيّ وجه إن سئلنا من صغار يسألون عن الوطن: في أيّ خارطة فلسطين التي ما عاد يذكرها الزمن.. ماذا نقول.. والطفل يولد في فلسطين المراثي، في فلسطين المحن.. بيد تشدّ على الزّناد وفي اليد الأخرى كفن.
  • يا قدس أحلم أن أعود.. يا قدس ضقت من التسكّع في إشارات الحدود.. يا قدس جثّة طفلتي.. تطفو بعيني كلما دمعي يجود.. يا قدس هذا موطني.. يا قدس أحلم أن أصلّي في الرحاب ولا أعود.. وبأن أطهّر من دمائي كلّ أرجاس اليهود.. قسماً إذا يوماً دخلنا المسجد الأقصى سأفرش جفن عيني للسجود وأظلّ أصرخ في القيام وفي القعود.. يا قدس يا عربيّةً منذ البداية ولحين ينفضّ الوجود.
  • القدس تصرخ تستغيث وتقول أين حماتي.. يا مسلمين يا عرب بغى اليهود أصابني بالذل أين رجالي.. يا مسلمين يا عرب هدموا الجدار وأحرقوا كل مقام بأرضي.. والمسجد الأقصى ينادي ما للطغاه ومالي.. يا مسلمين يا أيها العرب العتاة هل تعلمون بحالي.. قد كنت أولى القبلتين أصبحت ثاني المسجدين ومحمد لى أسري.. عيسى المسيح وقبره في بيت لحم جواريا.. القدس أطهر بقعة بالأرض فيها مكاني.. جاء الصليب وجنده دخل المدينة غازياً.. والزرع يملأ أرضى والماء يجري صافياً.. سفكوا الدماء وحولوه باللون أحمر قانياً نادى صلاح الدين لن أرضى لقدس عادياً.. وتقدمت جند الهدى.. هجمت هجوماً عاتياً.. دقوا رقاب عدونا.. جعلوه أثراً بالياً.. وتحرر القدس الشريف من كل كيد خالياً.. يا مسلمين يا عرب خذوا المثال الهادي.. القدس تصرخ تطلب عونكم وتقول آه آهي إني سئمت من اليهود عبثوا بكل بيوتي.. يا مسلمين يا عرب لبّوا نداء قدسنا فالنصر ات آتي.
  • يا قدس يا مدينة تفوح أنبياء يا أقصر الدروب بين الأرض والسماء يا قدس يا منارة الشرائع يا طفلةً جميلةً محروقة الأصابع.. يا قدس يا جميلةً تلتفّ بالسواد.. من يقرع الأجراس في كنيسة القيامة.. صبيحة الآحاد.. من يحمل الألعاب للأولاد.. يا قدس يا مدينة الأحزان يا دمعةً كبيرةً تجول في الأجفان.. من يوقف العدوان.. من ينقذ الإنجيل.. من ينقذ القرآن.. من ينقذ الإنسان.. يا قدس يا مدينتي.. يا قدس يا حبيبتي.. غداً.. غداً.. سيزهر الليمون وتفرح السنابل الخضراء والزيتون وتضحك العيون.. وترجع الحمائم المهاجرة.. إلى السقوف الطاهره ويرجع الأطفال يلعبون ويلتقي الآباء والبنون على رباك الزاهرة.. يا بلدي.. يا بلد السلام والزيتون.
  • في القدس تنتظم القبور كأنهن سطور تاريخ المدينة والكتاب ترابها.. الكل مروا من هنا فالقدس تقبل من أتاها كافراً أو مؤمناً.. أمرر بها وإقرأ شواهدها بكل لغات أهل الأرض.. فيها الزنج والإفرنج والقفجاق والصقلاب والبشناق والتاتار والأتراك والهلاك والفقراء والملاك والفجّار والنسّاك فيها كل من وطأ الثرى.. أرأيتها ضاقت علينا وحدنا.. يا كاتب التاريخ ماذا جدّ فاستثنيتنا.. يا شيخ فلتعد القراءة والكتابة مرة أخرى أراك لحنت.. العين تغمض ثم تنظر سائق السيارة الصفراء مال بنا شمالاً.. نائياً عن بابها والقدس صارت خلفنا والعين تبصرها بمرآة اليمين.. تغيرت ألوانها في الشمس من قبل الغياب.. إذ فاجأتني بسمة لم أدر كيف تسللت في الدمع قالت لي وقد أمعنت ما أمعنت: يا أيها الباكي وراء السور.. أحمق أنت أجننت.. لا تبك عينك أيها المنسي من متن الكتاب لا تبك عينك أيها العربي وإعلم أنه في القدس من في القدس لكن لا أرى في القدس إلّا أنت.

المقالات المتعلقة بأجمل ما قيل في القدس