أجمل دعاء لرمضان

أجمل دعاء لرمضان


الدعاء

الدعاء عبادة يتقرّب بها المسلم لله عزّ وجلّ، ويشعر بضعفهِ وراحتهِ فقط وهو ساجدٌ ومسلّم نفسه لله عزّ وجلّ، وتوجد الكثير من الأدعيّة التي يمكن للمسلم أن يدعوها خاصةٌ في شهر رمضان المبارك لما فيه من أجرٍ عظيمٍ وأوقاتٍ مباركةٍ.

 

أجمل دعاء لرمضان

  • اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، ابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلَاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي.
  • اللّهم ربّ السّموات السّبع ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا وربّ كلّ شيءٍ فالق الحَبّ والنّوى ومنزّل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيء أنت آخذ بناصيته، اللهمّ أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدَّين واغننا من الفقر.
  • اللهم وما تلوّنا من تلاوةٍ فزكّيتها، وما صلينا من صلاة فتقّبلتها، وما تصدّقنا من صدقةٍ فنميتّها، وما عملنا من أعمالٍ صالحةٍ فرضيتّها، فنسألك اللهم أن تجعل حظّهم منها أكبر من حظوظنا، وقسمهم منها أجزل من أقسامنا، وسهمهم من ثوابها أوفر من سهامنا، فإنّك وصيتنا ببرّهم، وندبتنا إلى شكرهم، وأنت أولى بالبر من البارّين، وأحق بالوصل من المأمورين.
  • اللهم يا من قلت، وقولك الحق، وبالوالدين إحسانا، إنّا نسألك رضاك، ثم رضا الوالدين، اللهم اغفر لوالدينا، وارحمهم، وتجاوز عنهم في الدنيا، اللهم اغفر لوالدينا وللمسلمين الأحياء منهم، والأموات.
  • اللهمّ اجعل أوقات أُمي بذكرك معمورة، اللهمّ أسعدها بتقواك، اللهم اجعلها في ضمانك وأمانك وإحسانك.
  • اللهمّ ارزق أُمي عيشاً قاراً، ورزقاً داراً، وعملاً باراً، اللهم ارزقها الجنة وما يقربها إليها من قولٍ أو عمل، وباعد بينها وبين النار وبين ما يقربها إليها من قول أو عمل.
  • اللهم اجعل أُمي من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين لك، اللهمّ واجعل أوسَع رزقها عند كبر سنها وانقطاع عمرها.
  • اللّهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللّهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت.
  • اللّهم إني أسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب.
  • لا تحزن أبدًا فالدنيا ليست بإرادتنا، إنّما بأمر الله، وأمرُ الله كلّه خير.
  • اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد، وافتح لنا باباً في الجنّةِ لا‌ يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلّى الله عليهِ وسلّم، اللهمَّ حَبِب خَير خلقِك فينا، ومن حوضِ نبيك اسقينا، وفي جنّتِكَ آوينا، وبرحمتِكَ احتوينا، وأمنيتنا أعطينا، وبفضلِكَ اغننا ولطاعتِكَ اهدنا، ومن عذابِ النارِِ احمنا، ومن شرِ كُلِ حاسدٍ اكفنا.
  • اللهمَّ إنّي أستودعك قلبي فلا‌ تجعل فيه أحداً غيرك، وأستودعك لا‌ إله إلا‌ الله فلقِّني إياها عند الموت، وأستودعك نفسي فلا‌ تجعلني أخطو خطوة إلّا‌ في مَرضاتك، وأستودعك كل شيء رزقتني وأعطيتني فاحفظهُ لي من شر خلقك أجمعين، واغفر لي ولوالدي ولمن أحببت ولمن سكن قلبي، ولإ‌خوتي يا من لا‌ تضيع عنده الودائع.
  • رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا، وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا، وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ.
  • يا رب يا صانع المعجزات، ارني الفرح فيما أريد.
  • وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً.
  • اللهمَّ آلف بين قلوبِنا، وأصلِح ذاتَ بيننا، واهدِنا سُبل السلام، ونجِنا من الظلماتِ إلى النور، وجنّبنا الفواحِش، وبارِك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتُب علينا إنك أنتَ التواب الرحيم.
  • اللهمَّ إنكَ أعطيتني خير الإخوان في الدنيا، فلا تحرمني صحبتهم في الآخرة، اللهمَّ أسعدهم، وفرّج همهُم، وحقق آمالهم، واجعل الجنة دارهم وقرارهم، واشفهم من كلِ مرضٍ يارب، واجمعني بهم في جناتِ النعيم.
  • اللهمَّ لا تجعل لوالدتي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلّا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولها فيها صلاح إلا قضيتها، اللهمَّ ولا تجعل لها حاجة عند أحد غيرك، اللهمَّ وأقرَّ عينيها بما تتمناه لنا في الدنيا، اللهمَّ اجعل أوقاتها بذكرك معمورة، اللهمَّ أسعدها بتقواك، اللهمَّ اجعلها في ضَمانك وأمانِك وإحسانك، اللهمَّ ارزقها عيشاً قاراً، ورزقاً داراً، وعملاً باراً، اللهمَّ ارزقها الجنة وما يقربها إليها من قولٍ أو عمل، وباعِد بينها وبين النار، وبين ما يقرّبها إليها من قولٍ أو عملٍ، اللهمَّ اجعلها من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين لك اللهمَّ واجعل أوسع رزقها عند كبر سِنها، اللهمَّ واغفر لها جميع ما مضى من ذنوبِها، واعصمها فيما بقيَ من عمرِها، وارزقها عملاً زاكياً ترضى به عنها.
  • اللهم أرضِ والدي علينا، اللهم ولا تتوفّاه إلّا وهو راضٍ عنّا تمام الرضا، اللهم وأعنّا على خدمته كما ينبغي لهُ علينا، اللهم اجعلنا بارّين طائعين له، اللهم ارزقنا رضاه، ونعوذ بك من عقوقه، اللهم ارزقنا رضاه، ونعوذ بك من عقوقه، اللهم ارزقنا رضاه، ونعوذ بك من عقوقه، الّلهم آمين.
  • اللّهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع المُلك من تشاء، وتعزّ من تشاء، وتذلّ من تشاء، بيدك الخير إنّك على كل شيء قدير، تولج اللّيل في النّهار وتولج النّهار في اللّيل، وتخرج الحيّ من الميّت، وتخرج الميّت من الحيّ، وترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطي من تشاء منهما، وتمنع من تشاء، ارحمني رحمة تُغنني بها عن رحمة من سواك.
  • اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي؛ فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ.
  • اللهمّ اغفر لوالدي، وارحمهُ، وعافهِ، واعف عنهُ، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسلهُ بالماءِ والثلجِ والبَرد، ونقّهِ من الخطايا كما يُنَّقى الثوب الأبيض من الدنسِ، وأبدلهُ داراً خيراً من دارهِ، وأهلاً خيراً من أهلهِ، وأدخلهُ الجنّةُ بغيرِ حسابِ، وأعذهُ من عذاب القبر، اللهم واجعل قبرهُ روضة من رياضِ الجنّة، ولا تجعله حفرة من حفر النّار، اللهم مُدَّ لهُ في قبرهِ مَدَّ بصره، اللهم أنزل على قبرهِ الضياء، والنور، والفسحة، والسرور، اللهم أفسح لهُ في قبره، ونوّر لهُ فيهِ برحمتك يا أرحم الأرحمين.
  • اللّهم إنّا نسألك باسمك العظيم الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، وبأسمائك الحُسنى كلّها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا وتُحقّق رغباتنا، وتقضي حوائجنا وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستـر عُـيـوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا، وتعفو عنا، وتصلح أهلنا، وذرّياتنان وأطل بعمرنا، وأحسن عاقبتنا، وارحمنا برحمتك الواسعة، رحمةً تغنينا بها عمّن سواك.
  • اللهم يا من أنزلت من سمائك مطراً، وأخرجت من أرضك شجراً، افتح باب رزقك وتوفيقك لأحبّتي، واجعل من نور وجهك الكريم مصباحاً، يضيء الدّرب لقارئ رسالتي، وبارك اللهم جمعته وسائر أيّامه.

 

المقالات المتعلقة بأجمل دعاء لرمضان