أبعاد ملعب كرة السلة

أبعاد ملعب كرة السلة

كرة السلة

هي واحدة من أشهر الرياضات وأكثرها انتشاراً في العالم، وتصنف كلعبة جماعية يتم فيها التنافس من قبل فريقين، حيثُ يتكون كل فريق من 5 لاعبين والهدف من اللعبة إدخال الكرة في سلة الفريق الخصم، والسلة ترتفع عن الأرض بمقدار 3 أمتار.

يتم حساب النقاط حسب عدد الأهداف التي يحققها كل فريق والفريق الذي يحرز عدداً أكبر من النقاط هو الفريق الفائز. ويتم الانتقال في الملعب عن طريق تنطيط الكرة في الملعب أو تمريرها إلى أفراد الفريق، ويمنع وجود اتصال بدني أو عرقلة أفراد الفريق الآخر.

تطورت لعبة كرة السلة مع مرور الوقت وتم إدخال مجموعة من الخطط والمراوغات والتقنيات التي تساعد في الفوز وإحراز عدد أكبر من النقاط، والمتعارف في هذه اللعبة أن اللاعبين الأطول يلعبون في مراكز الوسط والهجوم، أما اللاعبون الأقصر والذين يتميزون بالسرعة ومهارات عالية في تمرير الكرة والتحكم بها فيلعبون في مراكز الدفاع، ويتم طرد اللاعب واستبداله بواحد آخر من نفس الفريق إذا قام بارتكاب 5 أخطاء فما فوق.

قواعد لعبة كرة السلة

يتكون الفريق من 12 لاعباً مسجلاً، 5 منهم يكونون على أرض الملعب. يمكن للمدرب أن يقوم بعملية تبديل اللاعبين عندما يكون اللعب متوقفاً فقط، حيثُ إنه في المبارايات الدولية تقسم المباراة إلى 4 أقسام، مدة كل منها 10 دقائق، ويتم السماح بأخذ استراحة لمدة 15 دقيقة في منتصف المباراة، إضافة إلى دقيقتين بعدَ كل ربع ساعة في المباراة.

يمكن للمدرب أن يطلب وقتاً مستقطعاً خلال المباراة أي أنه يتم إيقاف اللعب مع إيقاف زمن المباراة ليجتمع مع اللاعبين، ويناقش خطط اللعب، وهناك عدد معين للأوقات المستقطعة التي يمكن أن يطلبها المدرب. وهناك بعض القوانين التي تطبق على الفريقين ومنها:

  • يمكن الانتقال بالكرة في الملعب من خلال تنطيطها أو دحرجتها أو المراوغة بها أو تمريرها ولا يجوز حملها، ولا يجوز المشي لأكثر من خطوتين دون تنطيطها.
  • يجب الحفاظ على وجود الكرة داخل الملعب، وآخر فريق يقوم بلمس الكرة قبل خروجها من الملعب يفقد الكرة لصالح الفريق الخصم.
  • لا يجوز الإمساك بالكرة خلال تنطيطها بكلتا اليدين، ولا يجوز أن تكون يده تحت الكرة.
  • ما أن يصل أحد الفريقين إلى النصف الأمامي من الملعب مع الكرة لا يجوز له إرجاع الكرة إلى الجزء الخلفي الخاص به.
  • لا يجوز ركل الكرة أو ضربها بقبضة اليد.

أبعاد ملعب كرة السلة

حسب مواصفات المبارايات الدولية فإن مساحة ملعب كرة السلة يجب أن تكون 28*15 متراً، وتكون الملاعب مصنوعة من الخشب، ويتم صنع منصة السلة من مادة الصلب والتي ترتفع عن الأرض 3 أمتار.

المقالات المتعلقة بأبعاد ملعب كرة السلة