آليات وطرق حماية حقوق الإنسان

آليات وطرق حماية حقوق الإنسان

حماية حقوق الإنسان

إن حقوق الإنسان هي حقوق أساسيّة وجوهريّة٬ يتعيّن على كُل فرد السّعي لحمايها بشتّى الطّرُق الممكنة لتفادي الوقوع في شِرك الاستغلال٬ وضياع الحقوق٬ وهي حقوق تشمل كُلّ إنسان على وجه الأرض بغضّ النّظر عن العِرق٬ والجنس٬ والدّين٬ وغيره، وهذه الحقوق لا تُسحب أو تُؤخذ من أيّ إنسان ولكن يُمكنُ انتهاكُها بالظُّلم ودون وجه حق من قبل الأفراد أو الجماعات أو الحُكومات. لكلّ شخص الحق في حماية حقوقه وتعزيز وجودها سواءً من خلال المُشاركة في اجتماعات النّاشطين الحقوقيّين أو مِن خلال امتهان المُحاماة أو القانون أو غيرها من الطُّرق.

آليّات وطُرق حماية حُقوق الإنسان
  • اعرف حقوقك واقرأ عنها : تعرّف على حُقوقك في مُختلف المجالات٬ كحقوقِك المدنيّة مثلاً٬ وتشمل حقّ المُساواة٬ والحريّة٬ والأمن٬ وغيرها من الحقوق المدنيّة٬ وأيضاً حقوقك السّياسيّة المُتعلّقة بالمُشاركة الحكوميّة السّياسيّة٬ وعدم تدخُّل الحكومة بالحُريّة السياسية للفرد٬ وغيرها من الحقوق٬ كما يجب تمييز حقوقك الاقتصاديّة والاجتماعيّة والثّقافية الّتي يُحددها قانون البلاد الّتي تعيش فيها.
  • وثّق انتهاكات حقوق الإنسان: إن توثيق قائمة بانتهاكات حقوق الإنسان يسمح لكَ بتمييز الانتهاك عندما تراه٬ سواء كان هذا الانتهاك بحقّك أو بحقّ أي أشخاص آخرين تعرفُهم.
  • بلّغ عن انتهاكات حقوق الإنسان: في حين صادفت أي انتهاك لقوانين حماية الأفراد أو وحقوق الإنسان يتوجّبُ عليك التّبليغ عنها للجهات المُختصّة حتّى تعالِج المُشكلة نهائياً٬ وتوجد الكثير من مُنظّمات حقوق الإنسان المُنتشرة حول العالم٬ والّتي يتركّز دورها على مُتابعة قضايا حقوق الإنسان٬ وإيقاف أيّ انتهاك بحق الأفراد٬ أمّا إذا كان الانتهاك الذي يطالك أو يطال أي شخص تعرفهُ أو حتّى شخص لا تعرُفُه خطيراً وعلى مُستوى أكبر٬ خصوصاً فيما يتعلّق بسياسة الحُكومات فيجب تبليغ هيئة الأُمم المُتّحدة من خِلال تقديم شكوى تحتوي على جميع تفاصيل الانتهاك.
  • تخصّص في القانون أو المحاماة: إنّ دراسة القانون أو المُحاماة لا تُمكّنك فقط من الاطلاع على حقوق الأفراد المحليّة والعالميّة فقط٬ بل يُمكنُك أيضاً الدّفاع عن أصحاب الحقوق٬ فالمُحامي يستلم قضايا انتهاكات حقوقيّة في حقّ الأفراد٬ ويدافِع عنها لتحقيق العدالة وحفظِ الحُقوق أمام القضاء.
  • تطوّع مع مُنظّمات حقوق الإنسان: يحتاج الحقوقي للعمل عن كثَب مع قضايا حقوق الإنسان٬ ويمكن تحقيق ذلك من خلال التّطوع مع منظمات حِماية حقوق الإنسان٬ أو الخوض في برامجها التّدريبيّة أو العمل معها إنْ امكن٬ ويوجد عدد كبير من المُنظّمات العالميّة والمحليّة المعنيّة بحقوق الإنسان٬ والّتي تحتاج بطبيعة الحال لكادر من المُوظفين المُهتمين في قضايا حقوق الإنسان.

المقالات المتعلقة بآليات وطرق حماية حقوق الإنسان