آثار قديمة جداً

آثار قديمة جداً

محتويات
  • ١ الآثار
  • ٢ آثار قديمة جداً
    • ٢.١ الآثار المصرية
    • ٢.٢ آثار جرش
الآثار

لقد عمد الإنسان على دراسة كل ما خلّفه في العصور القديمة ليس من النّاحية الجمالية فقط وإنما أيضاً كنوعٍ من الشواهد والأدلة الّتي تحاول توضيح طريقة عيشه في تلك الفترة، ومقارنتها بما توصّل إليه الآن للوصول إلى مدى التطوّر والتقدّم الذي يحدث في حياة البشرية.

من طبيعة البشر تدوين ما يستطيعون القيام به من إنجازات لتكون مصدر فخرٍ واعتزازٍ لهم، لذلك استخدموا أوراق الأشجار وألواح الطين في البداية لترك الآثار الدالة عليهم وعلى حضارتهم، وقاموا ببناء الحصون والقلاع ومختلف الآثار الشاهدة على الفترة الزمنية التي عاشوا فيها. في هذا المقال سنبين الآثار القديمة في كل من مصر والأردن.

آثار قديمة جداً

توجد الكثير من الآثار الّتي تم تحديد تاريخ بنائها إلى العهد القديم، ومنها:

الآثار المصرية

قامت الدراسات بتحديد بداية الفترة التاريخيّة المصريّة القديمة بتوحيد مصر العليا والسفلى عام 3100 قبل الميلاد، وتم تقسيم الفترة التاريخية إلى فترتين هما : مرحلة ما قبل التاريخ أوما يسمى بعصر ما قبل الأسرات، وعصر الأسرات أو العصر الفرعوني الذي يتكوّن من ثلاثين أسرة، وقد كانت الأهرامات دليلاً على مدى التطوّر الذي وصلت إليه حضارة مصر القديمة، مثل هرم زوسر المدرّج بسقارة في الأسرة الثالثة، حيث قام بتصميمه مع مجموعته الجنائزية وزير الملك زوسر المدعو إيمحتب.

توالى بناء الأهرامات زمن الأسرة الرابعة فبنوا خوفو، وخفرع، ومنكاورع؛ حيث تم بناؤها من الأحجار الموجودة في محاجر أبو سنبل واختاروا الجيزة لتكون مقرها.

آثار جرش

من الآثار القديمة أيضاً آثار مدينة جرش الّتي تقع في المملكة الأردنيّة الهاشمية، حيث أشارت الدراسات إلى أنّها كانت إحدى مدن حلف الديكابوليس العشرة الّتي أسسها بومبي قبل الميلاد بثلاثة وستين عاماً، وقام بإنشائها للتصدي لقوة الأنباط التي كانت موجودةً في جنوب الأردن. وتحتوي آثار جرش على عدة أجزاء مميّزة ورئيسية، مثل:

  • المسرح الجنوبي: وقد تم بناؤه في القرن الأول الميلادي.
  • المدرج الشمالي: وقد تم بناؤه في الفترة الواقعة ما بين 164-165 ميلادي، ويعد من المعالم الرئيسيّة في المدينة.
  • شارع الأعمدة: ويصل طول الشارع إلى 800 متر ويعد الشارع الرئيسي في المدينة وتتواجد به الأعمدة على طوله.
  • سبيل الحوريات: هو عبارة عن مجموعةٍ من نوافير المياه التي تم إنشاؤها لحوريات الماء، وكان ذلك في القرن الثاني الميلادي.
  • البوابة الجنوبية: لقد تم بناؤها في القرن الثاني الميلادي إلّا أنها دمرت في 268 ميلادي في فترة حروب تدمر.

المقالات المتعلقة بآثار قديمة جداً